موقع 24:
2024-10-03@13:35:22 GMT

حصار تمبكتو.. مشكلة أمنية جديدة للجزائر وموريتانيا

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

حصار تمبكتو.. مشكلة أمنية جديدة للجزائر وموريتانيا

تتعرض مدينة تمبكتو التاريخية في مالي لحصار شديد منذ عدة أيام، يفرضه مقاتلون ينتمون إلى تنظيم القاعدة الإرهابي، ما تسبب بنقص كبير في السلع الإستراتيجية وحركة نزوح كبيرة باتجاه موريتانيا والجزائر.

وقال مسؤولون في مالي إن كل خطوط التواصل انقطعت بين تمبكتو والجنوب ولا شيء يعبر من هناك، مشيرين إلى أن المواصلات على طول نهر النيجر مقطوعة، الأمر الذي تسبب بارتفاع أسعار كافة المواد الغذائية والمحروقات في المدينة.

وكان قائد جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، نشر الشهر الحالي فيديو يعلن فيه الحرب على منطقة تومبكتو.

وبعد هذا الخطاب حذرت الجماعة الشاحنات القادمة من الجزائر وموريتانيا وأماكن أخرى في المنطقة من دخول المدينة، محذرة من استهداف الشاحنات التي لا تستجيب للتحذير.

مشكلة نزوح

يقول الخبير الأمني في الشؤون الإفريقية، اللواء المصري المتقاعد، محمد عبدالواحد، إن هذا "الحصار قد يزيد من حركة النزوح باتجاه موريتانيا والجزائر".

واعتبر عبدالواحد أن "عمليات النزوح ستشكل ضغطاً على موريتانيا والجزائر بسبب اضطرارهما لزيادة الجهود الأمنية على الحدود، خاصة الجزائر التي تعاني بسبب المخاوف على حدودها مع  النيجر، وكذلك مع ليبيا".

وترتبط الجزائر بحدود طويلة مع النيجر، وكذلك مع مالي وليبيا.

وأكدت الجزائر "رفضها القاطع لأي تدخل عسكري في جارتها الجنوبية النيجر، ودعت في الوقت ذاته إلى العودة للشرعية الدستورية، معربة عن استعدادها للمساعدة".

وإلى جانب تقاسمها أطول الحدود البرية مقارنة بدول غرب إفريقيا الأخرى، تقع النيجر ضمن العمق الإستراتيجي للجزائر، بالنظر إلى الروابط الإنسانية والتاريخية والاقتصادية والأمنية منذ القدم.

حصار شديد

ويرى الخبير الأمني، محمد عبدالواحد، أن "حصار تمبكتو يعود لأسباب كثيرة، بينها انسحاب القوات الغربية بما في ذلك القوات الفرنسية وقوات حفظ السلام بعد الانقلاب في مالي".

ولفت إلى أن "شمال مالي يشهد أصلاً اضطراباً قديماً بسبب الصراع بين الجيش والحركات الأزوادية، وما تبعها من سيطرة جماعات إرهابية على المنطقة، قبل أن تتدخل القوات الفرنسية وتطرد هذه الجماعات".

واعتبر أن هذه "الصراعات تزيد من احتمال اندلاع مواجهة كبيرة بين الجماعات المسلحة وجيش مالي المدعوم من مجموعة فاغنر الروسية، لضرب هذه الحركات في مهدها".

#النيجر تفتح أبوابها أمام قوات مالي وبوركينا فاسو https://t.co/wqBF7cth4G

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023

ولا يستبعد الخبير الأمني وجود "علاقة بين مخابرات غربية وزيادة حركة الجماعات الإرهابية في الفترة الأخيرة، لإظهار أثر انسحاب القوات الفرنسية من المنطقة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الجزائر مالي موريتانيا

إقرأ أيضاً:

ضياء رشوان: الاحتلال الإسرائيلي فشل في اختراق منظومة «السنوار» رغم حصار غزة

علق الكاتب الصحفي ضياء رشوان، على عدم علم الولايات المتحدة بتجهيز إيران ضربة ضد إسرائيل، قائلا: «أمريكا ليس لديها كل القوة الخارقة، كما كنا نظن من قبل أن إسرائيل لديها قوة خارقة أيضا».

إسرائيل ليست قادرة على أصحاب الكلاشينكوف

أضاف خلال استضافته ببرنامج «حديث الأخبار»، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، على قناة «إكسترا نيوز»، أن إسرائيل ظلت عاما كاملا في غزة غير قادرة على بضع أشخاص يملكون سلاح «كلاشينكوف»، فجيش الدفاع الإسرائيلي اخترق «حزب الله» لكن لم يستطع اختراق منظومة يحيى السنوار رغم أن القطاع محتل منذ 1967 حتى 2005 ثم حوصر منذ 2005 وحتى اليوم.

وتابع: «الوحدة 8200 لم تستطع معرفة التحركات التي حدثت من حماس قبل 7 أكتوبر الماضي، وبالتالي كان هناك فشلا كبيرا للغاية تأكد بعدها، فالذي يتحرك في غزة هو طرف واحد، وهم الفلسطينيون، بينما في لبنان وحزب الله هناك أطراف أخرى تتسرب منها المعلومات».

مقالات مشابهة

  • السيسي والغزواني يجددان التأكيد على دعم مصر وموريتانيا الحل السياسي الليبي
  • عاجل.. حقيقة اعتذار صلاح عن خوض مباراة مصر وموريتانيا
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • ضياء رشوان: الاحتلال الإسرائيلي فشل في اختراق منظومة «السنوار» رغم حصار غزة
  • بأسلوب حاط .. وزير خارجية الجزائر يهاجم مالي بعد اتهامه الكابرانات بـإيواء إرهابيين (فيديو)
  • سلام: نخشى من فرض حصار بحري علينا
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • سيترام..أسعار جديدة في خطوط الترامواي
  • الرئيس البلغاري: إعادة انتخاب الرئيس تبون ستُساهم في تحقيق تنمية مستدامة ومتصاعدة للجزائر 
  • الرئيس البلغاري: إعادة إنتخاب الرئيس تبون سيُساهم في تحقيق تنمية مستدامة ومتصاعدة للجزائر