استدعت "وزارة الخارجية التركية"، القائم بأعمال السفارة الدنماركية لدى أنقرة، أغي ساندال مولر، للمرة السادسة خلال أغسطس، على خلفية استمرار حوادث الإساءة للمصحف، حسبما أفادت وكالة "الأناضول" التركية، مساء اليوم الجمعة.

سفارات دول إسلامية

وتكررت مُؤخرًا في السويد والدنمارك حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.

​​​​​​​

هذا واستدعت وزارة الخارجية التركية، يوم 21 أغسطس، كل من القائم بأعمال السفير الدنماركي، ومستشار السفير الهولندي، في أنقرة. كما قامت باستدعاء القائم بأعمال السفارة الدنماركية للمرة السادسة خلال أغسطس في أيام 18 و21 و22 و23 و24.

وترد السلطات التركية بحدة شديدة على أعمال تدنيس القرآن التي ارتكبت في عدة دول أوروبية، لا سيما في الدنمارك والسويد.

وسمحت السويد والدنمارك بأعمال تدنيس وحرق القرآن الكريم في عدة مناسبات، أبرزها في عيد الأضحى الماضي. وقد أدانت منظمة التعاون الإسلامي والعديد من الدول هذه الأعمال بشدة، ووقع حادث مشابه مؤخرا في هولندا حيث أقدم الناشط الهولندي من اليمين المتطرف إدوين فاغنسفيلد، على تمزيق نسخة من القرآن والدوس عليها خلال مظاهرة أمام سفارة تركيا في لاهاي.

ومن جانبه انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هذه التصرفات، مؤكدا أن عدم احترام القرآن الكريم يعد جريمة في روسيا، خلافا لبعض الدول الأخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيا الدنمارك الأناضول القائم بأعمال

إقرأ أيضاً:

جمعت أغراضها من المكتب.. نهال بلبع القائم بأعمال محافظ البحيرة تغادر الديوان العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غادرت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة والقائم بأعمال المحافظ، منذ قليل، الديوان العام للمحافظة، تزامنًا مع إعلان التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة بعد تقديم استقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشفت مصادر مطلعة بالديوان العام، عن قيام الدكتورة نهال بلبع، نائب المحافظ، بمغادرة الديوان العام بالمحافظة، حيث جمعت أغراضها من المكتب الخاص بها والإستراحة المخصصة لها منذ أيام بعد تأكدها بعدم وجودها بالتشكيل الجديد لحركة المحافظين.

وتولت الدكتورة  نهال محمد بلبع، منصب نائب محافظ البحيرة، بعد أدائها اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن حركة المحافظين عام 2018.

وتتولي بلبع، منذ شهر أغسطس عام 2022، منصب القائم بأعمال محافظ البحيرة، خلفًا للواء هشام عبد الغني آمنة، الذي تولي حقيبة وزارة التنمية المحلية في التعديل الوزاري المحدود لحكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء.

السيرة الذاتية للدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة

تخرجت الدكتورة نھال بلبع، من كلیة طب الأسنان جامعة الإسكندریة عام 2010 ، تنوعت نشاطاتھا أثناء فترة الدراسة من رئیس الجمعیة العلمیة لطلبة طب الإسكندریة الأسنان، إلى أن اختارتھا الكلیة لتحاضر بمؤتمر "اختر كلیتك" عام 2011  الذى تنظمه المكتبة. 

وشاركت "بلبع"، فى تنظیم الكثیر من المؤتمرات العلمیة، وتنظیم التبادل الطلابى من خلال الجمعیة العلمیة لطلبة طب الأسنان بالإسكندریة، وحصلت على عضویة الجمعیة الملكیة لجراحى طب الأسنان بإدنبرة في اسكتلندا، ثم معادلة الشھادة.   

وكما عملت بعدد من عیادات الھیئة العامة للتأمین الصحي فرع شمال وغرب الدلتا منذ 2012 الإسكندریة، بماجستیر طب أسنان أطفال، ومقیدة حالیاً بدرجة الماجستیر في كلیة طب الأسنان جامعة، كما تقدمت بورقة بحثیة إلى أكادیمیة ناصر العسكریة العلیا، كانت بعنوان "استراتیجیة مصر للنھوض بالصحة" ، تركزت في دور قانون التأمین الصحي الجدید وتعظیم الاستفادة منه لتحقیق تكافؤ الخدمات الصحیة لجمیع المواطنین.  

وتتحدث الدكتورة نهال اللغة الإنجلیزیة بطلاقة، وتجید اللغة الفرنسیة و بعض الإیطالیة، وتنوعت نشاطتھا الخیریة من المشاركة في القوافل الطبیة المجانیة التي تنظمھا الكلیة ، وتنظیم قوافل طبیة مجانیة شاملة بمختلف محافظات مصر، بالإضافة للمشاركة مع مبادرة للقوافل الطبیة بعدة مناطق، مثل واحة سیوة 2014/ 2015  كاترین في 2015، حلایب وشلاتین في 2016، كما نجحت فى الاشتراك والتخرج من البرنامج الرئاسي لتأھیل الشباب للقیادة "الدفعة الثانیة" 2017، وشاركت في العدید من الفاعلیات التنظیمیة ، والفنیة فى كل النواحى السیاسیة، والاقتصادیة، والاجتماعیة، مثل ورش العمل، وتقلدت مھمة تنسیق ورشة تنمیة إقلیم الإسكندریة.  

كما شاركت، نائب محافظ البحيرة، فى نموذج محاكاة الدولة المصریة فى محاكاة منصب وزیرة الثقافة، وشاركت بعرض الافتتاحیة الخاصة بالمؤتمر الوطني للشباب الإسكندریة یولیو 2017، وشاركت في تنظیم منتدى شباب العالم "شرم الشیخ 2017 "، و كانت ضمن فریق التسجیل والدعوات الخاصة بقارة أمریكا الشمالیة.

وكما شاركت بتنظیم وإدارة مؤتمرات شبابیة أخرى، حتى جاء دورھا للمشاركة السیاسیة أثناء الانتخابات الرئاسیة 2018، حیث كانت ضمن فریق الغرفة المركزیة للمتابعة والإشراف على وقع علیھا الاختیار لتعرض طبیعة عمل الشباب داخل الغرفة ودور الفریق الذي تنتمي له الانتخابات الرئاسیة، والتي شرفھا رئیس الجمھوریة بالزیارة فى أول یوم للإدلاء بالأصوات، واختیرت مؤخرا من بین أكثر من 4000 شاب وفتاة لبرنامج مشروع "رواد 2030"، الذى تنظمه وزارة التخطیط والإصلاح الإدارى لریادة الأعمال والابتكار.  

مقالات مشابهة

  • اليويفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • الفيفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • «السايح» يستعرض مع السفارة الأمريكية مستجدات العملية الانتخابية
  • جمعت أغراضها من المكتب.. نهال بلبع القائم بأعمال محافظ البحيرة تغادر الديوان العام
  • د. بن حبتور يلتقي القائم بأعمال المنسق الإنساني
  • بن حبتور يلتقي القائم بأعمال المنسق الإنساني
  • السفارة الأمريكية تؤكّد دعمها العملية السياسية والاستقرار الاقتصادي  
  • رمضان السيد: الأهلي حقق مكاسب كثيرة أمام الطلائع.. وطاهر أخطأ لهذا السبب
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • «الأونروا»: الأوضاع في غزة كارثية بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر