استغلت أسرة من عائلة "آل الغرباني"، إحدى العائلات السلالية القاطنة في محافظة إب، وسط اليمن، حالة الفقر المدقع التي وصل إليها المعلمون اليمنيون تحديداً، عقب توقف مرتباتهم لأكثر من ثماني سنوات، لتكسر كبرياءهم وتتخذ من فلذات أكبادههم خدماً وعبيداً لها، وبوثائق من وزارة عدلها، في مشاهد أعادت إلى الاذهان أمراء قريش وقطعان الغلمان والجواري.

هكذا تتعامل العائلات السلالية مع اليمنيين بعد أن نكلت بهم وجوعتهم لقرابة عقد كامل، وتحديدا منذ انقلابها في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، وحتى اللحظة، لتجدد بهذا السلوك المشين دينا وخلقا، السلوك الكهنوتي لحكم بيت حميد الدين مطلع القرن المنصرم، وأخذه أبناء المشايخ والزعامات القبلية رهائن مقبوضة في زنازينه إلى أجل غير مسمى، لضمان تطويع آبائهم.

وفي تفاصيل الواقعة التي هزت كامل محافظة إب، أقدم معلم يدعى "غالب عبد صلاح صغير القناد"، ويمثل الطرف الأول، على التنازل عن ابنته "ابتهاج" ذات الربيع الثامن، والذي يساوي عمر راتب والدها المنقطع بأمر المليشيا الإرهابية، لأسرة السلالي "طاهر احمد يحيى الغرباني" وزوجته "نوال احمد علي قاسم الغرباني"، ويمثل الطرف الثاني، بحسب الوثيقة الصادرة من وزارة العدل الحوثية.

التنازل نص على أن يكون الطرف الثاني مسؤولا عنها في كامل حياتها الشخصية، بما في ذلك زواجها، دونما تدخل من الطرف الأول إلا حضوره للعقد فقط، ومن دون أدنى مقابل مادي.

كما صادر عقد التنازل، حق اخوانها إن كان لها إخوان، أو أعمامها، أو أخوالها من أي تدخل في شؤون الطفلة.

وبحسب مصادر محلية أقدم الأب على التنازل عن طفلته، بسبب انفصاله عن والدتها نتيجة الخلافات العائلية التي تعود في الغالب إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة، إضافة إلى إصابته بالمرض وعدم قدرته على تحمل نفقة طفلته، في ظل توقف راتبه لأكثر من ثماني سنوات.

واعتبر حقوقيون، ما قام به المدعو "الغرباني" هو نوع من أنواع الرق والعبودية المحرمة، وامتهان لحقوق الآخرين، مع أنه كان الأحرى به أن يتولى نفقتها لحين دفع مرتبات المعلمين التي أوقفتها جماعته، لا سيما والأب لم يطلب أي مبلغ مالي مقابل تنازله عن طفلته سوى إطعامها وكسوتها.

وهذه الواقعة ليست الوحيدة، بالنسبة للمعلمين الذين تصدروا مشهد التجويع الحوثي الممنهج، إلا أن آخر الوقائع والحوادث، إعلان معلم آخر، مساء أول من أمس، فقدانه ابنه نتيجة عجزه عن توفير قيمة علاجه.

وقال المعلم وسام اليمني، على صفحته في "فيسبوك": "ابني الوحيد عمار في ذمة الله.. قولوا للعالم اني عجزت عن ايجاد ستين الف ريال لشراء علاج ابني". أي ما يقارب (113 دولارا امريكيا).

وسبق ونشر المعلم ذاته منشورا آخر قبل ساعة من وفاة ابنه مستنجدا بالآخرين، اثر احتضار ابنه بين يديه، بحثا عمن ينقذ فلذة كبده، في ظل الضائقة المالية التي يعاني منها، ولكن لا مجيب.

وبسبب توقف الرواتب أصيب آلاف الموظفين بحالات نفسية، واقدم العشرات منهم على الانتحار أو تصفية عائلاتهم، هروبا مما يسمونها وصمة "عار الجوع".

وترفض المليشيا الحوثية دفع المرتبات، وتواجه كل من يطالب بمرتبه بقوة ردع وحشية، رغم ما تجنيه من إيرادات جمركية وضريبية وجبايات وغيرها.

 

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

موهبة برشلونة لامين جمال يتقاضى راتبا هزيلا

منذ ظهوره الأول مع برشلونة، لفت الموهبة الإسبانية لامين جمال أنظار عالم كرة القدم ليس فقط لأدائه وأهدافه مع ناديه والمنتخب بل لتطوره المذهل والمستمر على الصعيدين الكروي والبدني.

فجمال فاز مع "لاروخا" ببطولة أوروبا الصيف الماضي، وظفر بجائزة أفضل لاعب شاب كما أنه يحقق أرقاما استثنائية هذا الموسم مع البرسا بتسجيله 3 أهداف (بينها ثنائية أمس ضد جيرونا) وتقديمه 4 تمريرات حاسمة في 5 مباريات، وهذا يعني أننا أمام نجم حقيقي سيكون أفضل لاعب في العالم إذا حافظ على استمراريته.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لماذا ألغى الحكم ركلة جزاء لجيرونا في مباراة برشلونة؟list 2 of 2مبابي: محظوظ بالشراكة مع فينيسيوس جونيور في ريال مدريدend of list

ولهذا فإن برشلونة يكثف تحركاته مع خورخي مينديز وكيل أعمال جمال لتحسين وضع اللاعب الذي يبلغ من العمر 17 عامًا فقط، بعد أن أصبح عقده قديمًا رغم أنه وقعه في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ومنذ ذلك الحين، أصبح جمال لاعب برشلونة المرجعي للتعامل مع اللاعبين الشباب وخريجي أكاديمية لاماسيا.

جمال سجل 3 أهداف (بينها ثنائية أمس ضد جيرونا) وقدم 4 تمريرات حاسمة في 5 مباريات بالليغا (رويترز) ولدى النادي الكتالوني خارطة طريق واضحة يجب اتباعها مع اللاعب: خلال الموسم الحالي، سيحسن راتبه لأنه يكسب الآن حوالي 2.5 مليون يورو سنويا. ورغم أنه تقاضى مكافآت مقابل الأهداف التي سجلها الموسم الماضي، لكن راتبه لا يزال قديمًا جدا وهزيلا مقارنة بموهبته. لهذا السبب فإن النادي ووكيله واضحان في أن هذا التحسن يجب أن يحدث. ولكن ليس هذا فقط. ففي مفاوضات زيادة راتبه هذا الموسم، سيبدأ أيضًا وضع أسس تمديد عقده. وكل هذا نوقش بالفعل من الطرفين. ويوقع جمال عقدا احترافيا عندما يبلغ 18 عاما حتى عام 2030، وببنود مالية تتماشى مع قيمة اللاعب السوقية والأداء الذي يقدمه أي أن راتبه سيكون كبيرا. جمال يتقاضى 2.5 مليون يورو سنويا من برشلونة (رويترز) اهتمام سان جيرمان

وكانت صحيفة "ماركا" الإسبانية ذكرت الموسم الماضي أن باريس سان جيرمان كان على استعداد لدفع 200 مليون يورو لضم اللاعب، وحتى أن هذا المبلغ زاد نهاية الموسم. لكن رد البرسا كان واضحا جدا: جمال نجم الفريق ليس للبيع.

لاماسيا الكنز

وتتمثل فكرة إدارة برشلونة الرياضية في بناء فريق عظيم للمستقبل مع هذا الجيل من لاعبي كرة القدم الذين يتخرجون من لاماسيا والذين سيكون جمال مرجعا لهم. فهم يريدون حماية موهبتهم ونجمهم المستقبلي بعقد طويل الأمد وراتب مغر، ثم يفعلون الشيء نفسه مع آخرين مثل كوبارسي أو فيرمين أو غافي نفسه.

مقالات مشابهة

  • العراق.. نهاية صادمة لعائلة أبلغت عن فقدان طفلها
  • وزير التعليم: يمكن للمعلم زيادة راتبه 2000 جنيه من خلال الحصص الإضافية
  • نيمار بالثوب السعودي برفقة طفلته.. صور
  • محمد رمضان في أزمة.. والسبب "ابنه"
  • بعد سنوات من توقف الأشغال.. هدم فندق مرحبا بمدينة الدار البيضاء
  • النصر يقترب من التعاقد مع بديل كاسترو
  • غزة.. مقتل 35 فلسطينيا في غارات إسرائيلية الاثنين
  • تعيينات سلالية لاستكمال حوثنة القضاء
  • هشام ماجد يتنازل عن المركز الأول لفيلم "عاشق"
  • موهبة برشلونة لامين جمال يتقاضى راتبا هزيلا