بوابة الوفد:
2024-09-23@05:29:27 GMT

رسالة للهيئة الوطنية للانتخابات

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

استحقاق انتخابى جديد مقبلون عليه.. لا حديث فى الأوساط السياسية إلا عنه، ألا وهو انتخابات الرئاسة التى ستكون الثالثة منذ ثورة 30 يونيو 2013، أى  خلال 10 سنوات، وهى انتخابات ستكون محل اهتمام العالم كله القريب والبعيد، وبدء الهيئة الوطنية للانتخابات التحضير لها زاد من الزخم حولها مع إعلان عدد من الشخصيات العامة عزمها التقدم للترشيح على المنصب وبدء التحضير لحملاتهم الانتخابية والكشف عن ملامح برامجهم وتشكيل وتكوين أعضاء  معسكراتهم.

 

 والانتخابات القادمة تحتاج إلى عدة أمور من الهيئة الوطنية للانتخابات، وعليها أن تتصدى لها مبكرا، وعلى رأسها مقار اللجان الانتخابية التى يجب أن تكون قريبة من مقر إقامة الناخبين لأنه فى الانتخابات الماضية كانت هناك شكوى عامة من بُعد اللجان عن محل إقامة  الناخبين وهناك لجان تحتاج الى 3 مواصلات للوصول إليها. وبعد اللجان يجعل الكثير يعزف عن المشاركة فيها خاصة كبار السن والسيدات، وسبق أن نبهنا لهذه المشكلة فى الانتخابات الماضية.

 فقرب اللجان من مقر إقامة الناخبين يساعد الناس على المشاركة فيها وبقوة؛ لأنه لن يضطر أن يتكلف مبالغ مالية كبيرة للوصول إليها، والهيئة عليها مراعاة هذا الأمر حتى وإن تم استبدال المدارس بأماكن أخرى مثل مراكز الشباب ومقار المحليات. 

 ولأن الإعلام شريك أساسى فى إبراز ما يجرى فى الانتخابات منذ اليوم الأول لها مع بدء باب الترشيح تغطية الحملات الانتخابية وحتى إعلان النتائج، فالهيئة مطالبة بأن تصدر التصاريح الخاصة بتغطية الانتخابات مبكرا وللجميع، أوإصدار قرار الاعتداد ببطاقة نقابتى الصحفيين والإعلاميين والبطاقات الصادرة من الصحف المرخصة وفق قانونى تنظيم الصحافة والأحزاب وهيئة الاستعلامات بالنسبة للمراسلين الأجانب، وهذه التعليمات تبلغ للمشرفين على الانتخابات والأجهزة الأمنية المنوط بها تأمين العملية الانتخابية وعلى رأسها اللجان الانتخابية. 

 وتبقى أمام الهيئة معضلة كبرى هل ستسمح بمتابعة ومراقبة الانتخابات من منظمات المجتمع المدنى المحلى والعربى والدولي والتى من المتوقع أن تتقدم بطلبات رغم ارتفاع التكاليف المالية لعملية المراقبة  وعليها أن تعلن مبكرا الشروط التى يجب أن تتوفر فى الهيئة الطالبة متابعة الانتخابات وطريقة التقديم ولأننا فى ظل التطور التكنولوجى فيمكن التقديم إلكترونيا عبر رابط محدد يعلن عنه من الآن، ومن خلاله يمكن إدخال كل البيانات المطلوبة والتى ينص عليها قرار متابعة الانتخابات، فهذه رسالتى للهيئة الوطنية للانتخابات. 

 الاستحقاق الدستورى القادم يأتى فى وقت مهم فى تاريخ مصر والعالم وبالتالى يجب أن يحرص الجميع على الخروج بها بصورة مشرفة تعطى رسالة للعالم أن الاستقرار فى مصر ليس وليد الصدفة وأن الظروف التى مر بها العالم ومصر فى السنوات الأربع الماضية  مجرد سحابة صيف وراحت لحال سبيلها. 

فمصر بأهلها وأجهزتها وأحزابها ومجتمعها المدنى أمام تحدٍ تاريخي يحتاج إلى خروج كل من له صوت للمشاركة في هذا الاستحقاق، وأن يبادر بالمشاركة فيها حتى تكون الرسالة واضحة للعالم أن المصريين أهل للديمقراطية ويستحقون الأفضل فى كل شىء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوطنية للانتخابات ثورة 30 يونيو اهتمام العالم المنصب الوطنیة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

"الوطنية للصحافة": بدء فكص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات بالمؤسسات القومية

بدأت ظهر اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024، أعمال اللجان الثلاث المُشكّلة لفحص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات، والعقود المؤقتة (صحفيين/ات - إداريين/ات - عُمال).

وتستمر اللجان الثلاث في أعمالها، حتى الانتهاء من فحص كل طلبات المتقدمين/ات الواردة من المؤسسات القومية.

وقرر المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة، تشكيل لجنة تظلّم مستقلّة عن لجان الاختيار الثلاث؛ للنظر في التظلّمات المترتبة على قرارات اللجان الثلاث، لضمان حقوق الزملاء.

وقال “الشوربجي” إن قواعد التعيين مستقرّة، وحيادية، ومُجرّدة، وجرى الاتفاق على قواعدها من قِبل المُختصين/ات وأعضاء اللجان المُعيّنين/ات.

وأضاف أن إجراءات التعيين ستبدأ فور انتهاء أعمال اللجان، وعلى دُفعات شهرية، تشمل كل المؤسسات، حتى الانتهاء من تعيين كافة المقبولين/ات.

مقالات مشابهة

  • رسالة من المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي للبنانيين.. هذا ما جاء فيها
  • سلطات غينيا تحبّذ ترشّح رئيس المجلس العسكري للانتخابات الرئاسية
  • الوطنية للصحافة: بدء أعمال اللجان المشكلة لفحص أعمال المتقدمين للتعيين
  • الهيئة الوطنية للصحافة تعلن عن خطة تعيين العاملين بالمؤسسات القومية
  • "الوطنية للصحافة": بدء فكص أعمال المتقدمين/ات للتعيين من بين المتدربين/ات بالمؤسسات القومية
  • اليكتي يكشف عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان
  • هاريس تزيد الإنفاق على حملتها الانتخابية وتتجاوز ترمب بـ3 أضعاف
  • لماذا تُقصى المحكمة الإدارية التونسية عن النظر في النزاعات الانتخابية؟
  • "الجارديان": تكاليف الرعاية الصحية تتصدر اهتمامات الناخبين الأمريكيين
  • ترمب يحمّل الناخبين اليهود «مسؤولية جزئية» إذا خسر الانتخابات