موقع 24:
2024-07-06@09:12:46 GMT

مصر.. آمال اقتصادية بعد "الانضمام" لـ بريكس

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

مصر.. آمال اقتصادية بعد 'الانضمام' لـ بريكس

تأمل مصر أن يسهم انضمامها الوشيك إلى مجموعة بريكس، بمواجهة العجز في العملات الأجنبية وجذب استثمارات جديدة.

وقدم التكتل، الذي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، دعوة أمس الخميس، إلى مصر وخمس دول أخرى للانضمام إليه، ورحبت القاهرة فوراً بالعرض.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد فترة وجيزة من توجيه الدعوة إلى بلاده: "أثمّن إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتباراً من يناير (كانون الثاني) 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا".

#بريكس تعزز صفوفها بانضمام دول جديدة.. والانضمام العربي يعزز ثقلها السياسي والاقتصادي https://t.co/cnMeIVMMr8 pic.twitter.com/ptQsfMcVYj

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وعانت مصر خلال السنوات القليلة الماضية من أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا، والحرب في  أوكرانيا.

وفقد الجنيه المصري نصف قيمته تقريباً في غضون 18 شهراً وارتفع التضخم السنوي إلى مستوى قياسي، بلغ 36.5% في يوليو (تموز).

وقال مجلس الوزراء في بيان أمس الخميس: "استهداف التكتل تقليل التعاملات البينية بالدولار الأمريكي سيخفف من الضغط على النقد الأجنبي في مصر، علاوة على أن وجود مصر كدولة عضو ببنك التنمية التابع لتكتل البريكس، سيمنح فرصاً للحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية".

وقالت وزارة التموين المصرية في أبريل (نيسان) إنها تناقش مع الصين والهند وروسيا استخدام عملاتهم في شراء السلع الأولية، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

توسعة بريكس.. مرحلة اقتصادية جديدة تهدد الدولار https://t.co/wHc6V63y9B pic.twitter.com/13L17fneLd

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023

وقالت مونيكا مالك من بنك أبوظبي التجاري إن عضوية مجموعة بريكس، قد تساعد مصر في نهاية المطاف في جذب مزيد من الاستثمارات.

وأضافت "انضمام مصر شيء إيجابي بالنسبة لها.. صحيح أنه من المتوقع أن يكون التأثير محدوداً على المدى القريب، لكنه قد يساعد في تعزيز علاقاتها مع اقتصادات الأسواق الناشئة الرئيسية".

وقال تشارلز روبرتسون، من شركة إف.أي.إم بارتنرز إن الحصول على تمويل منخفض التكلفة من بنك التنمية الجديد سيساعد مصر، وإن من المنطقي التقارب مع الصين التي تعد مصدراً محتملاً للاستثمار الأجنبي الضخم المباشر في الصناعة المصرية.

وأضاف روبرتسون "مصر لديها احتياجان ملحان وهما الحصول على استثمار أجنبي مباشر وديون أقل كلفة، وقد تساهم عضوية بريكس في تحقيق كليهما".

"انضمت" #الإمارات لعضويتها اليوم.. أبرز المعلومات عن مجموعة #بريكسhttps://t.co/GwKKk5gzDX

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 24, 2023 وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس إن توسع بريكس لن يكون له على الأرجح آثار اقتصادية كبيرة على المدى القريب، لكن "التحول المحتمل في الأوضاع الجيوسياسية قد يكون له آثار طويلة الأمد على التجارة والنمو الاقتصادي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريكس مجموعة بريكس مصر

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر مهنئا الحكومة الجديدة: ندعو المولى أن يوفقهم لتحقيق آمال الشعب المصري

تقدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهنئة إلى الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وإلى الوزراء بالحكومة، سائلًا المولى -عز وجل- أن يوفقهم لتحقيق آمال شعبنا المصري وتطلعاته وبذل كل الجهد لتحقيق الاستقرار والرخاء لمصرنا الغالية، وأن يوفق المولى عز وجل، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والوزراء لما فيه مصلحة البلاد والعباد.

كما تقدم شيخ الأزهر بجزيل الشكر والتقدير للجهد الذي بذله الوزراء بالحكومة السابقة، ويتمنى لهم التوفيق في مواقعهم الجديدة.

وفي سياق آخر، زار فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مَركز القُرآن الكَريم بدار القرآن جاكيم بالعاصمة الماليزية كوالالامبـور، مشيرًا إلى أن هذا الحدث يمثل مناسبة طيبة للحديث عن القرآن الكريم، كتابُ الله الذي لا يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خلفِه، الذي لا يستوعبُ الحديثَ عنهُ زمان ولا يحصُره مكان، فقد تعالى فوقَ الزمانِ وفوقَ المكانِ، وذهب بعيدًا إلى ما فوق العقول، وإلى ما وراء أحداث التَّاريخ وسجلَّاته، ولا عجب! فهو الكتاب الذي تكفَّل اللَّه -سبحانه وتعالى- بتنزيله ووحيه، كما تكفَّل بحفظِه وحراسة آياته وكلماته، ولم يعهد بهذه المهمة إلى أحدٍ غيره، لا من البشر، ولا من الأنبياءِ ولا من غيرهِم: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾ [الحجر: 9].

مقالات مشابهة

  • تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»
  • شيخ الأزهر مهنئا الحكومة الجديدة: ندعو المولى أن يوفقهم لتحقيق آمال الشعب المصري
  • آمال خفض الفائدة تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • برلماني روسي: وجود القوات الأجنبية غير الشرعي على الأراضي السورية خرق لميثاق الأمم المتحدة