عربي21:
2024-09-18@02:33:04 GMT

الكرملين يعلق على الاتهامات لموسكو باغتيال بريغوجين

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

الكرملين يعلق على الاتهامات لموسكو باغتيال بريغوجين

نفى الكرملين الروسي، الجمعة، الادعاءات بأنه أصدر أمر باغتيال زعيم مجموعة فاغنر الروسية العسكرية يفغيني بريغوجين الذي لقي مصرعه مع 9 أشخاص آخرين إثر تحطم الطائرة التي كان على متنها قرب موسكو.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحافي: "هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأساوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين.

.. كل هذا كذب محض".

وأضاف بيسكوف أن موسكو "على علم جيد في أي اتجاه تسير تلك التكهنات في الغرب"، مشيرا إلى أن التحقيقات حول حادثة تحطم الطائرة في منطقة تفير شمال العاصمة مستمرة.

والأربعاء الماضي، لقي أمير الحرب الروسي بريغوجين حتفه مع 9 أشخاص آخرين، بينهم قيادات بارزة في مجموعة فاغنر، إثر تحطم طائرة كانت متوجهة من العاصمة إلى مدينة سان بطرسبرغ. وذلك بعد نحو شهرين من التمرد المسلح الذي أعلنه "طباخ بوتين" ضد كبار قيادات الجيش الروسي، ودخول قواته إلى مدينة "ريستوف" الحدودية مع أوكرانيا.

إلى ذلك، وجه معارضون روس على رأسهم رجل الأعمال ميخائيل خودوركوفسكي المقيم بالمنفى اتهامات إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه هو من أعطى الأمر بتصفية بريغوجين، كما سادت في هذا الإطار تكهنات واسعة حول حقيقة ما جرى للطائرة المنكوبة.

وفي تعليقه على الحادثة، كشف بوتين عبر تصريحات متلفزة، الخميس الماضي، أن بريغوجين كان بين الأشخاص العشرة الذين قضوا جراء تحطم الطائرة، كما قدم "تعازيه الصادقة إلى أسر جميع الضحايا"، واصفا ما جرى بأنه "مأساة".



وأضاف أنه "عرف بريغوجين لفترة طويلة جدا، منذ مطلع التسعينيات،" وبأنه كان "رجل أعمال موهوب".

وتابع: ارتكب أخطاء جسيمة في حياته، لكنه حقق النتائج المرجوة.

واعتبر تمرد بريغوجين في أواخر حزيران/ يونيو الماضي ضد كبار القادة العسكريين الروسي على رأسهم وزير الدفاع سيرغي شويغو، "أكبر تهديد لحكم بوتين".

إلى ذلك، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن شكوكه في أن يكون سقوط الطائرة حادثا عرضيا، قائلا: "ليست كثيرة الأمور التي تحصل في روسيا ولا يكون بوتين وراءها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الكرملين يفغيني بريغوجين بوتين روسيا روسيا بوتين الكرملين يفغيني بريغوجين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تحطم الطائرة

إقرأ أيضاً:

بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون عسكري

الثورة نت/..

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما يقضي بزيادة إجمالي أفراد الجيش بين مدنيين متعاقدين وعسكريين إلى مليونين و389 ألف فرد، بينهم 1.5 مليون عسكري.
وسيدخل المرسوم حيّز التنفيذ اعتبارا من 1 ديسمبر 2024، بحسب «روسيا اليوم».
وتضمن المرسوم، تعديلا على مرسوم سابق حدد تعداد أفراد الجيش الروسي بمليونين و209130 شخصا، بينهم 1.320.000 عسكري.
ويكلف المرسوم الجديد الحكومة برصد المخصصات اللازمة من ميزانية وزارة الدفاع، لتغطية الزيادة في تعداد الجيش.

مقالات مشابهة

  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 2.4 مليون فرد
  • الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية
  •  تحطم مروحية على متنها 3 أشخاص بأقصى شرق روسيا
  • الكرملين يعلق على محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • زيلينسكي يعلق على تصريحات لترامب ويتحدث عن سبب خوف بوتين
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون عسكري
  • بوتين يأمر بزيادة كبيرة لعدد أفراد الجيش الروسي
  • خلال زيارته لموسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • الكرملين: بوتين لا يتسرع في الرد على ممارسات الغرب