بغداد اليوم -  بغداد

افتتح قائد شرطة ميسان اللواء علي المياحي، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، عيادة طبيب القلب دكتور ياسر قيس، بعد اعتقال 3 اشخاص من الذين هددوا الطبيب وتسببوا باغلاق عيادته واخذ فصل عشائري منه.

واظهر مقطع فيديو حصلت عليه "بغداد اليوم"، اللواء المياحي برفقة الطبيب الميساني خلال افتتاح عيادته التي كانت مغلقة، بسبب تهديدات عشائرية، واخذ فصل عشائري منه قدر بـ80 مليون دينار.


وكان مصدر امني قد اكد في وقت سابق من اليوم، اعتقال 3 أفراد من المتورطين بتهديد واخذ فصل من احد اطباء القلب في محافظة ميسان وتسببوا بإغلاق عيادته.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "تم القاء القبض من قبل فرقة المشاة 97 قيادة عمليات ميسان على 3 اشخاص من عشيرة الفريجات بيت خنياب في المجر الكبير من الذين قاموا بتهديد الطبيب ياسر قيس واخذ فصل منه بسبب وفاة والدهم".

واضاف انه "جاري البحث عن ثلاثة اخرين"، مشيرا الى ان "المعتقلين هم كل من (جواد كاظم عبد خنياب الفريجي، كرار كاظم عبد خنياب الفريجي،  جعفر كاظم عبد خنياب الفريجي)".

وفي وقت سابق، افاد مصدر محلي بمحافظة ميسان، بأن "احد الأطباء في مركز محافظة ميسان كان لديه مريض يراجعه منذ 8 اشهر، وفي اخر مرة جاء اليه وهو بحالة صحية حرجة فقام بإجراء مسحة قلبية له بعد توقيع ذويه على هذا العمل داخل العيادة، فتوفي المريض بسبب وضعه الصحي الحرج الذي كان يمر به".

وأضاف، "تعرض الطبيب بعد ذلك، (لگوامة) عشائرية من قبل ذوي المريض المتوفي، انتهى باعطائه فصل عشائري لهم قيمته 80 مليون دينار عراقي ".

وتابع المصدر، ان "الطبيب قرر مغادرة المحافظة إلى إشعار آخر، وغلق عيادته الطبية بسبب التهديدات العشائرية وخذلان المسؤولين المحليين له".



المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ميسان تسجّل أول حالة وفاة بالحمى النزفية خلال 2024

بغداد اليوم - ميسان 

أعلنت دائرة صحة محافظة ميسان، اليوم السبت (6 تموز 2024)، تسجيل اول حالة وفاة بمرض الحمى النزفية خلال العام الحالي 2024.

وقال مدير اعلام صحة ميسان محمد قاسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" حالة وفاة لحالة مشكوك بها بمرض الحمى النزفية دفعنا الى اخذ عينات لغرض اجراء فحوصات مستفيضة في بغداد وجاءت النتيجة لتؤكد الإصابة ما يعني انها اول حالة وفاة رسمية بالمرض".

وأضاف ان" سجلات صحة ميسان تؤكد تسجيل 26 إصابة مؤكدة بالمرض خلال 2024 جميعهم تماثلوا للشفاء مؤكدا بان مستشفيات المحافظة خالية حاليا من أي إصابة مؤكدة".

وأشار الى ان" ميسان هي الأقل في معدلات الإصابة قياسا بمحافظات الجنوب والوسط مؤكدا بان دائرته اتخذت سلسلة إجراءات وقائية من اجل منع أي إصابات عبر برامج توعوية بالاضافة الى التنسيق مع البيطرة حول الإجراءات الوقائية العاجلة حول منازل المصابين".

وأكدت دائرة صحة ميسان، يوم الاحد (30 حزيران 2024)، تسجيل حالة وفاة لشباب "مشكوك بكونها نتيجة الحمى النزفية"، مشيرة الى انها بانتظار النتائج من بغداد.

وقال مدير إعلام الدائرة محمد قاسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "شابا في مقتبل عمره توفي بشكل مفاجئ في احدى اقضية ميسان اليوم"، لافتا الى أن "كل الاعراض تشير الى أنه ربما مصاب بالحمى النزفية".

وأضاف، إنه "لا يمكن الجزم بأن سبب الوفاة هو مضاعفات مرض الحمى النزفية، ونحن بانتظار نتائج التحاليل القادمة من بغداد يوم غد من اجل بيان الحقيقة امام الرأي العام"، مبيناً أن "ميسان سجلت خلال العام الجاري 36 حالة إصابة مؤكدة بمرض الحمى النزفية وجميعهم خضعوا للعلاج وصولا الى مرحلة الشفاء".

وأشار الى أن "دائرته تركز منذ اشهر على سبل الوقاية من المرض ومنع انتقاله من الحيوانات المصابة الى الانسان من خلال الالتزام بالإرشادات والابلاغ الفوري عن أي إصابة مشكوك بها من اجل اتخاذ الإجراءات الوقائية بشكل فوري".

ويعد العراق من بين بلدان شرق المتوسط التي تستوطنها حمى القرم-الكونغو النزفية، وظهرت في العراق لأول مرة عام 1979، وكانت بالعشرات، بحسب منظمة الصحة العالمية، إلا أن العام 2023 شهد العراق تسجيل حوالي 600 إصابة بالمرض، اما في العام الحالي ومنذ مطلع العام وحتى أواخر آيار الماضي تم تسجيل اكثر من 50 إصابة بالمرض حتى الان.

 

مقالات مشابهة

  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع
  • ميسان تسجّل أول حالة وفاة بالحمى النزفية خلال 2024
  • شرطة البصرة تطيح بعصابة تسليب في الطويسة
  • تربية ميسان توجه انذاراً الى مصرف الرافدين وتهدد بالغاء العقد بسبب حالات سحب سلفة بدون علم الموظفين
  • سحب سلف دون علم الموظفين.. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين
  • مقتل واصابة 3 اشخاص بنزاع عشائري في حي الجهاد غربي بغداد
  • شرطة أبوظبي تبث فيديو لحوادث بسبب الانحراف المفاجئ
  • إخماد حريق شب فى عيادة طبية بفيصل
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)