صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@02:40:13 GMT

الرئيس الإيطالي يقترح حلا لمشلكة الهجرة

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

اقترح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، اليوم الجمعة، على الاتحاد الأوروبي حلا لمشكلة الهجرة والاتجار بالبشر عبر البحر الأبيض المتوسط.
وقال ماتاريلا إن على التكتل أن يسمح بدخول مزيد من المهاجرين بشكل شرعي إلى الدول الأعضاء لوقف الاتجار بالبشر، وسط تزايد أعداد المهاجرين إلى إيطاليا عبر البحر.
وتضاعفت أعداد المهاجرين من شمال أفريقيا إلى إيطاليا لأكثر من الضعف على أساس سنوي لتسجل 160 ألف مهاجر، على الرغم من جهود الحكومة اليمينية لرئيسة الوزراء جورجيا ميلوني لقمع الهجرة غير الشرعية وفرض قيود على تدخل سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات الخيرية.

وقال ماتاريلا، في مؤتمر جماعة المشاركة والتحرير في مدينة ريميني «لا بد من التعامل مع ظاهرة الهجرة. ونحن مدركون لحقيقتها المتمثلة في أنها تحركات عالمية لا يمكن القضاء عليها بالجدران والحواجز».
وأضاف «الأعداد المنتظمة والمستدامة والمرتفعة بشكل كاف هي السبيل الوحيد للقضاء على الاتجار الوحشي بالبشر»، إذ إن احتمال وتمني القدوم «من دون تكاليف وحشية ومعاناة» ستقنع المهاجرين بانتظار أدوارهم.
وعملت حكومة ميلوني جزئيا بنصيحة ماتاريلا، إذ قالت في يوليو الماضي إنها ستزيد أعداد المسموح لهم بدخول البلاد من عمال الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى 452 ألفا بين عامي 2023 و2025. لكن هذا العدد أقل من العدد الذي يبلغ 833 ألفا الذي اقترحته الشركات والنقابات.
وذكر ماتاريلا، غير المنتمي لأحزاب بصفته رئيسا للبلاد، أنه يتعين اتخاذ إجراءات على مستوى الاتحاد الأوروبي. ولطالما كانت الهجرة مشكلة سياسية شائكة داخل الاتحاد الأوروبي حالت دون اتخاذ قرارات مشتركة من جميع الأعضاء البالغ عددهم 27 دولة.

أخبار ذات صلة جهود تونسية للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين «دبي لرعاية النساء» تستعرض أدوات حوكمة مُكافحة الاتّجار بالبشر المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهجرة غير النظامية الهجرة غير الشرعية الاتجار بالبشر الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مظاهرات ضد الهجرة غير النظامية في جزر الكناري الإسبانية

تظاهر مئات الأشخاص، اليوم السبت، في جزر الكناري احتجاجا على الهجرة غير النظامية إلى هذا الأرخبيل الإسباني الذي استقبل أكثر من 19 ألف مهاجر منذ مطلع العام.
في هذا الأرخبيل، الواقع في المحيط الأطلسي، قبالة سواحل شمال غرب أفريقيا، رفع المتظاهرون الذين خرجوا في عدة مدن مثل لاس بالماس وسانتا كروز دي تينيريفي، لافتات كُتب عليها "لندافع عن أحيائنا" و"أوقفوا الهجرة غير النظامية"، بحسب وسائل إعلام محلية.
وفي تينيريفي، قال خوان مانويل غارسيا، وهو متظاهر يبلغ 70 عاما، إن "هذا الوضع في جزر الكناري لا يطاق".
وأضاف أن "جزر الكناري لا تملك الوسائل اللازمة لرعاية الوافدين".
وقال رودي رويمان، أحد منظمي التظاهرة "أصبح الأمر اتجاراً بأرواح الناس والمافيا تستفيد من كل المتوفين في البحر".
وكان محامون قد طلبوا من النيابة العامة حظر هذه التظاهرات باعتبار أنها قد تشكل جريمة كراهية، لكن طلبهم رفض، بحسب وسائل إعلام محلية.
تعد إسبانيا إحدى البوابات الرئيسية للمهاجرين إلى أوروبا، إلى جانب إيطاليا واليونان.
وحتى 30 يونيو الماضي، وصل 19257 مهاجرا إلى جزر الكناري على متن 297 قاربا، مقابل 7213 على متن 150 قاربا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب تعداد لوزارة الداخلية.
وفي عام 2023، قدم ما يناهز 40 ألف مهاجر إلى الأرخبيل، مقابل 15600 في عام 2022، أي أكثر مما كان عليه في العام 2006 التي سُجل خلالها رقم قياسي لعدد المهاجرين الوافدين.
يعدّ عبور المحيط الأطلسي خطيراً بشكل خاص، لكن ذلك لم يمنع المهاجرين من سلوك هذا المسار الذي ازداد بسبب الرقابة المتزايدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
والسبت، وصل قارب متهالك إلى جزيرة "إل هييرو" في جنوب غرب جزر الكناري على متنه 56 شخصا بينهم شخص متوفى، بحسب خدمات الطوارئ.
وقضى أكثر من خمسة آلاف مهاجر أثناء محاولتهم الوصول إلى إسبانيا من طريق البحر في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام. ويعادل ذلك 33 حالة وفاة يومياً، وفقاً لمؤسسة "كاميناندو فرونتراس" الخيرية الإسبانية التي تنبّه السلطات البحرية إلى قوارب مهاجرين معرّضة للخطر.

أخبار ذات صلة انطلاق مهرجان الثيران في إسبانيا الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • كاتب مصري: اللجوء هو الهجرة واللاجئين هم المهاجرين
  • الاتحاد الأوروبي : نهنئ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان
  • مظاهرات ضد الهجرة غير النظامية في جزر الكناري الإسبانية
  • السودان ومصر يبحثان الهجرة غير الشرعية وتحديات الوجود السوداني بمصر
  • تقرير أممي يُثير القلق: خطر سرقة الأعضاء البشرية للمهاجرين يتزايد
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • السودان: اجتماع بالقاهرة لبحث سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقترح إجراء مناظرة ثانية مع الرئيس جو بايدن "دون قيود"
  • حزب الشعب يتهم الاتحاد الأوروبي بتصدير أزمة الهجرة إلى ليبيا