يمن مونيتور/ (د ب أ)

خلصت دراسة جديدة إلى أن جرعات من عقار لإنقاص الوزن يمكنها تحسين أعراض قصور القلب لدى مرضى السمنة، مما يتيح لهم ممارسة التدريبات لفترة أطول فضلا عن إنقاص الوزن.

واستقصى باحثون أمريكيون عن استخدام دواء سيماغلوتايد الذي يباع تحت الأسماء التجارية “أوزيمبيك” و “ويجوفي” و “ريبيلسوس”، لمعالجة المصابين بالسمنة الذين يعانون من حالة تسمى (قصور القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي)، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” اليوم الجمعة.

وتتمثل حالة قصور القلب مع الحفاظ على الكسر القذفي في ضخ القلب للدم بصورة طبيعية مع كونه متصلبا للغاية بما لا يسمح بامتلائه بالدم مجددا بصورة ملائمة.

وتشمل أعراض الحالة ضيق التنفس والتورم ومحدودية الحركة البدنية .

وشملت التجارب، التي تم تقديم نتائجها لمؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام اليوم، وتشمل التجارب 529 مريضا، يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى كل منهم ما يربو على 30، بالإضافة إلى أعراض قصور القلب ومحدودية الحركة البدنية.

وبلغ متوسط عمر المجموعة 69 عاما، ومتوسط مؤشر كتلة الجسم لديهم 105.1  كيلوغراما.

وتم إعطاء عقار سيماجلوتايد 4ر2 مليجرام لمدة سنة مرة أسبوعيا، وتم إعطاء المجموعة الأخرى عقار وهمي.

وقيم الباحثون التغيرات في الوزن، إلى جانب التغيرات في الأعراض المتعلقة بقصور القلب باستخدام الملخص السريري الإجمالي لاستطلاع اعتلال عضلة القلب في كانساس سيتي.

وتمت الموافقة على “ويجوفي” في الاتحاد الأوروبي في بداية .2022 ويتم إعطاء العقار مرة أسبوعيا، ويمكن للمرضى أن يحقنوا أنفسهم به.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمراض القلب إنقاص الوزن صحة عقار قصور القلب

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة حديثة قام بها الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن ابتكار عقار جديد يساعد فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم مما يساعد الجسم فى مقاومة العديد من الأمراض الخطيرة وفقا لما نشرته مجلة New England Journal of Medicine الطبية .

وكشفت الابحاث ان العقار مخصص لمرض السكري من النوع الثاني اسمه "تيرزيباتيد" ويعد كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) .

كما يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ويمكن أن يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

شملت الدراسة 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد واستخدم المشاركون علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) الأكثر شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم. 

ووجد الباحثون أن العقار أدى إلى انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).

بالإضافة إلى ذلك أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم  مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

وقال أتول مالهوترا أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، إن هذه الدراسة تمثل علامة بارزة في علاج OSA حيث تقدم خيارا علاجيا جديدا واعدا يعالج المضاعفات التنفسية و الأيضية .

ويفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة  ما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي.

مقالات مشابهة

  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • ما هو المعدل المناسب لفقدان الوزن أسبوعيا؟.. «نظام مضمون للتخسيس»
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • انقطاع النفس الانسدادي.. جراحات السمنة تقلل خطر الوفاة
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • أعراض سرطان المبيض.. بينهم فقدان الوزن
  • جراحات علاج السمنة تقلل من خطر الوفاة بانقطاع النفس الانسدادي
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري