25 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: افادت مصادر ميدانية في محافظة ميسان، الجمعة، بأن أحد الأطباء في المحافظة قام بدفع  “الفصل” إلى إحدى العشائر على خلفية وفاة مريض لهم كان يراجعه.

وافادت المصادر بأن  احد الأطباء في مركز محافظة ميسان كان لديه مريض يراجعه منذ 8 اشهر، وفي اخر مرة جاء اليه وهو بحالة صحية حرجة فقام بإجراء مسحة قلبية له بعد توقيع ذويه على هذا العمل داخل العيادة، فتوفي المريض بسبب وضعه الصحي الحرج الذي كان يمر به.

و تعرض الدكتور بعد ذلك، (لگوامة) عشائرية من قبل ذوي المريض المتوفي، انتهى باعطائه فصل عشائري لهم قيمته 80 مليون دينار عراقي.

وقرر  الطبيب قرر مغادرة المحافظة إلى إشعار آخر، وغلق عيادته الطبية بسبب التهديدات العشائرية وخذلان المسؤولين المحليين له.

وظاهرة الاعتداء على الأطباء واللجوء إلى الفصل العشائري والتعويضات هي مسألة تعكس تحديات اجتماعية وقانونية تواجه العراق، و تمثل تصاعدًا في حالات العنف ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، وهي مشكلة خطيرة تؤثر على سلامة الأطباء والممرضين والمرضى على حد سواء.

وفي رد فعل، ذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول عبد الله، في بيان انه “في الوقت الذي يؤكد فيه القائد العام للقوات المسلحة أهمية حماية الكفاءات العلمية والطبية، وبعد قيام مجموعة في محافظة ميسان بالاعتداء على أحد الأطباء وغلق عيادته، تمكنت قوة من لواء المشاة ٩٧ ضمن قاطع قيادة عمليات ميسان من إلقاء القبض على أربعة متهمين في قضاء المجر الكبير من الذين قاموا بتهديد الطيب وأخذ ما يسمى (فصل عشائري) منه بسبب وفاة والدهم”.

و يشكل قصور النظام الصحي في توفير الخدمات الكافية والفعالة والوصول إلى العلاج مصدر توتر للمرضى وعائلاتهم، مما يزيد من احتمال حدوث تصاعد للعنف.
 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

بقيمة 24 مليون جنيه.. سقوط 19 إمبراطور كيف في القاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من القبض على 19 متهمًا بحيازة «كوكتيل مخدرات» قيمتها 24 مليون جنيه، بضربة أمنية مكبرة بالقاهرة.

وفي التفاصيل، تم ضبط عنصرين إجراميين، لهما معلومات جنائية، بدائرة قسم شرطة المعصرة، وبحوزتهما 1000 قرص مخدر لعقار التامول.

كما تم ضبط عنصر إجرامي، له معلومات جنائية، بدائرة قسم شرطة بدر، وبحوزته 24 كيلو جراما من مخدر الحشيش، وكذا ضبط عنصرين إجراميين بدائرة قسم شرطة بدر، وبحوزتهما 1.5 كيلو جرام لمخدر الحشيش، وضبط عنصر إجرامي بدائرة قسم شرطة بدر، وبحوزته 12 كيلو جراما من مخدر الحشيش، وضبط تشكيل عصابي مكون من 3 عناصر إجرامية لـ 2 منهم معلومات جنائية تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة، بدائرة قسم شرطة بدر وبحوزتهم «9.750 كيلو جرام من مخدر البودر الخام الاصطناعي وبندقية خرطوش وعدد من الطلقات».

وتم ضبط عنصرين إجراميين بدائرة قسم شرطة المعصرة، وبحوزتهما 1.9 كيلو جرام من مخدر الحشيش وسلاح أبيض، وأيضا تم ضبط عنصر إجرامي، له معلومات جنائية، بدائرة قسم شرطة حلوان، وبحوزته 3 كيلو جرامات من مخدر الحشيش، وكذلك ضبط 3 عناصر إجرامية لأحدهم معلومات جنائية بدائرة قسم شرطة المعصرة، وبحوزتهم 5 كيلو جرامات من مخدر الأستروكس و200 قرص مخدر لعقار الترامادول وسلاح أبيض.

ونجحوا في ضبط عنصر إجرامي بدائرة قسم شرطة حلوان، وبحوزته كمية من مخدر الحشيش وفرد خرطوش، وأيضا ضبط عنصر إجرامي، بدائرة قسم شرطة المرج، وبحوزته 1 كيلو جرام من مخدر الحشيش و2 سلاح أبيض، وضبط عنصر إجرامي له معلومات جنائية بدائرة قسم شرطة المعادي، وبحوزته 1 كيلو جرام من مخدر الحشيش، فضلا عن ضبط عنصر إجرامي بدائرة قسم شرطة السلام ثان، وبحوزته 1 كيلو جرام من مخدر الأستروكس وفرد خرطوش.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة.

اقرأ أيضاًرجال الشرطة بمطار القاهرة يشاركون المواطنين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

خلال 24 ساعة.. الداخلية تضبط قضايا إتجار في العملة بقيمة 9 ملايين جنيه

مقالات مشابهة

  • بوكيمون تربح دعوى بقيمة 15 مليون دولار ضد لعبة مقلدة
  • بقيمة 24 مليون جنيه.. سقوط 19 إمبراطور كيف في القاهرة
  • النزاهة: مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة (2,4) مليار دينار في كربلاء
  • مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة ملياري دينار في كربلاء
  • كربلاء.. كشف مخالفات وتلكؤ بإنشاء مُتنزَّهٍ بقيمة 2.4 مليار دينار
  • هبة قطرية مالية مقدّمة للجيش بقيمة 15 مليون دولار
  • خلال أيام.. صرف منحة طلاب المدارس بقيمة 100 دينار
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • أمانة منطقة تبوك تبرم عقودًا لمشاريع تنموية بقيمة تتجاوز 383 مليون ريال