بغداد اليوم- ديالى

أصدر المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، تعميماً جديداً حول الحمى النزفية.

وقالت مدير المستشفى البيطري ابتسام محمد لـ"بغداد اليوم"، انه "تم رفع حظر منع دخول وخروج المواشي والاغنام من المناطق التي سجلت اصابات مؤكدة بمرض الحمى النزفية في بعض مناطق ديالى، بشكل كامل ولاقيود على الحركة والأمر طبيعي".

وأضافت، ان "اجمالي الاصابات المؤكدة في ديالى بالمرض بلغت 14 حالة فقط، اثنان منهما توفيا والباقين تماثلوا للشفاء"، مؤكدة بان "المحافظة الأقل في معدلات الاصابة على مستوى البلاد"، مشيرة الى ان "الحظر سيعاد فور اكتشاف اي اصابة ضمن 3 اجراءات وقائية هي الاغلاق ومنع الدخول للماشية والاغنام ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم للمنطقة المصابة ولمدة 14 يوما".

واشارت محمد الى ان "سرعة تحرك فرق البيطرة بالتنسيق مع الدوائر الصحية الأخرى اسهمت في تقليص اعداد الاصابات الى مستويات محدودة قياسا بالمحافظات الاخرى ما جعلنا في موقف جيد في مواجهة مرض ينتقل من الحيوان الى الانسان".

وكانت وزارة الصحة، أعلنت في 22 تموز الماضي، أن نسبة وفيات الحمى النزفية في العراق لا تزال أقل من المعدل العالمي، فيما أشارت إلى أن البروتوكول العلاجي المعتمد أثبت فعاليته العالية للشفاء من الحمى النزفية.

والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40%، وفق منظمة الصحة العالمية، وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحمى النزفیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تعلن ارتفاع عدد قتلى ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية الخميس إن 18 فلسطينيا على الأقل قتلوا في ضربة إسرائيلية على مخيم طولكرم للاجئين في الضفة الغربية.

وكانت مراسلة قناة "الحرة" أفادت في وقت سابق الخميس بمقتل 16فلسطينيا في قصف استهدف مقهى داخل حارة الحمام في مخيم طولكرم في الضفة الغربية، وأشارت إلى هناك قتلى وجرحى لا يزالون تحت الأنقاض.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان، وفق الوكالة، أنه نفذ ضربة على طولكرم، دون تقديم تفاصيل.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني على نحو منفصل أن خمسة على الأقل قتلوا في الضربة.

وندد نبيل أبوردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني بالواقعة ونقل عنه تلفزيون فلسطين قوله "ندين مجزرة طولكرم ونحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعياتها"، بحسب رويترز.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة، مع قيام القوات الإسرائيلية بعمليات تمشيط شبه يومية شملت اعتقال آلاف الأشخاص وتبادل إطلاق النار بشكل منتظم مع المقاتلين الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد
  • وزارة العمل تعلن وظائف شاغرة في الدقهلية.. 5% لذوي الاحتياجات الخاصة
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • وزارة الصحة تعلن ارتفاع عدد قتلى ضربة إسرائيلية على طولكرم في الضفة
  • «قرأ الفاتحة في خطوبتي».. سلوى محمد علي تكشف موقفا لا تنساه مع لطفي لبيب
  • الصحة العالمية تحذر: وباء جديد غير قابل للشفاء
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • غير قابل للشفاء.. الصحة العالمية تعلن عن خطر حدوث وباء عالمي جديد
  • حملة اعتقالات لسوريين في محافظة عراقية احتفلوا باغتيال نصرالله