الراي:
2024-06-27@10:22:42 GMT

بدء العمل بالقانون الأوروبي للخدمات الرقمية

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

يتعين على عمالقة الانترنت اعتبارا من اليوم الجمعة اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنشورات التي تحتوي على معلومات غير قانونية وحماية المواطنين الأوروبيين من ذلك المحتوى مع دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

ويرغم هذا القانون شركات التكنولوجيا على مراقبة المحتوى الرقمي بشكل أكثر صرامة وحماية المستخدمين الأوروبيين من المعلومات الكاذبة وخطاب الكراهية.

العثور على جثة المواطن المفقود قرب «ركيزة عريفجان البحرية» منذ 7 ساعات «الأرصاد»: رياح مثيرة للغبار وانخفاض في الرؤية الأفقية منذ 8 ساعات

ويطلب من الشركات أيضا مزيد من الشفافية في ما يتعلق بخدماتها والخوارزميات واختيار الإعلانات.

ودخلت المرحلة الأولى من القانون التنظيمي حيز التطبيق الجمعة وطالت 19 منصة رقمية «كبيرة جدا» من بينها شبكات تواصل اجتماعي ومواقع الكترونية وشركات بيع تجزئة على الانترنت مع 45 مليون مستخدم شهري نشط على الأقل في الاتحاد الأوروبي.

والمنصات الرقمية هي: علي بابا إكسبرس وأمازون ستور وأبل آبستور وبوكينغ دوت كوم وفيسبوك وإنستغرام المملوكتان من ميتا وغوغل مابس وبلاي وشوبينغ ولينكد إن وبينتريست وسنابتشات وتيك توك وتويتر (إكس حاليا) وويكيبيديا ويوتيوب وزالاندو وبينغ وغوغل سيرتش.

ويأمل كثيرون داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه أن يشجع القانون التنظيمي دولا أخرى على اتخاذ قرارات مماثلة وفرض مزيد من الرقابة التنظيمية على عمالقة التكنولوجيا في أنحاء العالم.

وقال المفوض الأوروبي المشرف على السوق الرقمية تييري بريتون في مقطع فيديو نشر على الانترنت إن «هذه المنصات النظامية تؤدي دورًا مهمًا جدا في حياتنا اليومية، وحان الوقت الآن لأوروبا ولنا، لوضع قواعدنا الخاصة». وستخضع الشركات لتدقيق حسابي سنوي وستُفرض على منتهكي قانون الأسواق الرقمية غرامة تصل إلى 6 في المئة من إيراداتها العالمية السنوية.

وتفرض القواعد الجديدة على الشركات توفير نظام سهل الاستخدام للأشخاص للإبلاغ عن المحتوى غير القانوني ومنح المستخدمين خيار إلغاء خاصية رؤية المحتوى الذي يظهر على منصاتهم الاجتماعية بناء على الملفات الشخصية التي يتم إنشاؤها من خلال مراقبة استخدامهم الشخصي للانترنت.

وبعد المرحلة التي تبدأ الجمعة يتعين على المنصات ال19 تقديم تقارير المخاطر، وبعد شهرين نشر تقارير الشفافية.

ويتم تطبيق القانون التنظيمي على جميع الخدمات الرقمية اعتبارًا من فبراير 2024.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مهدّت المفوضية الأوروبية، الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على شركة (أبل) الأمريكية، معتبرة، في رأي تمهيدي، أن متجر التطبيقات التابع لها (آب ستور) لم يلتزم بقواعد المنافسة الجديدة المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

 ورأت المفوضية- حسبما ذكرت قناة (فرانس 24) الإخبارية، اليوم /الاثنين/- أن قواعد "آب ستور" تنتهك نظام الأسواق الرقمية؛ لأنها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين إلى قنوات توزيع بديلة، من أجل الحصول على عروض ومضامين. وبحسب القناة، فإن "آبل" بنت نجاحها على نظام بيئي مغلق حول "آي فون"، وتطلب السيطرة على جميع المعلومات، وهي فلسفة تعرض قواعد المنافسة الأوروبية.

 وأمام "آبل" الآن إمكانية ممارسة حقوقها في الدفاع عن نفسها باطلاعها على الملف، ويمكن للمجموعة الأمريكية أن ترد خطيا على الخلاصات الأولية. 

بدوره.. قال المفوض الأوروبي للشئون الرقمية "تييري بروتون": "نحن عازمون على استخدام كل الأدوات الواضحة والفعالة التي يوفرها نظام الأسواق الرقمية؛ لنضع حدا سريعا لهذا المسلسل المتواصل منذ سنوات طويلة جدا". وكانت المجموعة الأمريكية العملاقة سجلت إيرادات قدرها 383 مليار دولار خلال السنة المالية 2023، التي انتهت في سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • كونكت للخدمات المالية تُغلق جولة التمويل الأولى بقيمة 8 ملايين دولار
  • وكيل عربية النواب: المحاكم الاقتصادية ساهمت في إحداث طفرة واضحة بالمناخ القانوني
  • غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستعرض مزايا المشاركة في “إكسباند نورث ستار 2024” أمام الشركات الصينية
  • ضمنهم امرأة …6 باميين عبروا عن ترشيحهم لخلافة بعيوي على رئاسة جهة الشرق
  • الاتحاد الأوروبي يفتح الباب أمام فرض غرامة ضخمة على آبل
  • السياسة الأوروبية. المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي
  • هل اقترب إقرار مشروع اليورو الرقمي؟
  • المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"
  • لانتهاكها قواعد.. آبل مهددة بغرامة ضخمة من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفتح الباب امام فرض غرامة ضخمة على آبل