شهدت مدينة العريش في شمال سيناء، حادثة استثنائية تثير الفضول وتجعل الناس يتساءلون عن سببها. 

وتعرض مجموعة من المواطنين المصريين لهجوم من قبل سلاحف بحرية أثناء إقامتهم في أحد الفنادق الكبرى بالمحافظة. 

وهذه الحادثة الغريبة تجذب الانتباه إلى أهمية حفظ التوازن البيئي وتعزز الحوار حول التعايش مع الحياة البحرية.

 
تفاصيل الحادثة

ووفقًا لشهادة محمد الطيب، أحد النزلاء الذي شهد الحادثة وقام بتصويرها ونشرها، فإنهم فوجئوا بسلاحف بحرية صغيرة هاجمت غرفهم في الفندق واستمرت الهجمات أثناء تواجدهم على شاطئ البحر. 

وقام النزلاء بجهود جماعية لإعادة هذه السلاحف إلى مياه البحر لضمان سلامتها.

 

استجابة السلطات البيئية

ولم تمر الحادثة دون أن تستجيب السلطات البيئية بسرعة. فتلقى محمد الطيب اتصالًا من الدكتور هاني النجار مدير محمية الزرانيق بشمال سيناء، الذي أعرب عن اهتمامه بالحادثة. 

وأكد الدكتور النجار لهم أن السلاحف التي هاجمتهم تنتمي إلى نوع نادر ومهدد بالانقراض يُعرف باسم "السلاحف عظيمة الرأس".

 

أهمية حفظ التوازن البيئي

وتوضح هذه الحادثة أهمية الاهتمام بالتوازن البيئي وحماية الحياة البحرية. 

ويشكل شاطئ العريش بشمال سيناء موطنًا مهمًا لتلك السلاحف، حيث يختارنه لبيض أعشاشهن. لذا يجب الحفاظ على بيئتها الطبيعية لضمان استمرار هذا النوع النادر.

 

الجهود المستقبلية

وبناءً على طلب الدكتور هاني النجار، ستقوم السلطات بتشكيل لجنة من جهاز شؤون البيئة للبحث عن السلاحف الصغيرة في المحافظة. والهدف هو إعادة هذه السلاحف إلى بيئتها الطبيعية في مياه البحر المتوسط.

 

الاستدلال العلمي

ويؤكد الخبر أن ظهور السلاحف الصغيرة في هذا التوقيت هو أمر طبيعي ومتوقع. ويتزامن هذا الظهور مع فترة فقس بيض السلاحف، وهو يعكس توازن الطبيعة في هذه المنطقة.

 

وتثبت هذه الحادثة أن البيئة البحرية تحمل العديد من المفاجآت والظواهر الغريبة. ولا يجب تجاهل أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي والحياة البحرية، بل يجب أن نعمل جميعًا على المحافظة على هذه الكائنات النادرة والقيمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سلاحف سيناء الفنادق الحادثة الحياة البحرية البحر

إقرأ أيضاً:

بالصور.. واجهات جدة البحرية مُتنفس الباحثين عن نسيم البحر

تتميز مدينة جدة بكونها إحدى الواجهات السياحية المفضلة خلال أوقات الصيف، وذلك بفضل موقعها المميز على ساحل البحر الأحمر، وما تملكه من مقومات طبيعية خلابة والتي من بينها وجود 4 واجهات بحرية تتميز بالإبداع والجمال وفق أعلى المعايير العالمية بما يراعي تأمين السلامة والجودة وخلق بيئة جديدة من المشاريع السياحية وخدمات الترفيه، التي تعد أحد مستهدفات الرؤية من خلال رفع نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمرافق الترفيهية، بالإضافة لإتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة..

وهيّأت أمانة محافظة جدة، كافة المرافق لاستقبال الزوار والمتنزهين خلال موسم صيف العام الحالي 2024م، من خلال تجهيز المرافق السياحية في المدينة كالحدائق، والساحات العامة ومسارات رياضة المشي، وممارسة، الرياضات المائية الممتعة، منها أنشطة ركوب القوارب السريعة والدبابات البحرية وما تضمه من جوانب ترفيهية بصبغة عالمية، ومسطحات خضراء ونوافير مائية، وأماكن ممارسة الرياضة.

"واجهة روشن البحرية"

تعتبر واجهة روشن البحرية بجدة إحدى أجمل الواجهات البحرية وأكبرها على مساحة تبلغ نحو 730 ألف متر مربع، وتتضمن العديد من المرافق الترفيهة ومجموعة واسعة من المطاعم والمحال التجارية التي تناسب كل ذائقة، واصبح التنزه في واجهة "روشن" البحرية مميزًا وشيقًا، في ظل وجود سبع ساحات متنوعة، تتميز بالإبداع والجمال، تمتد من دوار النورس وصولًا إلى شارع جابر بن الحارث، بطول 4500 متر، والتي تعكس في مجملها الشكل الكامل للواجهة البحرية.

واجهة الكورنيش الشمالي

يمتد الكورنيش الشمالي من مركز حرس الحدود وصولاً إلى دوار النورس على مساحة 236.000 متر مربع.

ويتميز المشروع بخدمات تشمل جميع الفئات والأعمار، مثل منطقة ترفيهية، وشواطئ رملية، وجلسات مظللة، ومنطقة ألعاب للأطفال، وممـرات للمشاة بإطلالة مباشرة على البحر، إضافة إلـى المسطحات الخضراء، والنوافير المائية، وكوبري للمشاة يعد الأطول في المملكة بإطلالة مباشرة على البحر.

وتسعى أمانة جدة إلى الاستفادة من مقومات الواجهات البحرية وتطويرها بما يحقق رفاهية المواطنين والمقيمين والزوار، عبر إضافات مهمة ولمسات جمالية جاذبة لشواطئ جدة، وقد وفر التطوير مساحات كبيرة وعناصر جمالية وبنية تحتية متكاملة.

يشمل ذلك تطوير الأرصفة وممرات المشاة وإنشاء تقاطعات حواجز السلامة والبنية التحتية، إضافة إلى زيادة رقعة المسطحات الخضراء والتشجير إلى جانب صيانة سقالة الصيد.

"واجهة أبحر الجنوبية"

يُعد شاطئ أبحر الجنوبية الذي تقدر مساحته بـ 205 آلاف متر مربع وبطول نحو 3 كيلومترات، الخيار الأفضل للعائلات والزوار حيث يحتوي على «ممشى بحري، ومسطحات خضراء على مساحة 27 ألف متر مربع، تتضمن 1.080 شجرة ونخلة، وشواطئ عامة للسباحة بمساحة 5.800 متر مربع ومسار للدراجات بطول 2.600 متر، وشواطئ رملية جافة بمساحة 10.350 مترا مربعا، ومنطقة ألعاب للأطفال بمساحة 560 مترا مربعا ومواقف للسيارات تتجاوز 1.272 موقفا، إضافة إلى سقالة بحرية بطول 130 مترًا، ومبان خدمية واستثمارية.

واجهة الكورنيش الأوسط

يتميز الكورنيش الأوسط الذي يمتد من بحيرة قصر السلام حتى مركز حرس حدود الحمراء جنوباً بطول 3.5 كلم، بـ المساحات الخضراء والحدائق والنوافير ومجسمات مائية إلى جانب مقاعد ومناطق مظللة لألعاب الأطفال وتقاطعات للمشاة ومواقف للمتنزهين تتسع لـ800 سيارة، إضافة لممشى شارع فلسطين» 1.2 كم من تقاطع الأندلس شرقا، حتى طريق الكورنيش غربا، ويتضمن الكورنيش الأوسط متحفا مفتوحا للمجسمات الجمالية.

"شاطئ السيف"

يٌعد "شاطئ السيف" الواقع جنوب جدة، أحد أجمل الشواطئ بالمحافظة الذي يتميز بطبيعته الخلابة والساحرة والممتد لما يزيد عن ثلاثة كيلو مترات، كما يعد متنفساً عاما لأهل المحافظة والعاصمة المقدسة لقرب المسافة.

مقالات مشابهة

  • مشروع علمي جديد لانقاذ الفصائل المهددة بالانقراض
  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي .. صور نادرة ترصد حياة ملكة الأناقة (شاهد)
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • بالصور.. واجهات جدة البحرية مُتنفس الباحثين عن نسيم البحر
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • مصطفى بكري: اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أدى دورًا عظيمًا في تاريخ شمال سيناء
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي