أكد ضابط المخابرات الأمريكية المتقاعد، "سكوت ريتر"، أن أوكرانيا قد تفقد السيطرة على مقاطعة خاركوف بسبب عدم قدرة القوات الأوكرانية على مواصلة الدفاع، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم الجمعة.

وقال ريتر: "روسيا لا تصد هجمات القوات الأوكرانية فحسب، بل تشن هجوما أيضا. إنهم يتقدمون في اتجاه كوبيانسك، ويهددون ليس بالسيطرة ليس عليها فحسب، بل أيضا على خاركوف".

واعتبر أنه من غير المرجح أن تتمكن القوات الأوكرانية من أخذ زمام المبادرة، وأن هزيمتها أصبحت أمرا لا مفر منه.

عمليات الإرسال الجديدة للمعدات الغربية

وأكد أن عمليات الإرسال الجديدة للمعدات الغربية لن تتمكن من تغيير الوضع على الجبهة.

وأفادت وكالة "بلومبيرغ" نقلا عن مسؤولين أوروبيين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد يدفع كييف إلى إجراء مفاوضات خلال حملته الانتخابية لرئاسة الولايات المتحدة العام المقبل، بسبب عدم إحراز تقدم ملموس في ساحة المعركة.

من ناحية أخرى، أعلن سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف أن كييف مستعدة لتجنيد طيارين أجانب من ذوي الخبرة في قيادة مقاتلات "إف-16".

وأفادت صحيفة "تايمز" البريطانية نقلا عن دانيلوف، أن "كييف مستعدة لقبول أي طيارين أجانب ذوي خبرة لا يخدمون في القوات المسلحة لبلادهم".

وأشار سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع إلى أنه لا يوجد في التشريع الأوكراني ما يعيق قبول طيارين أجانب في صفوف الوقات الأوكرانية، معربا عن أمله في أن يشارك طيارون غربيون من أصول أوكرانية "طوعا" في قيادة مقاتلات "إف-16".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات الاوكرانية ريتر اوكرانيا خاركوف الدفاع القوات الأوکرانیة

إقرأ أيضاً:

هجوم كورسك.. موسكو تصد تقدما أكبر للقوات الأوكرانية

أعلنت روسيا، مساء الأربعاء، أن قواتها صدت تقدم القوات الأوكرانية لمسافة أكبر في منطقة كورسك، مشيرة إلى أن خسائر قوات أوكرانيا في اتجاه كورسك على مدار اليوم وصلت إلى 270 عسكريا و16 مدرعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان حول آخر التطورات في مقاطعة كورسك، إن القوات الروسية أسرت 18 عسكريًا من القوات الأوكرانية على محور كورسك خلال يوم واحد، مشيرة إلى أن إجمالي خسائر القوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك بلغ 2300 عسكري و37 دبابة و32 ناقلة مدرعة.

وأضافت أن القوات الروسية أحبطت محاولة مجموعات أوكرانية التوغل في عمق بلدات تابعة لمقاطعة كورسك الحدودية، وأنها تستهدف مجموعتين أوكرانيتين.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 147 طائرة مسيرة أوكرانية و4 صواريخ تكتيكية من طراز "توشكا-يو"، وقنبلتين موجهتين من طراز "هامر" فرنسية الصنع، و3 صواريخ من طراز "هيمارس" أميركية الصنع.

ونشرت الدفاع الروسية لقطات لمقاتلة روسية من طراز سو-34" وهي توجه ضربات للقوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك.

 وقالت إن مقاتلات روسية من طراز "سو 34" دمرت معدات وحيّدت قوة بشرية تابعة للقوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية لمقاطعة كورسك بواسطة قنابل موجه.

زيلينسكي: جيشنا يتقدم في كورسك

من ناحية ثانية، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن الجيش الأوكراني يتقدم في منطقة كورسك الروسية حيث شن هجوما مباغتا الأسبوع الماضي.

وقال زيلينسكي إن "في منطقة كورسك نحقق مزيدا من التقدم. من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم. وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في نفس الفترة.. هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع يلتقي وفد من أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب
  • كييف تعلن السيطرة على “سودجا” الروسية .. وموسكو تؤكد استعادة “كروبيتس”
  • أمريكا تخشى أن تكون كييف عرضة لهجوم مضاد روسي
  • الدفاع الروسية: خسائر القوات الأوكرانية خلال المعارك على محور كورسك بلغت ما يصل إلى 2300 عسكري و37 دبابة
  • هجوم كورسك.. موسكو تصد تقدما أكبر للقوات الأوكرانية
  • سيناتور أمريكي يعلق على الهجوم الأوكراني على كورسك ويعتبره “خطوة انتحارية”!
  • روسيا: إسقاط ٤ صواريخ أوكرانية في كورسك
  • زيلينسكي يعلن خضوع 74 مستوطنة في منطقة كورسك الروسية لسيطرة القوات الأوكرانية
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تقر بتوغل قوات أوكرانية في كورسك وسيطرتها على 28 بلدة
  • المعارك تشتعل بعد توغل القوات الأوكرانية في كورسك.. وبوتين يعلق