بغداد اليوم - متابعة

أنقذت السفينة "أوشن فايكينغ" المستأجرة من قبل منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه" الانسانية غير الحكومية 272 شخصا، بينهم تسعة أطفال، كانوا على متن ثلاثة قوارب في المياه الدولية قبالة ليبيا. 

وقالت المنظمة الإنسانية ومقرها مرسيليا ان "من بين هؤلاء الناجين البالغ عددهم 272، هناك 32 قاصرا غير مصحوبين بذويهم، وتسعة أطفال وخمسة أشخاص في حالة إعاقة"، موضحة أنّهم من "23 جنسية".

 

وأوضحت المنظمة غير الحكومية أن "الفحوص الطبية مستمرة على متن السفينة" منذ الخميس. 

وتعد المنطقة الوسطى في البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة. 

وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتحدة أنه منذ بداية عام 2023، فُقد في هذه المنطقة 2013 مهاجرا، مقارنة بـ 1417 طوال عام 2022.

وغرق مركب يقل مئات المهاجرين قبالة سواحل اليونان في يونيو، في إحدى أسوأ الكوارث المرتبطة بالهجرة خلال الأعوام الماضية. وتمّ العثور على 82 جثة، بينما بقي مئات في عداد المفقودين.

وكانت السلطات الايطالية احتجزت "أوشن فايكينغ" لعشرة أيام في يوليو بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، لكنها سمحت لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

برلمان البحر الأبيض المتوسط يتوج وكالة بيت مال القدس بجائزة التميز (فيديو)

أعلن برلمان البحر الأبيض المتوسط، اليوم الخميس بمراكش، عن تسليم « جائزة التميز للأعمال الإنسانية » لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة الملك محمد السادس.

وتسلم الجائزة، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، وذلك في افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ »منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج ».

وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في تصريح لـ »اليوم 24″، على هامش تسلم الجائزة، « فخورون بهذا الاعتراف من برلمان البحر الأبيض المتوسط، إنه تكريم رمزي له دلالات عديدة ».

وشدد الشرقاوي على أن التكريم يمنح المزيد من الدعم والتحفيز للوكالة للقيام بواجبها بتوجيه من العاهل المغربي الملك محمد السادس ».

من جهته، قال النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، إن هذا الأخير قرر منح جائزة التميز في مجال الأعمال الإنسانية بإجماع كل أعضاء البرلمان، لوكالة بيت مال القدس التي يشرف عليها الملك محمد السادس.

وأضاف ميارة في كلمة بالمناسبة، « نحن جد سعداء اليوم لتسليم هذه الجائزة أولا، ثم لإبراز الدور الاجتماعي الذي تقوم به الوكالة من أجل المعاني السامية للإنسانية، منها السلام والأمن والاستقرار ».

وخلال تسليم الجائزة، تم عرض شريط فيديو يعرف بوكالة بيت مال القدس وأنشطتها الرامية إلى صيانة الطابع الديني والحضاري لمدينة القدس الشريف والحفاظ على وضعها القانوني، وكذا الجهود التي بذلتها الوكالة منذ دخولها الفعلي حيز العمل قبل 25 عاما.

كلمات دلالية برلمان البحر الأبيض المتوسط جائزة التميز وكالة بيت مال القدس

مقالات مشابهة

  • برلمان البحر الأبيض المتوسط يتوج وكالة بيت مال القدس بجائزة التميز (فيديو)
  • إنقاذ نحو 400 مهاجرعلى سواحل تونس وليبيا وإيطاليا خلال يومين
  • الطالبي العلمي يدعو إلى تدخل دولي حازم وحاسم في غزة ويحذر من "تولد الأزمات" في المنطقة
  • البحرين.. إبطال عضوية نائب بسبب إزدواج الجنسية
  • بلاغ غن حادثة جديدة قبالة سواحل المخا
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث قبالة سواحل المخا غرب اليمن
  • هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة لحادث قبالة ميناء نشطون اليمني
  • مركز دولي: تصاعد استخدام الزوارق المسيرة اليمنية بشكل غير مسبوق منذ إغراق السفينة (توتور)
  • مسؤول أممي يطالب السلطات بالرد بشأن تقارير مقبرة جماعية على الحدود مع تونس
  • مفوض بالأمم المتحدة: نتابع التقارير بشأن مقبرة جماعية على الحدود بين ليبيا وتونس