الوطن|متابعات

قال عضو مجلس الدولة أحمد همومة أن حكومة الدبيبة لم تتمكن من السيطرة على كامل التراب الليبي و كذلك الحكومة المكلفةمن النواب ، إذ اقترح توحيد حكومتي الدبيبة وحماد وتحديد جدول زمني للانتقال السياسي، وأيّ إجراء آخر قد يؤدي إلى تعقيد المشكلةوعدم تحقيق التقدم المطلوب في البلاد.

وأكد على أنه يجب العمل على إيجاد آلية تقنع جميع الأطراف بالاعتراف بالحكومة الجديدة.

، مضيفاً أن فكرة تشكيل حكومة موحدة جديدةتعتبر تحدي سياسي مُضني، بالإضافة إلى أن جميع الحكومات التي تشكلت كان أهم عمل كُلفت به هو إجراء الانتخابات، وكان هناكمعوقات حقيقية لتنظيمها.

وأشار إلى أن هذه الحكومة لن تختلف عن سابقاتها بسبب التحدي الكبير الذي تشكله الانتخابات، كما أن حكومة الدبيبة جاءت بعد صراعجميع القوى الداخلية والمؤثرة في الخارج، مضيفاً أن الحكومة التي لوّح بها باتيلي وبعض الدول لن تختلف عن سابقاتها في تحقيقالاستقرار والسيطرة على كامل التراب الليبي.

الوسومأحمد همومة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية حكومة موحدة عضو مجلس الدولة ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية حكومة موحدة عضو مجلس الدولة ليبيا

إقرأ أيضاً:

اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟

ليبيا – علق رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني عبد المنعم اليسير، على الخطوة التي اتخذها مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة.

اليسير قال خلال مداخلة عبر برنامج هنا الحدث” الذي يداع على قناة “ليبيا الحدث” وتابعته صحيفة المرصد “المفروض نسأل أنفسنا ما المتغيرات على الأرض التي تجعل هذه الخطوة أن يكون لديها نصيبها من النجاح اكثر من الخطوات السابقه، تشكيل حكومة جديدة وما الأهداف اعرف الإطار العام الذي يتكلم عليه مجلس النواب على اساس وجود حكومة موحدة توصلنا لإجراء الانتخابات وهذا الإطار العام ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس؟”.

وأشار إلى أن إجراء فتح باب الترشح هو لمن يرغب في المساهمة في الحكومة ولهم سنوات يدفعون مجلس النواب وجميع الاطراف بما فيهم البعثة لفتح باب الترشح لتبدأ العملية السياسية مرة أخرى لتشكيل حكومة، لافتاً إلى أنه يعتبر خطوة كبيرة من ناحية مجلس النواب لكن لا أحد يعلم مدى فعاليتها على الأرض بحسب قوله.

وتابع “بناء على تصريح ما يسمى مجلس الدولة يعتبر نفسه من ناحية الاتفاق السياسي الذي يستند عليه الأطراف يعتبر ملغي، هو بحكم شرعيته تعتبر مشكوك فيها، الطرف الاساسي الآخر المعارض لمجلس النواب يقول إنه غير راضي على مجلس النواب ويعتبرها خطوة احادية، مجلس النواب يقوم بخطوة ومجلس الدولة يرفضها”.

ونوّه إلى أن الأزمة السياسية الموجودة في ليبيا لها عدة عواقب أحدها أنه لا يوجد تجربة سياسية للتفاوض في المنظومة السياسية في ليبيا.

وبيّن أن الأمر الأساسي في أي سلطة هو أن يكون لديها القدرة على حماية نفسها من ناحية أمنية وتكون غير خاضعة لأي قوة مسلحة ولا تخضع لسلطتها لتكون حكومة متحررة وآمنة ولديها القدرة على أن تفرض سياسية القانون، والمتغيرات على الأرض التي تمكن الحكومة من أن تحمي نفسها دون أن تكون خاضعة لسلطة القوة التي تسيطر على المنطقة.

مقالات مشابهة

  • معلقًا على تشكيل حكومة جديدة.. الشركسي: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة
  • السلاك: على رئيس الحكومة الجديد أن يكون قادرًا على الانتقال إلى مرحلة استقرار مؤسساتي ودستوري
  • الشركسي عن تشكيل حكومة جديدة: الوضع سيبقى معلقاً حتى إجراء انتخابات مجلس الدولة
  • بلدية الكفرة تبحث مع الهلال الأحمر أوضاع النازحين السودانيين
  • ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس
  • حكومة السودان ترد بشأن الدعوة لعقد مفاوضات في جنيف
  • عرب كركوك يطالبون بتأجيل تشكيل حكومة المحافظة بعد إجراء انتخابات الإقليم
  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • الأبلق: لا يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية.. والوضع اليوم أسوأ من الاوضاع التي تطلبت الخروج على القذافي
  • الدبيبة يبحث رؤية تطوير قطاع الاتصالات