قال النائب عبد الفتاح يحيي عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن خطوة انضمام مصر لتجمع البريكس، كانت مهمة للغاية خاصة وأنها ستفرز العديد من المكاسب الإقتصادية أهمها زيادة الصادرات ودعم الصناعة.

وأضاف “ يحيي” فى تصريح لـ “ صدى البلد”، أن الفترة الراهنة تشهد تعاون إقتصادى كبير بين مصر والدول الافريقية في شتى الصناعات ومنها صناعة السيارات بإعتبارها من أهم الصناعات الإستراتيجية التي تدعم نمو الاقتصاد الوطنى حال توطينها أو جذب صناعها للإنتاج والتصنيع داخل مصر، معقبا “نحتاج لهذه الإجراءات بشكل كبير في ظل حالة التقارب مع دول القارة الافريقية”.

 

تقليل استيراد السيارات 

 

وأشار عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إلي أن الحكومة تقدم كل ما بوسعها من محفزات وتسهيلات للمًصنعين والمستثمرين، من أجل دفع عجلة الإنتاج وتقليل الاستيراد بما يسهم في الإرتقاء بمعدلات النمو الإقتصادى.

وتابع النائب: لقاء رئيس مجلس الوزارء مع الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات، يعد لقاءا هاما يدعم جذب الاستثمارات في هذا المجال، فإن تصنيع السيارات محليا سينعكس بالإيجاب علي أسعارها في ظل الإرتفاع الكبير الذي تشهده.

وفي نهاية حديثه، أشاد البرلمانى بجهود الحكومة في فتح الملفات الهامة بشكل دائم، وحرصها علي تحقيق التنمية المستدامة الذي تعد أحد أهم ملامح الجمهورية الجديدة.

أمن الغربية يحرر 313 مخالفة لردع قائدي السيارات والمركبات مروريا ارتكبو 8 جرائم.. سقوط عصابة سرقة السيارات بالشرقية

 قام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بجولة تفقدية فى مركز تحديث صناعة السيارات ومجموعة لمصانع السيارات،وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع "البريكس"، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 وزار مدبولي عدداً من مواقع الانتاج والتجميع وقطع الغيار، واستمع إلى شرح من مسئولى الشركة حول مراحل الإنتاج، وآليات التدريب وخطط التوزيع، والحوافز التى يتلقونها من حكومة جنوب أفريقيا.

وخلال الاجتماع استمع رئيس الوزراء إلى شرح حول صناعة السيارات فى جنوب أفريقيا، والتى تمثل ٤.٩٪؜ من الناتج القومي الإجمالى، و نحو ١٢.٤٪؜ من صادرات البلاد، حيث يتم تصدير نحو ٣٥٢ ألف سيارة سنوياً إلى ١٥٢ دولة.

وتعليقاً على ذلك، أشار رئيس الوزراء إلى وجود فرصة كبيرة لاستنساخ هذا النموذج فى مصر التى تمتلك كل المقومات اللازمة لخلق صناعة سيارات واعدة، مؤكداً اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الملف، وتوجيهاته بقيام الحكومة بمنح كل الحوافز اللازمة لقطاع صناعة السيارات.

وفى ختام الاجتماع، طلب رئيس الوزراء من أعضاء الرابطة سرعة موافاة الحكومة بخارطة طريق تتضمن الحوافز المطلوبة للبدء فى إقامة المصانع فى مصر، وخطة زمنية محددة لمراحل التنفيذ، حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات المطلوبة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيارات صناعة السيارات جنوب افريقيا صناعة الرئيس عبد الفتاح السيسي قطع الغيار صناعة السیارات

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي


أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة أن الحكومة تعمل بشكل دائم على مراقبة تطورات السوق العالمي ومراجعة خطط الاستيراد والتوزيع وفقاً للمتغيرات، لضمان تلبية احتياجات المواطنين بكفاءة وفعالية، مع الحفاظ على الأسعار في مستوى مناسب.

جاء هذا خلال ترأسه، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية وذلك بحضور اللواء  وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية و حسام الجارحي، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، و أحمد كمال، معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، و أحمد عصام، معاون الوزير للاتصال السياسي وشؤون البرلمان، وذلك لمناقشة سبل تعزيز دور الهيئة في توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية لمدة تزيد عن  6 أشهر.

كما حضر اعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسلع التموينية وهم ممثلى الجهات المعنية (الجهاز المركزى للمحاسبات، ممثل وزارة الدفاع، ممثل البنك المركزي ، ممثل الشركة القابضة للصناعات الغذائية ،ممثلى الشركة القابضة للنقل البحري و البري، ممثل الهيئة القومية لسكك حديد مصر ، ممثل الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، ممثل البنك الزراعى المصري، ممثل وزارة التجارة والصناعة ،ممثل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد الدكتور شريف فاروق، خلال الاجتماع، على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للسلع التموينية في تحقيق الأمن الغذائي وضمان استقرار الأسعار، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية التي تؤثر على سوق السلع. 

وأشار "فاروق " إلى أن تأمين احتياطي استراتيجي يكفي البلاد لفترة طويلة من السلع مثل الأقماح، الزيوت، السكر، اللحوم المجمدة والطازجة، والدواجن، هو ضرورة قصوى لضمان توافر السلع بشكل مستمر ومستقر للمواطنين. ، مؤكدا أن 

كما أشار "فاروق" إلي أن الهيئة تتابع بدقة تدفق الأقماح المستوردة وفقاً للبرنامج الزمني المخطط، وتحرص على تأمين مخزون استراتيجي من مختلف السلع الأساسية بما يضمن تغطية احتياجات المواطنين لفترات طويلة دون انقطاع.  مؤكدا أهمية استمرارية توافر وتدبير واتاحة السلع الأساسية بالأسواق.

وفي سياق متصل شدد الدكتور شريف فاروق علي التنسيق الكامل بين جميع القطاعات لضمان وصول الدعم والسلع الأساسية للمواطنين بأفضل صورة ممكنة، وبذل الجهودً الحثيثة لمتابعة تدفق السلع وفقاً للمخطط الزمني، بما يحافظ على استقرار السوق المحلي.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الدكتور شريف فاروق على الانتهاء من اعتماد القوائم المالية والحسابات الختامية للهيئة، وكذلك اعتماد موازنة البرامج والاداء عن العام المالي 2023-2024، وأكد على أهمية مشاركة الهيئة وجميع الجهات المعنية في الاجتماعات الدورية الخاصة بمتابعة المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية، بما يضمن تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة في خدمة المواطنين وتأمين احتياجاتهم الأساسية.

مقالات مشابهة

  • تسعير منتجات الصلب بين سندان زيادة التكاليف محلياً ومطرقة إرتفاع أسعار الخامات عالمياً
  • مدبولي يبحث توطين صناعة السيارات في مصر خلال لقائه الشركة المصرية العالمية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولي الشركة المصرية العالمية للسيارات لمتابعة توطين الصناعة
  • مدبولى يتابع توطين صناعة السيارات في مصر
  • رئيس الوزراء يلتقي مسؤولي «ستيلانتيس» للتوسع في تصنيع السيارات بمصر
  • إجازة 6 أكتوبر 2024: الحكومة تحدد الموعد النهائي بعد قرار رئيس الوزراء اليوم
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • رئيس الوزراء يبحث توطين صناعة مكونات المُحللات الكهربائية مع وفد تحالف عالمي
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي
  • السوداني يجري اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبنانية