لجريدة عمان:
2024-09-30@18:38:04 GMT

مناورات أسترالية فليبينية في بحر الصين الجنوبي

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

مناورات أسترالية فليبينية في بحر الصين الجنوبي

سان انطونيو "الفيليبين" "أ ف ب": أجرت القوات الأسترالية والفيليبينية مناورات الجمعة بالقرب من بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، قال رئيس الفيليبيين فرديناند ماركوس إنها تقدم مثالًا "شديد الأهمية" على التعاون الوثيق.

تنشر الصين مئات من السفن التابعة لخفر السواحل والبحرية للقيام بدوريات في بحر الصين الجنوبي الذي تؤكد أحقيتها بالسيادة عليه على الرغم من قرار دولي يؤكد أنّ موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني.

وأجريت التدريبات المشتركة افي قاعدة بحرية على بعد حوالي 240 كيلومترا شرق سكاربورو شول، وهي منطقة صيد غنية استحوذت عليها الصين في عام 2012 بعد فترة توتر محتدمة مع الفيليبين.

وأكد ماركوس للصحفيين "نظرا إلى العديد من الأحداث التي تشهد على مدى حساسية المنطقة، فإن هذا النوع من التدريبات وهذا النوع من التعاون الاستراتيجي الوثيق بين الدول في المنطقة مهم للغاية".

وأضاف ماركوس الذي حضر التدريبات إلى جانب وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارلز "إنه أحد المكونات المهمة لدى استعدادنا لأي احتمال".

حاكت التدريبات الجوية والبحرية والبرية استعادة السيطرة على جزيرة خاضعة لسيطرة عدو.

وقام نحو 1200 جندي أسترالي و560 من مشاة البحرية الفيليبينية بمداهمة أحد الشواطئ خلال التدريبات، ووصلوا في مركبات هجومية برمائية أو نزلوا بالمظلات وعلى متن طائرات أميركية من طراز "أوسبري".

وقامت طائرتان مقاتلتان استراليتان من طراز "اف-35" بتوفير غطاء جوي وتقديم الدعم القريب. بينما قامت سفن حربية استرالية بتأمين المياه المحيطة.

في وقت لاحق، أكد مارلز في مؤتمر صحفي "نحن ملتزمون بفكرة عالم يتم فيه تحديد النزاعات بالرجوع إلى القانون الدولي، وما سنفعله هو استخدام قدراتنا العسكرية لتعزيز النظام المبني على القوانين".

وبحسب الوزير الاسترالي فإنه "يتم الحفاظ على السلام عبر حماية النظام العالمي القائم على القوانين"، الذي يتعرض وفق تعبيره "لضغوط وتحديات".

وأصدر مارلز مع نظيره الفيليبيني جيلبرتو تيودورو بيانا مشتركا الجمعة أشارا فيه إلى اعتزامهما التخطيط "لتسيير دوريات مشتركة ثنائية في بحر الصين الجنوبي ... ومناطق أخرى ذات اهتمام مشترك".

وبحسب البيان فإن هذه الأنشطة الثنائية التي سيتم توسيعها قد تشمل "دولا أخرى ملتزمة بالحفاظ على السلام والأمن في منطقتنا".

وتأتي التدريبات بعد قيام سفن لخفر السواحل الصينيين بإعاقة مهمة فيليبينية لإمداد طواقم عسكرية تابعة لمانيلا في جزيرة "سيكند توماس شول" المرجانية في سبراتلي، عبر استخدام خراطيم مياه في 5 أغسطس، ما أثار نزاعًا دبلوماسيًا وغضبًا دوليًا.

وتمكن قارب واحد فقط من قاربين مستأجرين كانا يحملان إمدادات من إفراغ حمولته في الموقع.

وقال الجيش الفيليبيني إنه سيرسل مزيدا من الإمدادات إلى هذا الموقع البعيد، حيث يتمركز عدد قليل من مشاة البحرية الفيليبينية على متن سفينة بحرية صدئة.

وفي 1999 أرسلت الفيليبين عمدا السفينة العسكرية "بي ار بي سييرا مادري" الى الجزيرة المرجانية بهدف جعلها موقعاً متقدماً وتأكيد مطالبها بالسيادة عليها في مواجهة الصين.

ومنذ ذلك الحين تشكل السفينة مصدر توتر بين بكين ومانيلا. ويعول مشاة البحرية الفيليبينيين الموجودون على متنها، على إمدادات متواصلة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

انطلاق التدريبات التنشيطية لسباق الهجن في العريش اليوم.. تستمر حتى 7 أكتوبر

بدأت سباقات الهجن والتدريبات التنشيطية في مضمار نادي الهجن المصري بالكيلو 17 غرب مدينة العريش، بمشاركة 400 هجان من مختلف المحافظات، وذلك ضمن الاستعدادات للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر المجيد.

وقال يوسف القرم مدير نادي الهجن الرياضي المصري، إن السباقات التنشيطية والاستعدادات ستبدأ من اليوم وحتى 7 أكتوبر المقبل، موعد بداية فعاليات سباق الهجن المصري.

استعدادات مضمار الهجن لاحتفالات أكتوبر

وأضاف «القرم»، أن التدريبات ستكون بالمضمار في الكيلو 17 غرب العريش، وذلك استعدادا لاحتفالات أكتوبر التي تستمر طوال الشهر، وهو تقليد قديم ومن أهم الاحتفالات بالمحافظة.

وأشار مدير نادي الهجن المصري، إلى أن هناك جوائز قيمة لجميع المشاركين، علاوة على جوائز مالية وكأس البطولة للحاصلين على المراكز الأولى بالسباق.

مضمار الهجن غرب العريش

من جهته، قام اللواء عاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء، بتفقد مضمار الهجن، حيث أشرف على الاستعدادات النهائية للمكان، وتم مراجعة الخدمات الأساسية لضمان استقبال الهجانين والجماهير بشكل مناسب، بما في ذلك تجهيز الخيام الخاصة بالمشاركين، وتأمين مصادر الكهرباء والمياه، وتجهيز غرف الضيوف والمدرجات والمقصورة الأمامية.

كما أكد نائب المحافظ أن سباق الهجن هذا العام، والذي يمتد لثلاثة أيام بدءا من 7 أكتوبر، سيحظى باهتمام واسع من أبناء المحافظة وزوارها، مضيفا أن المحافظة وجهت دعوات رسمية للعديد من الضيوف والمشاركين من داخل وخارج شمال سيناء.

مقالات مشابهة

  • بعد غياب طويل.. نيمار يعود إلى التدريبات الجماعية لفريقه الهلال السعودي
  • إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ
  • نزهة «أسترالية» للتعافي من سرطان الثدي تتحول لمأساة بين فكي تمساح
  • بعد التتويج بالسوبر.. جوميز يمنح لاعبي الزمالك راحة 6 أيام من التدريبات
  • 400 قطعة أثرية من بحر الصين الجنوبي تظهر لأول مرة في هاينان
  • بكين تجري مناورات عسكرية في بحرها الجنوبي بعد لقاء أمريكي صيني
  • انطلاق التدريبات التنشيطية لسباق الهجن في العريش اليوم.. تستمر حتى 7 أكتوبر
  • مدمرة يابانية تشارك في مناورات بحرية إلى جانب 4 دول أخرى ببحر الصين الجنوبي
  • رويترز: الصين تعلن عن إجراء تدريبات عسكرية حول جزر سكاربورو المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي