أكد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب سابقا، على أهمية القهوة لقلوب المصابين بمرض السكر، وتحافظ علي صحة القلب والشرايين.

 

وأضاف عميد معهد القلب سابقا، أنه في دراسة إحصائية حديثة لمرضى السكر أجريت على أكثر من 82 ألف مريض بالسكر من النوع الثاني، وُجِد علاقة وثيقة بين معدل شرب القهوة، ونقص معدل الوفاة وجلطات القلب والدماغ المؤدية للوفاة.

 

 

وأوضح شعبان، أن الاشخاص الذين يحتسون 4 فناجين من القهوة يوميًا تقل الوفيات عندهم بنسبة 21%، والوفيات من أمراض القلب والشرايين بنسبة 40% والوفيات من جلطات الشريان التاجي بنسبة 32% ، وذلك بالمقارنة بمن لا يحتسون القهوة. 

 

 ولفت جمال شعبان، إلى أن القهوة مهمة لصحة القلب والشرايين، وفي مرضى السكر، مؤكدا أن القهوة  مفيدة للأصحاء، لاحتوائها على مادة  الكافيين المنشطة، والتي تحتوى  أيضا على بعض الأحماض تسمى chlorogenic acids ، ومواد أخرى تسمى diterpenes ، وكلها مواد مضادة للاكسدة، ومضادة للالتهاب

 وهي مفيدة للقلب، ولصحة الجسم.

 

وأشار إلى أن 3 إلى 5 فناجين قهوة يومياتساهم  في الحماية من أزمات القلب وجلطات الشرايين، وكذلك تمنع اختلال كهرباء القلب، والوقاية من السكتات الدماغية، وجلطات المخ، كما تمنع الفشل الكلوي الحاد، كما تساهم في الوقاية من تليف الأعصاب، والزهايمر والعته المبكر، وتمنع سرطان الثدي والقولون.

وأكد أنها مفيدة للكبد حيث تمنع  الإصابة بالكبد الدهني، وتعالج  الاكتئاب، وجفاف العين، وتساهم في الوقاية من بعض العدوي الميكروبية المستعصية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب القهوة السكر

إقرأ أيضاً:

مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا، خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل.

إقرأ المزيد كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟



ووفقا للأطباء، هذه المؤشرات الثلاثة هي:

- مستوى ضغط الدم، يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم، وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض.

ويقول غيرمان غاندلمان أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية: "إذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا. ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك".

- الكوليسترول، تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر.

ويقول الأخصائي: "يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تراكم الدهون في الأوعية الدموية، ما يسبب انسدادها بالكامل. والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا".

- السكر، يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون: "أولا يدمر ارتفاع مستوى السكر الأوعية الدموية الشعرية ومن ثم الأوعية الرئيسية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري. كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني".

ومن جانبه يضيف غاندلمان، يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

المصدر: mail.ru

مقالات مشابهة

  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • كم يوما تحتاجه للتوقف عن الرغبة في تناول السكريات؟
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح