بغداد اليوم- ديالى

أصدر المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الجمعة (25 آب 2023)، تعميماً جديداً حول الحمى النزفية.

وقالت مدير المستشفى البيطري ابتسام محمد لـ"بغداد اليوم"، انه "تم رفع حظر منع دخول وخروج المواشي والاغنام من المناطق التي سجلت اصابات مؤكدة بمرض الحمى النزفية في بعض مناطق ديالى، بشكل كامل ولاقيود على الحركة والأمر طبيعي".

وأضافت، ان "اجمالي الاصابات المؤكدة في ديالى بالمرض بلغت 14 حالة فقط، اثنان منهما توفيا والباقين تماثلوا للشفاء"، مؤكدة بان "المحافظة الأقل في معدلات الاصابة على مستوى البلاد"، مشيرة الى ان "الحظر سيعاد فور اكتشاف اي اصابة ضمن 3 اجراءات وقائية هي الاغلاق ومنع الدخول للماشية والاغنام ضمن دائرة نصف قطرها 15 كم للمنطقة المصابة ولمدة 14 يوما".

واشارت محمد الى ان "سرعة تحرك فرق البيطرة بالتنسيق مع الدوائر الصحية الأخرى اسهمت في تقليص اعداد الاصابات الى مستويات محدودة قياسا بالمحافظات الاخرى ما جعلنا في موقف جيد في مواجهة مرض ينتقل من الحيوان الى الانسان".

وكانت وزارة الصحة، أعلنت في 22 تموز الماضي، أن نسبة وفيات الحمى النزفية في العراق لا تزال أقل من المعدل العالمي، فيما أشارت إلى أن البروتوكول العلاجي المعتمد أثبت فعاليته العالية للشفاء من الحمى النزفية.

والحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40%، وفق منظمة الصحة العالمية، وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحمى النزفیة

إقرأ أيضاً:

أمانة مجلس الوزراء تعلن لـبغداد اليوم: قرب انجاز 335 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية- عاجل

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن قرب انجاز 335 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية، فيما أشارت إلى ان الحكومة حريصة على إنهاء ملف الدوام المزدوج.

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "هناك 665 مدرسة متبقية من الاتفاق العراقي الصيني يجري العمل على اكمالها وبوتيرة عالية حيث تم التوجيه بأن يكون العمل لوجبتين او ثلاثة والتي من المتوقع اكتمالها في شهر كانون الثاني من العام المقبل"، مشيراً الى أن "الفترة المقبلة ستشهد انجاز 335 مدرسة تتكون من 12 صفاً و18 صفاً و24 صفاً".

وأضاف أن "الحكومة حريصة على انهاء ملف الدوام المزدوج سيما الثلاثي والمدراس الطينية والكرفانية وبالتالي سيكون اكتمال تلك المدارس بوابة إيجابية للمضي بدعم الواقع التربوي في العراق عند استلام الالف مدرسة بالكامل"، كاشفاً عن "تشكيل لجنة سيتم عن طريقها دعوة القطاعين العام والخاص للتنافس للمضي بتأثيث المدارس المكتملة اولا وبعدها يتم ايضا تأثيث المدارس التي ستكتمل لاحقا".

وفي نهاية مسيان الماضي أعلن فريق الإعلام الحكومي، عن إنجاز 250 مدرسة ضمن المرحلة الأولى من مشروع الأبنية المدرسية وفق الاتفاقية مع الصين، مبيناً أن مشروع الأبنية المدرسية هو أول مشاريع الاتفاقية بين العراق والصين، كما يعد الأول من ناحية التصاميم والمساحات وهو أحد أهم الملفات ومن أولويات الحكومة في البرنامج الحكومي.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. وقف تخفيف أحمال الكهرباء في الغربية اليوم الثلاثاء
  • أمانة مجلس الوزراء تعلن لـبغداد اليوم: قرب انجاز 335 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية- عاجل
  • عاجل: الناطق العسكري الحوثي يعلن تنفيذ عملية عسكرية مع جماعة عراقية في ”أم الرشراش” بإسرائيل
  • وثيقة.. محافظة عراقية تعطل دوامها الرسمي الخميس المقبل
  • محافظة عراقية تعطل الدوام الرسمي الخميس المقبل
  • محافظة عراقية تعطل الدوام الرسمي الخميس المقبل - عاجل
  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية
  • إجتماع تنسيقي لـ اللجنة الخماسية والمعارضة تعلن غدا ورقة عمل لانتخاب الرئيس
  • سيقلل الخروقات شرق العراق.. مشروع خط انجانه الأمني يدخل حيز التنفيذ- عاجل
  • شيء مشبوه وراء تأخير حسم حكومة ديالى: خوف من أمة قد تلعن اختها السابقة؟-عاجل