قال أمين سر اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة البصرة، توفيق علي، إن قطاع الزراعة العراقي يعاني من مشكلة تجريف الأراضي والبساتين، وتعتبر محافظة البصرة من أكثر المناطق تضرراً من هذا التجريف.

وأكد علي  في حديث صحفي وجود عمليات تجريف ممنهجة تستهدف الأراضي الزراعية والمساحات الخضراء، بسبب التوسع السكاني وعدم معالجة مشكلة السكن في العراق من قبل الدولة، فضلاً عن زحف السكان من المدن نحو القرى والبساتين.

وأضاف أن التجريف أثر بشكل مباشر في مستويات المحاصيل الزراعية وإنتاج التمور، كما تأثرت بساتين النخيل ومزارع الحنّاء والحمضيات، حيث تعرضت هذه الثروة الوطنية لتهديد مباشر بفعل عمليات التجريف.

وبيّن أن هناك نوعين من التجريف؛ يتمثل الأول بالأراضي والبساتين المملوكة لوزارة المالية وحق تصرف الأفراد، أضيفت إلى التصميم الأساسي للمدن وفق قرار مجلس الوزراء العراقي، الذي يقتضي تحويل جنس الأرض من الزراعي إلى السكني.

وأشار إلى أن النوع الثاني من التجريف، والذي يهدد المساحات الزراعية الخضراء يتمثل بالأراضي الزراعية الواقعة خارج التصميم الأساسي للمدن، حيث تحولت إلى أراض جرداء ومجمعات سكنية بمئات الدونمات.

ويوم امس، كشفت وزارة الزراعة العراقية أنّ البلد خسر أكثر من 82 ألف دونم زراعي حتى الآن، بسبب عمليات التجريف التي وصفتها بأنها “ممنهجة” تستهدف البساتين والأراضي الزراعية، مما يزيد من معدلات التصحر وانحسار الزراعة بشكل خطير، بالإضافة إلى التحذيرات من المخاطر البيئية التي تهدد حياة السكان.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ضبط مبيدات ممنوعة في مديرية الثورة بأمانة العاصمة

الثورة نت|

ضبط مكتب الزراعة والري بأمانة العاصمة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية اليوم، كمية كبيرة من المبيدات الممنوعة بمديرية الثورة.

وتشمل الكمية المضبوطة 454 كرتونا يحتوي على خمسة آلاف و904 علب وتسعة آلاف و900 باكت وبما يعادل ثلاثة آلاف و 422 لتر و995 كيلو جرام من المبيدات الحشرية الممنوعة.

وخلال عملية النزول والضبط، أوضح وكيل أمانة العاصمة للشؤون الزراعية محمد سريع، أن الفرق الفنية التابعة لمكتب الزراعة والري بالأمانة قامت بضبط وتحريز تلك الكمية، بعد تلقي بلاغ من المنطقة الأمنية بمديرية الثورة.

وأشار إلى أن العمل يجري حالياً بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لاستكمال إجراءات إحالة الكميات المضبوطة إلى النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فيما أشاد مدير مكتب الزراعة والري بأمانة العاصمة محمد هاجر، بتعاون الأجهزة الأمنية وأبناء المجتمع مع المكتب في ضبط هذه المبيدات الزراعية لما لها من مخاطر وأضرار على التربة والزراعة والصحة العامة.

وأكد الحرص على استمرار الفرق الميدانية والفنية لمكتب الزراعة بالنزول للرقابة على محلات بيع المبيدات الزراعية وضبط أي مخالفات بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • "الكفاف" نمط جديد من الزراعات الصغيرة.. تعرف عليه
  • ذمار.. مكتب الزراعة ينفذ حملة رقابة على محلات بيع المبيدات بعتمة
  • جرفت الأشجار المعمرة.. إسرائيل تدمر الأراضي الزراعية في غزة بشكل ممنهج
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعة في بنيتها التحتية
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعةفي بنيتها التحتية
  • ضبط مبيدات ممنوعة بأمانة العاصمة
  • ضبط مبيدات ممنوعة في مديرية الثورة بأمانة العاصمة