موقع 24:
2024-09-08@07:30:37 GMT

بين بطل وخائن.. الروس منقسمون بشأن بريغوجين

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

بين بطل وخائن.. الروس منقسمون بشأن بريغوجين

تباينت آراء المواطنين الروس بشأن حادثة مقتل مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، الأربعاء، بعد سقوط طائرة كان يستقلها هو وتسعة آخرين، كانت في طريقها من العاصمة موسكو إلى مدينة سان بطرسبرغ.

وسلطت مجلة "لوبوان" الفرنسية على تباين الآراء بين المواطنين الروس حول الحادثة وحول بريغوجين نفسه، الذي اعتبره البعض بطلاً في حين نظر إليه آخرون على أنه خائن.

إنكار وحزن وتقول المواطنة الروسية أولغا (35 عاماً): "أنا حزينة لأن بريغوجين مات بهذه الطريقة، إلى جانب ديميتري أوتكين وأفراد الطاقم الأبرياء والفقراء".

تقييم استخباراتي أمريكي.. مقتل زعيم #فاغنر عملية مدبرة https://t.co/QCe9CWwXzo

— 24.ae (@20fourMedia) August 25, 2023

وتود أولغا البائعة في روستوف سور لو دون، في جنوب روسيا، منذ الإعلان عن وجود بريغوجين على متن الطائرة التي سقطت ولا تزال السلطات الروسية تسميه "حادثاً"، أن تصدق، مثل العديد من مواطنيها، أن يفغيني بريغوجين لم يكن على متن الطائرة، وأنه سيظهر مرة أخرى "بفضل جوازات سفره المتعددة".

وترى أن يداً تقف وراء الكارثة الجوية، مضيفة "لا يمكن أن تكون كارثة جوية طبيعية، لقد حدثت بسرعة كبيرة بعد التمرد" الذي أعلنه بريغوجين يوم 23 من شهر يونيو (حزيران) الماضي.

ووصف شاب من سكان المدينة من موسكو الحادث بأنه "بالغ الأهمية"، مضيفاً "كان هذا الرجل يتمتع بشعبية كبيرة، حيث تمتلك فاغنر الوحدات الأكثر قدرة على القتال في جميع أنحاء روسيا، لن تتعافى هذه المجموعة وستتضرر المشاريع الروسية في إفريقيا".

تهديد للنظام من جانبه، انتهز رجل أعمال شيشاني الفرصة ليؤكد أن "النخبة في روسيا لا تشعر بالأمان إلا إذا كانت قريبة من السلطة، ولا تتسامح مع طمع الناس في مكانتهم، ونظراً لأن يفغيني بريغوجين يشكل تهديداً للنظام، فقد أراد النظام طمأنة نفسه بالقضاء عليه".

هل تكون نهاية بريغوجين بداية مشكلات جديدة لـ #بوتين؟ #روسيا #فاغنر #يفغيني_بريغوجينhttps://t.co/mg13j5ILcZ pic.twitter.com/KMomGRfXDU

— 24.ae (@20fourMedia) August 24, 2023 لا تغيير في سياسة الكرملين

وتشير الصحيفة إلى أن من قابلتهم بغض النظر عن أعمارهم وفئتهم الاجتماعية المهنية ومكان إقامتهم في روسيا، أجمعوا على أن القضاء على يفغيني بريغوجين لن يغير أي شيء، لا في السياسة الروسية ولا في الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وتقول إن "زعيم فاغنر تدين له موسكو بانتصارها العسكري الوحيد في أوكرانيا، الاستيلاء على باخموت".

جرى احتواء المجموعة أولاً ثم قُطع رأسها.. ما مصير قوات #فاغنر بعد مقتل #يفغيني_بريغوجين؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/1X8ByUB2VW

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 24, 2023 خائن

وتضيف في المقابل "يبدو الأمر كنتيجة منطقية لفشل ما يسميه الروس الانقلاب الذي حاول بريغوجين تنفيذه، ويعتبرون أنه أخيراً تمت معاقبة أمير الحرب هذا".

وتقول المجلة الفرنسية: "في الواقع، في نظر الملايين من الروس الحائرين، كان فلاديمير بوتين يفتقر إلى القدرة على الحكم على يفغيني بريغوجين، الذي وجه تمرده ضربة للمصداقية السياسية لرئيس الدولة، من خلال إظهار أنه غير قادر على السيطرة على كل شيء، وبعد فشله في السيطرة على النزاعات الأفقية بين نخبه، ظل فلاديمير بوتين صامتاً عندما أهان يفغيني بريجوجين لأسابيع وزير دفاعه وملازمه الأكثر إخلاصاً سيرغي شويغو".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية مقتل بريغوجين بريغوجين یفغینی بریغوجین

إقرأ أيضاً:

«الكرملين»: العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة

أعلن قصر الرئاسة الروسي «الكرملين» أنّ العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة وتأتي ضمن الضغوط التي تمارسها واشنطن، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • «العالم ضحك علينا».. ترامب يرفض تحذيرات الاستخبارات الأمريكية بشأن تدخل روسيا في الانتخابات
  • مسيرات التنين.. سلاح أوكراني لـ بث الرعب في صفوف الروس
  • حمار ”بلاد الروس” يشعل أزمة بين قبائل صنعاء و إب (صور)
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • بيسكوف: موسكو سترد بالشكل المناسب على تقييد وسائل الإعلام الروسية في الغرب
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • «الكرملين»: العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة
  • باحث سياسي: بعض الدوائر الغربية والأفريقية تدبر المؤامرات ضد مصر (فيديو)
  • بوتين يتعهد بمساعدة جميع الروس المعتقلين خارج البلاد
  • إيران ترفض ادعاءات الغرب بشأن تزويد روسيا بالأسلحة وتعتبرها اتهامات مُضللة ولا أساس لها