شهد بيت ثقافة كرداسة بالجيزة، الخميس، معرضا للفنون اليدوية التراثية، تحت عنوان "تراثنا.. فنون وهوية"، استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بذكرى مرور 20 عاما على توقيع اتفاقية اليونسكو لصون التراث غير المادي، ونظم المعرض فرع ثقافة الجيزة، بالتعاون مع الإدارة التعليمية الأزهرية بكرداسة.

ويأتى المعرض ضمن برامج إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والذى شهد تفاعل الحضور مع عرض للتنورة التراثية على أنغام باقة من الأغاني الشعبية والدينية، وقدمه يوسف المصري من مواهب ثقافة الجيزة.

 إنشاد ديني

بدأت الفعاليات، بالسلام الوطني الجمهوري، ثم فقرة للإنشاد الديني لمواهب المعهد الأزهري للفتيات، تلى ذلك جولة لتفقد محتويات المعرض، الذي تضمن مجموعة من الأعمال الفنية المنفذة باستخدام فن الديكوباج، مع محاضرة تذوق فني حول فن الديكوباج وطريقة استخدامه، بمشاركة د. أماني الشيخ، بجانب عدد من المشغولات والحرف التراثية اليدوية من منسوجات السجاد اليدوي، ومنتجات من الخوص، مع ورشة أشغال يدوية لتعليم النسيج اليدوي على النول، من تنفيذ وهدى وقاد، إلى جانب مجموعة من المعروضات لمنتجات يدوية من نتاج ورش المعاهد الأزهرية بكرداسة.

وفي كلمتها أكدت د. نهى نبيل مدير عام ثقافة الجيزة، على أهمية التراث في تعميق القيم الايجابية والهوية الوطنية وأن تراث الأمم ركيزة أساسية من ركائز هويتها الثقافية، وعنوان اعتزازها بتفردها الحضاري، ودائما ما كان التراث الثقافي للأمم منبعا للإلهام ومصدرًا حيويا للإبداع المعاصر، كما أوضحت "نبيل" أهمية تعلم وإتقان الحرف اليدوية في تمكين المرأة اقتصاديا،  وتحسين دخل الأسرة من أجل تحقيق نمو شامل ومستدام.

وبدوره عبر محمد أيمن إلياس مدير إدارة كرداسة التعليمية الأزهرية، خلال كلمته، عن سعادته وترحيبه بكل سبل التعاون مع فرع ثقافة الجيزة، وأعرب عن تقديره لتكريمه من قبل فرع ثقافة الجيزة بشهادة تقدير.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة صون التراث غير المادي ثقافة الجيزة ثقافة الجیزة

إقرأ أيضاً:

أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014

قال الدكتور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، إنه في عام 2014، كانت هناك ندوة للكاتب وحيد حامد بمعرض الكتاب، ليوضح وجهة نظره في الإخوان لجمهور المعرض.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية «الحياة»، أنه استقبل اتصالا هاتفيًا من الدكتور صابر عرب وزير الثقافة وقتها، وأخبره أن وزير الداخلية اتصل عليه، وقال له إن الإخوان يجتمعون عند رابعة وسيأتون إلى المعرض، وأنه سيرسل له قوات شرطة للتأمين.

وتابع أنه وجد مجموعة ضخمة من اللواءات وسيارات الأمن المركزي، وذهب إليهم وطلب منهم أن تكون سيارات الشرطة بالجانب، بدلا من أمام سراي الاستثمار، وتم الاستجابة لطلبه.

وأكد أنه لم يتحدث مع عاصم شلبي الكادر الإخوانى الكبير، وكان رئيس اتحاد الناشرين المصريين وقتها، بل اتصل على عادل المصري نائب رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وأخبره بأن الوزير هاتفه، وقال له عن تجمع الإخوان، وأن لديه قوات شرطة ما أنزل الله بها من سلطان، وليس لديه مشاكل، لكن مشكلته أن الوزير طلب منه عندما يأتي الإخوان، يغلق المعرض، وبعدها لن يفتح مرة أخرى.

وأشار إلى أن عاصم شلبي، قال له إنه لا يعرف شيئًا عن ذلك الأمر، لكنه سيرى ويتحدث إليه مرة ثانية، وخلال ساعة إلا ربع، هاتفه مرة أخرى، وقال له لن يأتي أحد من الإخوان.

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • "المبدع الصغير" ضمن مبادرة ثقافتنا في أجازتنا بثقافة الفيوم
  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب