بوابة الوفد:
2024-07-06@11:23:27 GMT

"بنك بريكس" وتمويل المشروعات.. كيف تستفيد مصر؟

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

انضمام مصر إلى مجموعة بريكس، سيوفر لها الكثير من المميزات والفوائد التي يوفرها بنك بريكس و"صندوق بريكس للتنمية الجديدة"، حيث إن بنك بريكس يوفر العديد من الفوائد للدول الأعضاء وبالأخص الدول الاقتصادية الناشئة والتي تبحث عن التطور.

انضمام مصر إلى بريكس بعد انضمام مصر لـ "بريكس".. المصريون بالخارج: وداعًا لأزمة الدولار وضغوط الاستيراد علاء سليم لـ"الوفد": دخول مصر لـ بريكس ينهي سيطرة الدولار والسوق السوداء إكلينيكيًا

يوفر إنشاء "صندوق بريكس للتنمية الجديدة" و"بنك بريكس" لتمويل المشروعات التنموية والبنية التحتية في الدول الأعضاء لـ"بريكس"، تمويلًا إضافيًا ويساعد في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة.

ويسهم بنك بريكس في تنويع مصادر التمويل للدول الأعضاء، حيث يوفر بديلاً للتمويل التقليدي من البنوك التجارية والمؤسسات المالية العالمية الأخرى.

 

يقدم بنك بريكس عدد من الفوائد، ومن أهمها (تمويل المشروعات التنمية)، حيث إنه يوفر تمويل للمشاريع التنموية في الدول الأعضاء، كعدد من المشروعات كمشاريع البنية التحتية والطاقة والنقل والصناعات الثقيلة.

 

 إليك بعض الفوائد الرئيسية لبنك بريكس:

ــ التعاون الاقتصادي، يعزز بنك بريكس التعاون بين الدول الأعضاء في تعزيز التجارة والاستثمار، كما أن هذا البنك يوفر الدعم والتمويل المشتركة بين الدول، والذي يعزز التكامل الاقتصادي بين الدول.

ــ التنمية الاقتصادية، المشاريع التنموية واحدة من المشروعات التي يركز بنك بريكس على تمويلها، كمشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية الخضراء والمشاريع البيئية.

ــ التنمية المستدامة، هي المشروعات التي يمولها بنك بريكس، وذلك من أجل إضافة القدرات التنموية لتحقيق الاستدامة.

ــ الإجراءات المالية، بنك بريكس يعمل منذ اللحظة الأولى على تبسيط الإجراءات المالية والإنهاء على البروقراطية في تمويل المشاريع، ويمكنك من الحصول على التمويل وتقديم الدعم بشكل أكثر فعالية.

 

وتعمل الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" من أجل القضاء على الهيمنة الدولارية، لما له تأثير كبير بشكل سلبي على اقتصاديات العالم، وذلك من خلال التفكير في التعامل من خلال عملات الدول الكبرى في المجموعة، حسبما أفاد به خبراء في الاقتصاد، كما أن البعض الأخر يعتقد أن هناك تحرك أخر من خلال "بريكس" في وجود عملة رقمية تكون هي العملة المستخدمة في التعاملات داخل المجموعة.

 

الانضمام لمجموعة بريكس الكتلة الاقتصادية الأكبر في العالم، وهو التجمع الموازي للكتلة الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية لدول الأعضاء، بداية من التعاون التجاري بجانب التعاون الاقتصادي بالإضافة إلى التعاون المالي، زيزفر فرصة في تنمية السوق المحلي وتبادل التكنولوجيا والمعرفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريكس بنك بريكس تعزيز التجارة والاستثمار مشاريع الطاقة المتجددة الدول الأعضاء بنک بریکس تمویل ا

إقرأ أيضاً:

قادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون يوقعون «إعلان أستانا»

أستانا (وام)

أخبار ذات صلة خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم 20 اجتماعاً في شنغهاي تعزز الروابط الراسخة بين الشارقة والصين

وقع قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أمس، «إعلان أستانا» الصادر عن مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، بالإضافة إلى عدد من المقترحات والقرارات التي تهدف إلى تعميق التعاون في مختلف المجالات.
وأكد «إعلان أستانا»، استعداد الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات شاملة للقضاء على الظروف المشجعة على الإرهاب والتطرف، بما في ذلك الاستمرار بحزم في مكافحة تمويل الإرهاب وأنشطة التجنيد وحركة الإرهابيين عبر الحدود، ونشر التطرف بين الشباب، وكذلك استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة لأغراض إرهابية.
وأشار إلى أن دول المنظمة ستواصل زيادة الجهود المشتركة لمنع انتشار الأيديولوجيات المتطرفة، وأي تعصب ديني وكراهية للأجانب والقومية العدوانية والتمييز القومي والعرقي.
وأكد عدم قبول المعايير المزدوجة في الحرب على الإرهاب، مشدداً على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره لا يمكن تبريره، ويجب على المجتمع الدولي برمته أن يدين بشدة التغاضي عن الإرهابيين وإيواءهم.
ووقع رؤساء الدول الأعضاء، مشروع استراتيجية التنمية لمنظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2035، والمقترحات المقدمة من مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء لتحسين أنشطة المنظمة.
ووافق رؤساء الدول الأعضاء على برنامج تعاون لمكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف للأعوام 2025 - 2027، واستراتيجية منظمة شنغهاي للتعاون لمكافحة المخدرات للأعوام 2024 - 2029 وبرنامج العمل لتنفيذها، بالإضافة إلى استراتيجية تطوير التعاون في مجال الطاقة حتى عام 2030، وخطة العمل لتنفيذ استراتيجية التنمية الاقتصادية لمنظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2030، وآليات الدعم المالي لأنشطة منظمة شنغهاي للتعاون. 
كما وافق رؤساء الدول الأعضاء على خريطة الطريق بشأن تعزيز التفاعل بين الدول الأعضاء وشركاء الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون.

مقالات مشابهة

  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • أبو ليمون يتابع المشروعات التنموية والخدمية بالمحافظة
  • قادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون يوقعون «إعلان أستانا»
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • نائب محافظ الفيوم: العمل على إنشاء أكبر محمية للحيوانات البرية بوادي الريان
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • محافظ بني سويف: الفترة القادمة ستشهد استكمال المشروعات الاستراتيجية التنموية