الرياض - مباشر: عقد ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية في السعودية، خلال اليومين الماضيين في جمهورية الهند 12 لقاءً ثنائيًا مع الوزراء والمسؤولين بدول مجموعة العشرين، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لوزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين.

والتقى القصبي كلاً من وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال، ووزير التجاري الكوري، آن دوك قيون، ووزير التجارة الإندونيسي، ذو الكفل حسن، ووزير التجارة والصناعة السنغافوري جان كيم يونغ، ووزير التجارة التركي، عمر بولات، ووزير التجارة البنغلاديشي تيبو مونشي، ووزيرة الدولة للأعمال والتجارة البريطانية كيمي بادينوتش، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس"، اليوم الجمعة.

كما اجتمع القصبي مع المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، نجوزي إيويلا، ونائب وزير التجارة الصيني وانغ شوين، وممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي، وسكرتير العلاقات الاقتصادية الدولية في وزارة الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية سيسيليا توديسكا، والسكرتير التنفيذي في وزارة التنمية والصناعة والتجارة والخدمات البرازيلي مارسيو روزا.

وتناولت اللقاءات الثنائية تنمية العلاقات، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وتطوير الفرص وترجمتها إلى شراكات ملموسة .

وشارك القصبي في جلسة عمل "التجارة من أجل النمو والازدهار، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية"، وجلسة "سلاسل القيمة العالمية للتجارة والمرونة، ودمج المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية" المنعقدة أمس، كما شارك في جلسة "الخدمات اللوجستية للتجارة" التي انعقدت اليوم، بمشاركة وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين.

وركزت اجتماعات وزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين على معالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وإصلاحات منظمة التجارة العالمية، والتجارة من أجل النمو والازدهار، والخدمات اللوجستية في التجارة، والتجارة وسلاسل القيمة العالمية، ودمج المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في التجارة العالمية.
 
ويشار إلى أن جمهورية الهند الصديقة تستضيف المجموعة هذا العام بشعار "أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد"؛ لبناء اقتصاد عالمي قوي ومتطور، واستعراض الحاجة لنظام تجاري أكثر مرونة وشمولية، وجعل سلاسل القيمة العالمية تعمل من أجل التنمية الشاملة والمرنة والمستدامة بعد عقد من الركود .

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تبحث تعزيز سُبل التعاون مع منظمة اليونسكو

التقى المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، اليوم الأربعاء، الدكتورة ماري آن مانسيون رئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، وذلك لتعزيز سبل التعاون بين المحافظة ومنظمة اليونسكو من خلال فتح عدد من مراكز التعلم المجتمعي بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وحصر الإحتياجات اللازمة لتنفيذ عدد من المشروعات في مجال دعم ودمج الفئات المحرومة من فرص التعليم والتعلم.

رحب محافظ الشرقية برئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، مؤكداً سعي المحافظة لتحقيق رؤية مصر 2030، من خلال التركيز على المناطق المهمشة، وتحسين الخدمات المقدمة لأبناء المحافظة، والتوافق مع الخطط الوطنية الرامية، وتعزيز النمو الثقافي والإجتماعي والإقتصادي وصولاً لتحقيق حياة أفضل للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن المحافظة قامت بتسخير كافة مواردها لتعزيز التعلم الشامل، وإستخدام تقنيات التحول الرقمي، وتعزيز التعلم مدى الحياة، وتعزيز تمكين الأفراد والتكامل الإجتماعي كوسيلة لتحقيق معدلات أعلى من التنمية المستدامة.

ومن جانبها، أكدت رئيس قطاع التعليم بمكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة إهتمام اليونسكو بتنمية المهارات والقدرات لدى أفراد المجتمع لدعم التعلم المستمر، وأعربت عن تطلعها لتعزيز التعاون في إطار استراتيجية مدن التعلم، مشيرة إلى أن مراكز التعلم تضم: «برامج للتعليم الفني والمهني، وبرامج الدعم النفسي والإجتماعي، وبرامج ريادة الأعمال والقيادة، وبرامج التكنولوجيا والمعلومات والتواصل، محو الأمية» وبرامج خاصة بالمدربين. 

وخلال اللقاء تم عرض مقترحاً لإستضافة المحافظة لعدد من سفراء المحافظات للتوعية بمدن التعلم وطرق التقدم، والإنضمام لخلق مجتمع تعليمي بكل عناصره، ولعرض تجربة المحافظة في الإنضمام لشبكة اليونيسكو العالمية لمدن التعلم.

أوضحت المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، إستمرار التعاون والتنسيق مع منظمة اليونسكو لفتح عدد من مراكز التعلم المجتمعي لخدمة أبناء المحافظة، لافتة إلى أنه تم عمل زيارة ميدانية لقرية الصالحية القديمة بمركز فاقوس وقرية كراديس التابعة لرئاسة مركز ومدينة ديرب نجم، وذلك لبحث إمكانية إنشاء مراكز تعلم مجتمعي بهما يساهم في تعلم حرف جديدة وتوفر فرص عمل جادة.

حضر اللقاء المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة المحافظ، والدكتورة ولاء جزر مديرة وحدة اليونسكو بالمحافظة، ومريم عبد اللطيف مسؤول بمكتب اليونيسكو الإقليمي بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد ووزير السياحة الغواتيمالي يبحثان تعزيز التعاون السياحي المشترك
  • الشرقية تبحث تعزيز سُبل التعاون مع منظمة اليونسكو
  • «التضامن» تبحث تعزيز التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي
  • بحث تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين عُمان والمملكة المتحدة
  • وزير الاستثمار يستقبل وزير الخارجية والتجارة المجري لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
  • المشاط: نُثمن التعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية والرقابة على الصادرات لتحفيز التجارة والاستثمار في مصر
  • تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • بريطانيا تبحث اتفاقا تجاريا جديدا مع دول الخليج
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي