أعلنت هيئة التراث أبرز الاكتشافات الأثرية في موقع العبلاء الأثري بمنطقة عسير، خلال أعمال التنقيبات الأثرية بالموقع للموسم السابع 2023.

وشملت الاكتشافات ظواهر معمارية لوحدات سكنية ومرافق صناعية تتميز بعض جدرانها وأرضياتها بطبقة من الجص، وتعد امتداداً لما كُشف عنه في المواسم الستة السابقة، التي أبرزت أهمية موقع العبلاء كموقع تعديني من أهم المواقع التعدينية في جنوب المملكة.

أخبار متعلقة عسير.. ضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة الوقوفإسعاف مكة الجوي لـ"اليوم": باشرنا 230 بلاغاً آخرها سقوط شخص من مبنى بجدةبعد أن أقرها مجلس الوزراء.. تعرف على مهام "هيئة التأمين"

مرحلة علمية زاخرة بالمكتشفات الأثرية، خاضھا علماء الآثار السعوديون على مدى 7 مواسم في موقع العبلاء الأثري، ساھمت في الكشف عن مزيد من المعلومات حول أحد أھم المراكز الصناعية على درب البخور.#هيئة_التراث pic.twitter.com/uovLCfPjeG— هيئة التراث (@MOCHeritage) August 25, 2023لقى أثرية

كما كشف الفريق العلمي عن خزانات مائية تحت بعض الوحدات المعمارية في الموقع، كان الغرض منها تخزين مياه الأمطار، وتعتمد التقنية على بناء أسطح المنازل بطريقة تسمح بتوجيه مياه الأمطار ونقلها عبر قنوات حجرية مجصصة، أو من خلال قنوات من الفخار، لتصل إلى الخزانات أسفل الغرف للاستفادة منها وقت الحاجة

بالإضافة إلى الكشف عن أحواض مائية ذات شكل بيضاوي مليّسة من الداخل بمادة عازله تسمح بحفظ المياه والاستفادة منها، إلى جانب عدد من المواقد الفخارية.

جانب من أعمال الموسم السابع للبعثة العلمية لمشروع التنقيب الأثري في موقع العبلاء بمحافظة بيشة بمنطقة عسير.#هيئة_التراث pic.twitter.com/TczXiQaVug— هيئة التراث (@MOCHeritage) August 25, 2023

فيما يتعلق باللقى الأثرية فقد عُثر على عدد كبير من الأدوات الحجرية تتمثل في مدقات، ومساحق، ومجموعة من الرحي المختلفة في أحجامها وأشكالها، إضافةً إلى العديد من كِسر الفخار العادي والفخار المزجج، والزجاج، والحجر الصابوني لأبدان وحواف ومقابض لأوان فخارية وزجاجية وحجرية مختلفة الأحجام.

كان من أبرز اللقى الأثرية في الموقع قنينات زجاجية صغيرة الحجم، وقطع معدنية عبارة عن مسامير حديدية، وأجزاء من أواني برونزية متأكسدة، وخواتم، ومجموعة من الحلي المختلفة في أحجامها وألوانها والتي تمثل خرزًا من العاج والأحجار الكريمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض هيئة التراث العبلاء هیئة التراث

إقرأ أيضاً:

كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع

يونيو 30, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة / علي النصر الله /.. أعلن محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي، مساء الاحد، عن تنفيذ مدينة صناعية كبيرة قريبا تضم 400 مشروعا مختلفا لإنتاج الصناعات البتروكيميائية.

وقال الخطابي في تصريح لــــــ (المستقلة) عقب زيارته موقع المدينة الصناعية الكبيرة وبحضور رئيس هيئة المدن الصناعية، إن “هذه المدينة تعد من أكبر المدن الصناعية على مستوى البلد، وتكتسب أهميتها الاستراتيجية “. وأضاف كما “تعد قريبة من مصدر إنتاج المواد الأولية من خلال مصفى كربلاء النفطي، الى أنها تقع على مسار خط التنمية الدولي “.

وأشار الى إن ” المشروع سيسهم بتوفير ما يقارب أكثر من ٤٠٠ ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة “.

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • مهرجان قرطاج 2024| ليلة خاصة لـ محبي أوبرا كارمن.. الموعد والمكان
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • هيئة بريطانية تتلقى بلاغاً عن حادث قرب ميناء المخا اليمني
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • الشغدري يرأس اجتماعا لمناقشة مستوى تحسين الخدمات وتنمية الموارد بالضالع
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز