علقت الدكتورة مي البطران، خبيرة العلوم المستقبلية والسياسية والاقتصادية، على انضمام مصر لمجموعة البريكس، قائلة: إن السياسة العالمية ليس لها مجاملات، مشيرة إلى أن العالم خلال الأزمة الروسية الأوكرانية يتحول تحولا جذريا عن واقعه، أولها حدوث تكتلات جديدة مثل: البريكس.

وأضافت  خبير العلوم المستقبلية والسياسية والإقتصادية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن قمة البريكس أتخذت أمس خطوة تاريخية، بانضمام 6 دول أخرى من أماكن مختلفة على مستوي العالم.

وأوضحت أن هذا التكتل جيوسياسي، تؤثر فيه الجغرافيا والسياسة، وبالتالي يؤثر فى الاقتصاد، وهدفه الأساسي حل بعض المشاكل الموجودة على ساحة القوة السياسية أو الواقع السياسي العالمي الموجود حاليا.

وأشارت خبير العلوم المستقبلية والسياسية والاقتصادية، أن الدولة المصرية فى سعي متواصل فى الحفاظ على الموارد والأغذية الإستراتيجية، لافتة إلى أن انضمام مصر لقمة البريكس سيساهم فى توفير السلع الأساسية للمواطن دون اللجوء للدولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمة البريكس البريكس إنضمام مصر لقمة البريكس السلع الأساسية

إقرأ أيضاً:

صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي

أكد صندوق الاستثمارات العامة، أن قطاع المركبات والتنقّل يعد من القطاعات ذات الأولوية التي يركّز عليها في استثماراته؛ حيث أطلق الصندوق أول علامة تجارية وطنية للسيارات الكهربائية في المملكة "سير".

وأضاف «الصندوق» عبر موقعه الإلكتروني، أنه دعَّم تأسيس الأكاديمية الوطنية للمركبات والسيارات في المملكة؛ في سياق استثماراته على كامل مستوى المنظومة بهدف بناء قطاع محلي متكامل وجاهز للمستقبل.

وتابع، أن القطاع سيوفر فرصًا متنوعة، والعديد من الوظائف التي تتطلّب مهارات عالية، وسيُساهم في رفع الناتج المحلّي الإجمالي غير النفطي، وسد الثغرات بشأن القدرات على المستوى الإقليمي، ويُتوقع تُسهم استثمارات الصندوق في إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، فضلا عن تعزيز مجال البحث والتطوير.

كذلك تساهم استثمارات الصندوق في دفع النمو الاقتصادي وتنويعه، بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030، حيث استثمر في شركة السيارات الكهربائية الأمريكية لوسيد، والتي افتتحت في سبتمبر أول منشأة لتصنيع السيارات في المملكة. كما أطلق الصندوق شركة "سير"، والتي أعلنت في شهر مارس إرساء مشروع إنشاء "مجمع سير لصناعة السيارات الكهربائية".

مقالات مشابهة

  • السكر بـ31 ولتر الزيت بـ50 جنيها.. استقرار أسعار السلع الغذائية (فيديو)
  • مدبولي: وجود مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية يُسهم في حل أي مشكلة أو أزمة طارئة
  • الشيخ الفضلي : ما جرى للجعدني سيلحقه فتح لجميع ملفات الانتهاكات والتصفيات
  • الجمرة بتحرق الواطيها
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • تحرير 780 محضراً للمخابز والمحال التجارية في حملات تموينية ببني سويف
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة المرتقبة بتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطن
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي