صدى البلد:
2024-06-27@13:21:34 GMT

هل وصل مخدر الزومبي إلى العراق؟ .. الداخلية تجيب

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

أكدت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في وزارة الداخلية العراقية ، عدم رصد ما يسمى بمخدر الزومبي في العراق أو رصد متعاطين به، فيما حددت أنواع المخدرات التي يتم ضبطها.
 
وذكر المتحدث باسم المديرية العقيد بلال صبحي في تصريح للوكالة الرسمية ، إن "المديرية لم تسجل دخول ما يسمى بمخدر (الزومبي) إلى العراق والذي ظهر ببعض المناطق حول العالم أو رصدت إصابات به داخل البلاد".


 
وبين أن العراق ما زال من الدول التي تخلو منها زراعة أي من أنواع المخدرات وهو ما تم التوصل إليه بالعمليات الأمنية واعترافات المتاجرين والمهربين التي تؤكد أن المخدرات تأتي من خارج العراق، وفي المقابل رصدت محاولة لإنتاج حبوب الكبتاغون داخل معمل في محافظة المثنى وتم ضبط والقبض على المتورطين".
 
ولفت إلى أن هناك 10 جداول يتم التعامل معها وفق قانون المخدرات رقم 50 لسنة 2017، أول 4 منها تضم المخدرات والأربعة الأخرى المؤشرات العقلية وجدولان لما يسمى بالسلائف الكيميائية التي تمثل المواد الأولية التي تصنع منها هذه المواد المخدرة".
 
وتابع :  هناك أنواع يسمح بتناولها كعلاج حصراً ضمن وصفات طبية ويعاقب القانون العراقي على استخدامها دون ذلك" مشيرا، إلى أن" حجم كميات المخدرات التي تم ضبطها في الفترة السابقة وصل إلى 3.5 طن، تنوعت ما بين الكبتاغون ومخدر الكرستال اللذين يشكلان النسبة الأكبر ثم الحشيشة والأفيون والهيروين والكوكايين".

العراق وسوريا يبحثان سبل تعزيز التعاون بينهما تركيا تعلن القبض على أحد عناصر حزب العمال الكردستاني في العراق

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

معمر: أزمة معبر راس جدير أخذت منعطف آخر

ليبيا – قال حافظ معمر الناطق باسم معبر راس جدير سابقاً إن أحد اسباب ما يحصل حالياً هو الاعتصام الذي حدث في زوارة والمنطقة الرابطة براس اجدير بعد أن رأوا أن العديد من القرارات والوعود التي وعدت بها الحكومة لم تنفذ.

معمر أشار خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن كل المطالبان هي احتياجات حياتية.

وتابع “طموحاتنا بسيطة نتكلم عن مياه صالحة للشرب ومستشفى يعمل ويغطي المنطقة  ونتكلم عن مجمع مليتة الذي سبب المشاكل اورام وامراض للناس كلها تراكمات من سنوات وكلها وعود لم تنفذ، نتكلم عن منطقة تحلية زوارة وسكان مدينة زوارة عايشين في الاجار ويدفعون من مرتباتهم 400 دينار، الكهرباء وتدني مستواها وهذا ما جعل الناس ملت من الوضع والموضوع للامانه الكل عارف أنه اخذ منحنى آخر”.

كما أضاف “الاعتصام الموجود الآن في مصنع أو منطقة بوكماش اعتقد في اعتصام أمام مجمع مليتة لمنتسبي وزارة الداخلية، يطالبون مرتباتهم لكن الاعتصام الرئيسي هو في بوكماش يهدف منه المطالبة بتحقيق أدنى مستويات الحياة  في زوارة و المدن المجاورة” .

واعتبر أن أزمة معبر راس جدير اخذت منعطف آخر، بالرغم أن هناك اكثر من 10 منافذ في ليبيا لكن التركيز كله على منفذ رأس جدير وكل السيارات التي تدخل ليبيا من تونس تأخذ البنزين وتعود وهن بمثابة التهريب الذي يتحدثون عليه، مضيفاً “لكن تهريب آخر لا يرونه، جرارات تخرج من المصافي تمشي لا يرونه والمنافذ البعيدة التي تخرج منها 30 جرار مع بعضهم هذا لا يروه والبواخر التي تخرج من الشواطئ كذلك هذه ليست تهريب ؟ هل التهريب فقط في منفذ رأس جدير ؟ و بشفايفه هو يأخذ ابعاد اخرى”.

كما استطرد خلال حديثة “كنت متحدث لمنفذ رأس جدير لعدة سنوات وعاشرت عدة وزراء خارجية لم يكن هناك مشاكل بهذه الطريقه حتى القرارات التي تخص النقل يحق لوزير الداخلية ان يحول من يريد. جباية الجمارك تحول لوزارة المالية ولا تأخذها زوارة ومن يقول غير ذلك كلامه غير صحيح، هناك جباية قليلة تأخذها زوارة مقابل خدمات، اساس مشكله راس جدير الخلل في الازدحام الاكتضاض ليس من الجانب الليبي، تدخل للدولة عندها باب واحد، 5 منافذ ليبية ولها باب واحد وهنا تبدأ مشاكل الازدحام وتبدأ الرشوة والمحسوبية والواسطة”.

وأكد على أن منفذ رأس جدير يحتاج لإدارات فنية وبعيدة عن الجهوية، معتبراً أن طريقة التخاطب مع الناس غير صحيحه فلا يجوز لوزير الداخلية تهديد المواطنين لأنه معه قوة كأنه يريد أن يحارب بها.

وبيّن أن آلية تعامل وزارة الداخلية في حل مختنقات منفذ رأس جدير غير صحيحة بالرغم من أنه منفذ ومن حق الوزارة أن تبسط سيطرتها على المنافذ لكن ليس فقط رأس اجدير.

وعلق على الملتقى الأول للسبع بلديات من منطقة الساحل الغربي الذي عقد في زوارة، معتبرًا أن كل البلديات في المنطقة الغربية تعاني من نفس الفكرة لكن هذه البلديات قريبة لبعضها، وزلتن كانت غائبة عن هذا الاجتماع لأنه حدث خلاف وخلل فني سيعالج بين الأهل ومجلس الاعيان والحكماء للمنطقة بالكامل.

وأوضح أن كل هذه الاجتماعات ايجابية وليست سلبية لبناء الدولة ولم يكن هناك أي نقطة سيئة في البيان بل كانت ايجابية، متابعاً “مجمع مليتة سمومه على المنطقة بالكامل وكذلك إن كان هناك استفادة يستفيد منه الكل بالتالي أي خدمة تتحصل في أي بلدية تجري في أي بلدية تخص جميع البلديات، عقدوا اجتماع من دعوة في بلدية زوارة وتكلموا عن محول الكهرباء الذي يغطي ويحل مشكلة لعدة بلديات، تعاني من نقص الكهرباء ويغطي زوارة ورقدالين وجميل”.

وفي الختام أعرب عن تمنياته باصلاح محطة التحلية لتوفير مياه الشرب وكذلك صيانة المستشفى.

مقالات مشابهة

  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (3)
  • الأمم المتحدة تحذر من انتشار (3) أنواع من المخدرات الأفريقية
  • الداخلية: مستمرون في التصدي لآفة المخدرات المدمرة وحماية المجتمع منها
  • القذافي وكوش وغبار القرد.. 3 أنواع من المخدرات تحذر الأمم المتحدة من خطرها بأفريقيا
  • في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. «الداخلية»: ضبط كميات بـ3.5 مليار جنيه في 6 أشهر
  • الداخلية تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • معمر: أزمة معبر راس جدير أخذت منعطف آخر
  • دولارات لمكافحة المخدرات في لبنان!
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 12 كيلوجرامًا من مخدر الحشيش
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل