دمشق: لم تظهر الاحتجاجات النادرة ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد أي علامة على التراجع يوم الجمعة 25أغسطس2023، مع أنباء عن مظاهرات في سلسلة من البلدات في محافظتي درعا والسويداء.

وبدأت الاحتجاجات أواخر الأسبوع الماضي بعد أن أنهت الحكومة دعم الوقود، مما وجه ضربة قوية للسوريين الذين يعانون من سنوات الحرب والأزمة الاقتصادية.

وفي مدينة بصرى الشام بمحافظة درعا، تظاهر عشرات الأشخاص مطالبين علناً بإنهاء حكم الأسد، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال الناشط أحمد مقداد على هامش الاحتجاج "خرجنا إلى شوارع بصرى الشام لنؤكد استمرارنا في الثورة السورية والمطالب التي أوصلتنا إلى هنا عام 2011".

وكانت محافظة درعا مهد انتفاضة عام 2011، التي قمعها الأسد بشكل دموي، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية استمرت لأكثر من عقد من الزمن وأودت بحياة أكثر من نصف مليون شخص وشردت ملايين آخرين من منازلهم.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "ارحلوا نريد أن نعيش" و"الصمت اليوم يعني استمرار الطاغية".

وقال المقداد لوكالة فرانس برس "لن نتراجع عن مطالبنا بالحرية والكرامة وسوريا موحدة".

وقال نشطاء من مكتب توثيق الشهداء في درعا، إن احتجاجات مماثلة نظمت أيضًا في ثمانية أماكن أخرى على الأقل في المحافظة.

وعادت درعا إلى سيطرة الحكومة عام 2018 بموجب اتفاق توسطت فيه روسيا مع مقاتلي المعارضة. وقد عانت منذ ذلك الحين من انعدام الأمن والعنف والظروف المعيشية الصعبة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، بوجود احتجاجات في عدة بلدات بمحافظة درعا يوم الجمعة.

- "سوريا لنا" -

وفي السويداء المجاورة، تظاهر مئات الأشخاص في عاصمة المحافظة في أكبر مظاهرة منذ بدء الاحتجاجات الأسبوع الماضي، بحسب المرصد.

وأظهرت لقطات نشرتها قناة السويداء 24 الإخبارية، أحيا المتظاهرون شعارات من احتجاجات الربيع العربي عام 2011، بما في ذلك: "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"سوريا لنا وليست لعائلة الأسد".

والسويداء هي معقل الأقلية الدرزية في سوريا، وقد نجت من أسوأ أعمال العنف بين حكومة الأسد التي يقودها العلويون والمتمردون الذين يغلب عليهم السنة.

وفي مقابل الدعم الضمني من الحكومة، حصل الدروز على إعفاءات من الخدمة العسكرية خارج السويداء، ولدى أجهزة الأمن السورية وجود محدود في المحافظة.

وشهدت السويداء في الماضي تظاهرات متفرقة بسبب الأوضاع المعيشية. وفي ديسمبر/كانون الأول، قُتل أحد المتظاهرين وشرطي عندما فرقت قوات الأمن مظاهرة في عاصمة الإقليم.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية في جنوب سوريا

تعرضت مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري في جنوب البلاد، لقصف نفذته "طائرات حربية إسرائيلية"، حسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان" وشبكات إخبارية محلية.

وقال "المرصد"، الثلاثاء، إن الطائرات استهدفت مطار إزرع الزراعي في ريف درعا، وكتيبة الرادار التابعة للدفاع الجوي.

ويقع المطار بين مدينة إزرع وبلدة نامر، شرقي درعا، وهو أحد المواقع التابعة للميليشيات الإيرانية، وفقا لـ"تجمع أحرار حوران"، وهو تجمع إخباري محلي يغطي أخبار المنطقة الجنوبية في سوريا.

توغل بري وغارات جوية.. أبزر المواقع المستهدفة في لبنان وسوريا في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، انقضت ساعات النوم على اللبنانيين، إذ هزت ضربات جوية إسرائيلية مكثفة مناطق مختلفة من البلاد، بالتزامن مع إعلان الدولة العبرية بدء عملية برية أطلق عليها اسم "سهام الشمال".

وأضافت "شبكة السويداء 24"، أن القصف "الإسرائيلي" استهدف البوابة الشرقية لمطار الثعلة بريف المحافظة، وكتيبة الرادار القريبة منه أيضا.  

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين عسكريين، أن إسرائيل "استهدفت ما لا يقل عن 3 وحدات رادار مضادة للطائرات" في جنوب سوريا.

ولم يعلق النظام السوري على القصف حتى نشر الخبر، لكن وزارة دفاعه قالت، صباح الثلاثاء، إن قصفا إسرائيليا استهدف مواقع في دمشق أسفر عن 3 قتلى و"أضرار مادية".

وضرب القصف في دمشق منطقة المزة فيلات غربية، أحد الأحياء الراقية في العاصمة السورية.

تقرير: إيران تحاول نقل آلاف المسلحين إلى مناطق حدودية بين سوريا ولبنان نقلت مجلة "تايم" الأميركية ، الإثنين، عن مصدر مطلع أن إيران سوف تعمل على نقل آلاف المسلحين إلى المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا.

وكثيرا ما تتعرض مواقع في سوريا لقصف ينسب لإسرائيل، دون أن تعلق الأخيرة عليه.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن قبل أيام، أنه استهدف معبرا يصل سوريا بلبنان، قائلة أنه "يستخدم لتمرير الأسلحة لحزب الله اللبناني"، وفق بيان نشره الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • سوريا تدعو مجلس الأمن الدولي إلى وضع حدا لسياسات الاحتلال
  • سوريا تجدد مطالبتها لمجلس الأمن بوضع حد لسياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • رتل أمريكي يدخل من سوريا عبر معبر الوليد إلى محافظة الأنبار
  • ماذا يجري على حدود سوريا؟
  • الأحزاب المناهضة للعدوان تبارك الرد الإيراني على العدو الصهيوني
  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية جنوب سوريا
  • في جنوب سوريا..إسرائيل تقصف 3 محطات رادار مضادة للطائرات
  • بين سوريا ولبنان... تقرير يكشف ما تفعله إيران بعد اغتيال نصرالله
  • قصف إسرائيلي يستهدف مواقع عسكرية في جنوب سوريا
  • تقرير: إيران تحاول نقل آلاف المقاتلين إلى الحدود بين سوريا ولبنان