أعلنت "سيراليون"، استعدادها في إقامة سفارة لها في القدس، حسبما أفاد موقع "واينت" العبري، اليوم الجمعة، لافتًا إلى أنه ليس لسيراليون حاليًا سفارة في إسرائيل، بينما كانت لإسرائيل سفارة في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا حتى عام 1973.

ونقل الموقع عن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، أنه تحدث أمس الخميس مع رئيس سيراليون جوليوس مادا، الذي أبدى استعداده لإقامة سفارة في القدس.

ووفق بيان صادر عن المكتب الرئاسي في سيراليون، فإن الجانبين "ناقشا العلاقات الدافئة بين البلدين والتي يعود تاريخها إلى عام 1961، عندما حصلت سيراليون على استقلالها".

يأتي ذلك، عقب أسابيع قليلة من إعلان باراغواي أنها ستعيد فتح سفارتها في القدس بعد 5 سنوات من إعادتها إلى تل أبيب.

تصعيد التوتر حول واقع القدس

وبدأ تصعيد التوتر حول واقع القدس منذ إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يوم 6 ديسمبر 2017، عن اعتراف الولايات المتحدة رسميا بها عاصمة لإسرائيل، وأوعز وقتئذ بنقل السفارة الأمريكية هناك من تل أبيب إلى القدس، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بصفة القدس القانونية.

وتسبب افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة المقدسة في 14 مايو بتظاهرات حاشدة للفلسطينيين على حدود قطاع غزة مع إسرائيل خلال اليوم ذاته، وأسفرت تصرفات القوات الإسرائيلية عن مقتل ما لا يقل عن 60 متظاهرا فلسطينيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سيراليون القدس إسرائيل أفريقيا كوهين فی القدس

إقرأ أيضاً:

انفجاران وإطلاق نار يستهدف سفارتي إسرائيل في كوبنهاجن وستوكهولم

كوبنهاجن -وستوكهولم «وكالات»:• قالت الشرطة الدنماركية اليوم إنها تحقق في انفجارين وقعا بمنطقة مجاورة مباشرة للسفارة الإسرائيلية في العاصمة كوبنهاجن، مضيفة أنها ألقت القبض على ثلاثة أشخاص للتحقيق معهم.

وذكرت الشرطة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنها ألقت القبض على شخصين في قطار بمحطة كوبنهاجن الرئيسية للسكك الحديدية بينما اعتقلت الثالث في مكان آخر بالعاصمة الدنماركية.

ولم يتبين بعد كيف ربطت الشرطة بين هؤلاء الأشخاص بالانفجارين.

وقالت السفارة الإسرائيلية في بيان: إن الانفجارين اللذين وقعا في حوالي الساعة 3:20 صباحا بالتوقيت المحلي (0120 بتوقيت جرينتش) لم يتسببا في إصابات أو أضرار بمبنى السفارة.

وقال جاكوب هانسن نائب مفوض شرطة كوبنهاجن «من الواضح أن السفارة الإسرائيلية في المنطقة المجاورة مباشرة، وهذا بالطبع جانب نأخذه في الاعتبار».

وفرضت السلطات طوقا أمنيا حول منطقة كبيرة، وأظهرت صور نشرتها صحيفة إكسترا بلاديت عسكريين دنماركيين مسلحين يحرسون السفارة فيما شوهد محققون يرتدون زيا واقيا في أثناء تمشيطهم لموقع الانفجارين بحثا عن أدلة.

ووقع الانفجاران على خلفية تصاعد التوتر في الشرق الأوسط مع شن إيران لهجوم صاروخي كبير على إسرائيل.

وتوعدت إسرائيل، التي تقاتل جماعة حزب الله اللبنانية، بالرد، وهو ما يثير مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وقال متحدث باسم الجالية اليهودية في الدنمارك لرويترز: إن مدرسة كارولينسكولين اليهودية الواقعة قرب السفارة في كوبنهاجن ستظل مغلقة بسبب قربها من موقع الانفجار.

من جهة ثانية، تعرضت سفارة إسرائيل في ستوكهولم مساء الثلاثاء لإطلاق نار لم يوقع إصابات وفُتح تحقيق في الحادث، على ما أفادت الشرطة السويدية اليوم.

وسمع اطلاق نار الثلاثاء قرابة الساعة 18.00 (الساعة 16.00 ت غ) في شارع قريب من السفارة في وسط ستوكهولم على ما أوضح المصدر نفسه.

وقالت الملحقة الإعلامية في شرطة ستوكهولم ريبيكا لاندبرغ لوكالة فرانس برس «سجلنا آثارا تشير إلى تعرض سفارة إسرائيل لإطلاق نار لكننا لا نريد الكشف عن مزيد من التفاصيل لأن التحقيق متواصل». وأشارت الشرطة في بيان إلى وجود آثار على المبنى.

وسجلت حوادث عدة قرب سفارة إسرائيل في السويد منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2024.

وفي فبراير، عثر على قنبلة يدوية في حرم السفارة ووصف السفير الإسرائيلي ما حصل بأنه محاولة هجوم.

وفي مايو سجل إطلاق نار خارج مبنى السفارة ما استلزم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط المصالح الإسرائيلية في السويد.

مقالات مشابهة

  • انفجارات تهز العاصمة الدنماركية قرب “السفارة الصهيونية”
  • الدانمارك تعتقل 3 سويديين إثر انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • انفجاران وإطلاق نار يستهدف سفارتي إسرائيل في كوبنهاجن وستوكهولم
  • وقوع انفجارين قرب سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في الدنمارك
  • شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال
  • الشرطة السويدية تحقق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل
  • التحقيق في إطلاق نار استهدف سفارة إسرائيل في السويد 
  • شرطة الدانمارك تحقق في انفجارين قرب سفارة إسرائيل
  • سفارة مصر في بيروت تدعو المواطنين لاستخراج وثائق سفر جديدة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة استعدادها لتنفيذ عملية برية في لبنان قريبا