رصد – نبض السودان

قال عباس شراقي، خبير المياه في جامعة القاهرة، إن منسوب بحيرة سد النهضة، وصل إلى 617 مترًا فوق سطح البحر، بعد تخزين حوالي 15 مليار م3 كتخزين رابع الذي بدأ 14 يوليو الماضي.

وأضاف شراقي في تصريحات عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك”: “أصبح إجمالي التخزين حوالي 32 مليار م3، ومن المتوقع أن يستمر التخزين الرابع حتى أوائل سبتمبر عند منسوب 621 م، وقد يمتد إلى منتصف سبتمبر في حالة منسوب 625 م، وتتراوح كمية التخزين بين 20 – 24 مليار م3”.

كما أوضح شراقي: “تغطي مياه بحيرة سد النهضة ثلث سد السرج حتى 22 أغسطس 2023، والذى يرتفع 50 مترًا عن أرضية الوادي ومن المتوقع أن تصل المياه إلى منتصفه بنهاية التخزين الرابع عند منسوب 625 مترًا”.

وتابع: “السد العالي يلبي كل الاحتياجات المائية للشعب المصري، بأعلى كفاءة من مخزون السنوات السابقة، وما يأتي من النيل الأبيض ونهر عطبرة، وسيستقبل حوالي 50%، مما يخزن حاليًا في سد النهضة بنهاية هذا العام والنصف الأول من العام القادم من خلال التصريف من إحدى بوابتي التصريف وتشغيل أي توربينات”.

وقال شراقي في تصريحات له الخميس، إن انهيار السد سيكون طوفانًا على السودان، وجميع المدن والقرى على طول النيل الأزرق والرئيسي حتى أسوان جنوب القاهرة، لكون صخور السد رغم أنها نارية ومتحولة إلا أنها شديدة التحلل والتشقق، ليس هذا فقط بل إن إثيوبيا تعد الأولى عالميًا في شدة انجراف التربة والإطماء، مبيناً أن عملية التخزين الرابع، التي بدأت 14 يوليو الماضي، سيصبح معها إجمالي التخزين نحو 32 مليار متر مكعب.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إنهيار خبير سد النهضة سيكون مصري سد النهضة

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» توضح المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري

قالت هيئة الدواء المصرية، إن الحزام الناري عدوى فيروسية يسببها نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، وتسبب طفحًا جلديًا مؤلمًا؛ يمكن أن يصيب أي مكان من الجسم.​​​

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في تقرير رسمي، أصدرته اليوم الأحد، أنه في حالة الإصابة بجدري الماء، يبقى الفيروس في الجسم لبقية الحياة، وقد ينشط الفيروس مجددًا بعد سنوات ويسبب الحزام الناري​.

المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري

وأشارت هيئة الدواء إلى أن المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري تكون حول الخصر، أو على طول القفص الصدري، أو الظهر، وجانبي الوجه، وفي العينين، مؤكدا أن الحزام الناري قد يسبب آلامًا شديدة، ويمكن أن تساعد اللقاحات على تقليل خطر الإصابة.

​وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الدواء عن فتح باب التسجيل ورشة عمل الخاصة بتجهيز المخازن للحصول على شهادة التخزين والتوزيع الجيد. وتهدف ورشة العمل إلى التعريف بكيفية تطبيق اشتراطات التخزين والتوزيع الجيد وتجهيز المخازن للحصول على شهادة التخزين والتوزيع الجيد، ومن المقرر انعقاد ورشة العمل يوم الاثنين الموافق 15 الشهر الجاري بمقر هيئة الدواء المصرية بالمنصورية.​

 

مقالات مشابهة

  • أخذ الحيطة والحذر.. ارتفاع منسوب مياه «نهر القاش»
  • بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو
  • السيسي يتعهد بدور مصري لإنهاء الحرب في السودان
  • «هيئة الدواء» توضح المناطق الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • مصر تعلق على إعلان إثيوبيا بدء المرحلة الخامسة لملء سد النهضة
  • سفير الاتحاد الأوروبي: ندعو لتخصيص 2 مليار دولار للأزمة الإنسانية في السودان
  • جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: ندعو لتخصيص 2 مليار دولار للأزمة الإنسانية
  • مسؤولة أممية بالسودان: الحوار الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو