سواء كان عبر التسميم بشاي ملوث بمادة البولونيوم أو لمس غاز أعصاب مميت أو حتى الاعتداءات الاعتيادية بإطلاق النار من مسافات قريبة، تعددت أوامر فلاديمير بوتين فيما يتعلق بمهاجمة وقتل خصوم الكرملين وصولاً بمقتل يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر الذي تمرد على الرئيس الروسي وقُتل في سقوط طائرة خاصة.

وكانت محاولات اغتيال أعداء بوتين شائعة خلال ربع قرن تقريباً من وجوده في السلطة، وألقى المقربون من الضحايا والعدد القليل من الناجين اللوم على السلطات الروسية، لكن الكرملين نفى بشكل روتيني تورطه - كما فعل يوم الجمعة عندما قال إنه ليس له أي علاقة بتحطم الطائرة التي كانت تقل بريغوجين.

اعلان

تخلل حكم بوتين أيضاً تقارير عن وفاة مسؤولين تنفيذيين روس بارزين في ظروف غامضة، بما في ذلك السقوط من النوافذ، على الرغم من صعوبة تحديد ما إذا كانت عمليات قتل متعمدة أو انتحارا في بعض الأحيان.

في أغسطس 2020، أصيب زعيم المعارضة أليكسي نافالني بمرض على متن رحلة جوية من سيبيريا إلى موسكو. وهبطت الطائرة في مدينة أومسك، حيث دخل نافالني إلى المستشفى في غيبوبة. وبعد يومين، تم نقله جواً إلى برلين حيث تم علاجه وتعافى.

أليكسي نافالنيPavel Golovkin/Copyright 2019 The AP. All rights reserved

وقال حلفاؤه على الفور إنه تعرض للتسمم، لكن المسؤولين الروس نفوا ذلك بينما أكدت مختبرات في ألمانيا وفرنسا والسويد أن نافالني تعرض للتسميم بغاز أعصاب يعود إلى الحقبة السوفياتية يعرف باسم نوفيتشوك. وعاد نافالني إلى روسيا وأدين هذا الشهر بالتطرف وحكم عليه بالسجن 19 عاما، وهي ثالث إدانة بالسجن خلال عامين بتهم يقول إنها ذات دوافع سياسية.

وفي عام 2018، أصيب بيوتر فيرزيلوف، مؤسس مجموعة "بوسي ريوت" الاحتجاجية، بمرض شديد وتم نقله جواً إلى برلين، حيث قال الأطباء إن التسمم "محتمل للغاية" قبل أن يتعافى في النهاية. 

فيرزيلوفPavel Golovkin/Copyright 2020 The AP. All rights reserved

وفي وقت سابق من العام نفسه، أحرج فيرزيلوف الكرملين عندما ركض إلى الملعب خلال المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم في موسكو مع ثلاثة نشطاء آخرين للاحتجاج على وحشية الشرطة. وقال حلفاؤه إنه كان من الممكن أن يكون مستهدفاً بسبب نشاطه السياسي.

فلاديمير كارا مورزاDmitry Serebryakov/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

نجا المعارض البارز فلاديمير كارا مورزا مما يعتقد أنها محاولات لتسميمه في عامي 2015 و2017. وكاد أن يموت بسبب الفشل الكلوي بعد الاشتباه في تسممه. تم إدخاله إلى المستشفى بسبب مرض مماثل في عام 2017 وقالت زوجته إن الأطباء أكدوا تسميمه ولكنه نجا. ويقول محاميه إن الشرطة رفضت التحقيق في الواقعتين وأدين هذا العام بالخيانة وحكم عليه بالسجن لمدة 25 عاما.

وكانت أبرز حادثة قتل لمعارض سياسي في السنوات الأخيرة هي مقتل بوريس نيمتسوف. وكان نيمتسوف، الذي كان نائباً لرئيس الوزراء في عهد بوريس يلتسين، سياسياً شعبياً ومنتقداً شديداً لبوتين. وفي إحدى ليالي فبراير الباردة من عام 2015، قُتل بالرصاص على يد مهاجمين على جسر مجاور للكرملين بينما كان يسير مع صديقته في حادثة صدمت البلاد. وأدين خمسة رجال من منطقة الشيشان الروسية، وحكم على المسلح بالسجن لمدة تصل إلى 20 عاما، لكن حلفاء نيمتسوف قالوا إن تورطهم كان محاولة لتحويل اللوم بعيدا عن الحكومة.

بوريس نيمتسوفMisha Japaridze/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

في عام 2006، شعر المنشق الروسي ألكسندر ليتفينينكو، العميل السابق للكي جي بي والوكالة التي خلفتها بعد الاتحاد السوفياتي، جهاز الأمن الفدرالي، بمرض عنيف في لندن بعد شرب الشاي الملوث بالبولونيوم 210 المشع، وتوفي بعد ثلاثة أسابيع. 

بريغوجين.. من سجين إلى رجل أعمال مقرب من بوتين إلى مقاتل شرس "فقد عقله" بوتين وخصومه من الداخل.. مزاعم بمقتل واختفاء وإقالة بعض من كبار جنرالات روسيا منذ تمرد فاغنرشاهد: أنصار فاغنر يضعون الزهور أمام مقر المجموعة تكريماً لزعيمها بريغوجين

وكان يحقق في مقتل الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا بالرصاص، وكذلك في صلات المخابرات الروسية المزعومة بالجريمة المنظمة. وقبل وفاته، قال ليتفينينكو للصحفيين إن جهاز الأمن الفدرالي لا يزال يدير مختبرا للسموم يعود تاريخه إلى الحقبة السوفياتية.

ألكسندر ليتفينينكوAlistair Fuller/Copyright 2002 The AP. All rights reserved

وخلص تحقيق بريطاني إلى أن عملاء روس قتلوا ليتفينينكو، ربما بموافقة بوتين، لكن الكرملين نفى أي تورط له.

وتعرض ضابط مخابرات روسي سابق آخر، سيرغي سكريبال، للتسمم في بريطانيا عام 2018. ومرض هو وابنته البالغة يوليا في مدينة سالزبري وقضيا أسابيع في حالة حرجة. 

اعلان

وقد نجوا، لكن الهجوم أودى في وقت لاحق بحياة امرأة بريطانية وترك رجلاً وضابط شرطة في حالة خطيرة.

وقالت السلطات البريطانية إن كلاهما تعرضا للتسمم بغاز الأعصاب نوفيتشوك من النوع العسكري.

سكريبالMisha Japaridze/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

قُتلت آنا بوليتكوفسكايا، الصحافية في صحيفة نوفايا غازيتا التي كان ليتفينينكو يحقق في مقتلها، بالرصاص في مصعد المبنى الذي تسكن فيه في موسكو في السابع من أكتوبر- تشرين الأول 2006، وهو عيد ميلاد بوتين. وقد نالت شهرة دولية لتقاريرها عن انتهاكات حقوق الإنسان في الشيشان. وأُدين المسلح، وهو من الشيشان، بالقتل وحكم عليه بالسجن لمدة 20 عاما.

آنا بوليتكوفسكاياPavel Golovkin/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

توفي يوري شكوتشيخين، وهو مراسل آخر لـ "نوفايا غازيتا"، بسبب مرض مفاجئ وعنيف في عام 2003. وكان شكوتشيخين يحقق في صفقات تجارية فاسدة والدور المحتمل لأجهزة الأمن الروسية في تفجيرات المنازل السكنية عام 1999 التي ألقي باللوم فيها على المتمردين الشيشان. وأصر زملاؤه على أنه تعرض للتسمم واتهموا السلطات بتعمد عرقلة التحقيق.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مقاطعة أمريكية تنشر فيديو لتوقيف شاب من أصول إفريقية قُتل على يد شرطي بيلا حديد تثير جنون إيتمار بن غفير وترد على تصريحاته العنصرية السعودية تدرس العرض الصيني لبناء محطة للطاقة النووية.. ماذا عن الطلب السابق من أمريكا؟ فلاديمير بوتين روسيا يفغيني بريغوجين أليكسي نافالني فاغنر - مرتزقة روسية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصين شرطة إسبانيا النيجر السعودية فرنسا انقلاب رياضة عبد الفتاح البرهان محاكمة جمهورية السودان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصين شرطة إسبانيا النيجر السعودية فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين روسيا يفغيني بريغوجين أليكسي نافالني فاغنر مرتزقة روسية الصين شرطة إسبانيا النيجر السعودية فرنسا انقلاب رياضة عبد الفتاح البرهان محاكمة جمهورية السودان الصين شرطة إسبانيا النيجر السعودية فرنسا فی عام

إقرأ أيضاً:

بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين -خلال اجتماع للجنة الصناعية العسكرية لتطوير أنظمة الطائرات دون طيار- إن المتخصصين في المجمّع الصناعي العسكري يعملون على خط المواجهة جنبًا إلى جنب مع الجيش، ويقدمون أفضل الحلول لتحسين المعدات.

وأكد بوتين - حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "سبوتنك" - أنه في عام 2023، تم تسليم 140 ألف طائرة دون طيار إلى القوات المسلحة الروسية، وفي عام 2024 من المقرر أن يزيد هذا العدد 10 مرات.

ونوه بوتين إلى ضرورة البحث عن وسائل لتدمير الطائرات بدون طيار، فهذا من شأنه حماية الأهداف المهمة، وعلق قائلا:

"بالتزامن مع تطوير الطائرات دون طيار، نحتاج حقًا إلى البحث عن وسائل لتدميرها لاسلكيًا وإلكترونيًا وتدميرها بالنيران، وهذا سينقذ حياة أفرادنا العسكريين والمدنيين، وسيحمي المعدات العسكرية والبنية التحتية المدنية والمرافق الحيوية بشكل أكثر موثوقية".

وأضاف بوتين: "في الوقت الحاضر، تعمل مؤسسات صناعة الدفاع بشكل إيقاعي ودقيق، وتفعل كل ما هو ضروري لتزويد القوات المشاركة في العملية العسكرية الخاصة بالأسلحة والمعدات والذخيرة والمعدات الحديثة. أود بشكل خاص أن أذكر المتخصصين في صناعة الدفاع، الذين يخاطرون، إلى جانب الأفراد العسكريين، بصحتهم وحياتهم في منطقة القتال، ليس فقط بإصلاح المعدات في أقصر وقت ممكن وإعادتها إلى الخدمة، ولكن أيضا، لديهم معرفة فريدة، وتقديم حلول التصميم لتحسينها".

وأشار إلى أنه عند تصنيع الطائرات الروسية دون طيار، يتم استخدام التقنيات المتقدمة والحلول الهندسية الجديدة، والتي بفضلها تكتسب روسيا ميزة في ساحة المعركة. وتابع بوتين: "تم تأكيد فعالية الاستخدام متعدد الأغراض للطائرات دون طيار في ساحة المعركة خلال العملية العسكرية الخاصة".

وأشار بوتين إلى أن نطاق إنتاج الأنظمة غير المأهولة في روسيا الاتحادية آخذ في التوسع، ويتم العمل على إنشاء قوارب مسيرة، فضلًا عن المنصات الآلية للاستخدام متعدد الأغراض، وسيتم إرسال معظمها إلى القوات الموجودة على خط القتال.

وشكر بوتين مديري وموظفي شركات إنتاج الطائرات دون طيار على المعدات عالية الجودة، قائلا: "أريد أن أتقدم بالشكر الجزيل لمديري وموظفي الشركات على المعدات عالية الجودة والموثوقة، حيث تعمل العديد من المنظمات الأخرى في المجمع الصناعي العسكري في نفس الاتجاه، والتي أثبتت منتجاتها أيضًا نفسها بشكل جيد خلال فترة العملية العسكرية الخاصة".

وأكد بوتين أنه يتم العمل على تصميم واختبار وإنتاج الطائرات دون طيار على أساس مراكز خاصة، ومن المقرر إنشاء 48 موقعًا من هذا القبيل، بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • بوتين: القوات الروسية ستتزود بـ 1.4 مليون طائرة دون طيار هذا العام
  • «بوتين»: الجيش الروسي يتسلم نحو 1.4 مليون مسيرة في 2024
  • الكتلة الوطنية: الدولة وحدها قادرة على ردع أعداء لبنان
  • بوتين: القوات المسلحة الروسية ستتزود بـ1.4 مليون طائرة مسيرة هذا العام
  • سنودن: عملية تفجير الـ”بيجر” خلقت لإسرائيل أعداء أكثر بمائة مرة
  • نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة «أدبي» في 27 محافظة.. «القائمة الكاملة للكليات»
  • بوتين يمدد حظر استيراد المنتجات الزراعية من دول غربية لمدة عامين
  • بوتين يوافق على إبرام شراكة إستراتيجية شاملة مع إيران
  • ما هي أكثر الدول العربية استهلاكاً للبن؟ .. السودان في القائمة
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 2.4 مليون فرد