بحث وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، مع نظيره البنيني، باكاري أجادي أوشلغون، مستجدات الأزمة الحالية في النيجر، وسبل المساهمة في تهدئة الأوضاع والجهود المبذولة بغية الدفع بالحل السلمي وتجنب خيار اللجوء إلى القوة.

جاء ذلك خلال المحادثات التي أجراها عطاف مع وزير خارجية بنين، اليوم الجمعة عقب وصوله إلى كوتونو في ثاني محطات جولته الأفريقية.

وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الطرفين استعرضا مستجدات الأزمة الحالية في جمهورية النيجر، وسبل المساهمة في تهدئة الأوضاع والعمل على تحقيق العودة إلى النظام الدستوري في البلاد حفاظًا على أمنه واستقراره، وفق ما اتفق عليه قائدا البلدين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون والرئيس البنيني باتريس تالون، خلال مشاوراتهما الهاتفية في بداية هذه الأزمة.

وفي هذا الإطار، أكد الطرفان تمسكهما بالضوابط القانونية للاتحاد الأفريقي الرامية لمعالجة آفة التغييرات غير الدستورية للحكومات، والتي تم إرساؤها خلال قمة الوحدة الأفريقية المنعقدة بالجزائر سنة 1999، كما تبادلا المعلومات والتحاليل حول الجهود المبذولة بغية الدفع بالحل السلمي وتجنب خيار اللجوء إلى القوة الذي يهدد بمضاعفة حدة وخطورة التحديات التي يواجهها النيجر والمنطقة برمتها.
ومن جانب آخر، تطرق الوزيران لزيارة الرئيس البنيني باتريس تالون القادمة إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري، عبدالمجيد تبون، واتفقا على آليات تحضيرها من أجل إعطاء انطلاقة نوعية جديدة للعلاقات بين الجزائر والبنين.

يذكر أن وزير الخارجية الجزائري بدأ، منذ أول أمس الأربعاء، في زيارات عمل إلى كل من نيجيريا والبنين وغانا وذلك بتكليف من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بحسب ما أفادت به وزارة الخارجية الجزائرية في بيان سابق.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجزائر الأزمة النيجر الرئيس الجزائري الخارجیة الجزائری

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية

استقبل الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الدكتور حسن محمود، بمقر الوزارة في الرياض، اليوم.

وترأس وزير الخارجية ووزير خارجية بنغلاديش، الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين، إذ جرى خلالها بحث تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصةً السياسية منها، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين الشقيقين.

عقب ذلك أقام  وزير الخارجية مأدبة غداء على شرف وزير خارجية جمهورية بنغلاديش والوفد المرافق له.

حضر جولة المشاورات السياسية وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ومدير عام الإدارة العامة للدول الآسيوية السفير محمد المطرفي.

#الرياض | سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يستقبل معالي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الدكتور حسن محمود. pic.twitter.com/2iDa74DlWb

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • تعزية تبون لجلالة الملك على التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • وزير خارجية اليمن: أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة بالبلاد بشكل صحيح
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • وزير خارجية اليمن: توجد أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة في بلادنا بشكل صحيح
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي