نبض السودان:
2024-10-06@08:11:55 GMT

وفاة «عمر الشاعر»

تاريخ النشر: 25th, August 2023 GMT

وفاة «عمر الشاعر»

رصد – نبض السودان

غيّب الموت مساء أمس الخميس بمستشفى السلاح الطبي بأم درمان الملحن والشاعر السوداني المعروف “عمر الشاعر”، عن عمر ناهز (74) عاماً، بعد معاناة مع المرض.

ولد عمر عبدالله محمد إبراهيم عام 1949 في مدينة كسلا شرقي السودان وتلقى معظم مراحله التعليمية فيها ثم التحق بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح، والذي تخرج فيه عام 1974.

سبق له العمل جنديا بالقوات المسلحة حتى تخرج من الكلية الحربية لاحقا في الأول من يناير 1982، وتدرج في الرتب العسكرية حتى أُحيل إلى المعاش برتبة عميد فني في الثلاثين من مارس 2002.

لم يقتصر التعاون اللحني النوعي للمبدع عمر الشاعر مع زيدان بل أمتد ظل أعماله الفنية إلى العديد من الأسماء في الساحة الفنية، ومنهم على سبيل المثال ثنائي النغم، ثنائي الجزيرة، وحمد الريح، ونجم الدين الفاضل، وعبد العزيز المبارك، وعبد العظيم حركة، والبلابل، وإبراهيم حسين، وعلي السقيد، وعمار السنوسي، وعثمان مصطفي، وعز الدين عبد الماجد، وآخرين.

ساهم الشاعر في مد الفنانين الشباب بأعمال مميزة كانت من نصيب العديد من فناني الجيل الجديد. وهناك ثلاثية ضمت كل من عمر الشاعر وزيدان إبراهيم والشاعر المبدع جعفر محمد عثمان، وهو الثلاثي المميز في تاريخ الغناء.

ويعود ذلك إلى أنهم ظلوا يقطنون حي العباسية لفترة طويلة إلى أن تفرقا، حيث غادر زيدان الحي والحياة الدنيا كلها بعدها، فيما رحل جعفر محمد عثمان إلى الحياة الباقية، وحط رحال عمر الشاعر في حي بانت.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: سوداني معروف ملحن وشاعر وفاة عمر الشاعر

إقرأ أيضاً:

محمد عبد الرحمن «توتا» يكشف أسرار بداياته الفنية

كشف الفنان محمد عبد الرحمن، الشهير بـ " عبد الرحمن توتا" الكثير من الأسرار عن حياته وبدايته الفنية، مشيرا أيضا لـ موقف جمعه بـ مصطفى خاطر قبل التمثيل معًا.

تصريحات محمد عبد الرحمن

وتحدث محمد عبد الرحمن توتا، عن بدايته الفنية ومقابلته لـ مصطفى خاطر، قائلا: « كان في فريق ورشة التمثيل وهو أول واحد قابلني ولما فتحلي الباب قلت له عاوز ادخل فرقة تمثيل رد قالي مفيش مكان تعالى السنة الجاية، قلت له حتى لو هتفرج وكان ممكن يدفن موهبتي»

محمد عبد الرحمن توتا

وأضاف توتا: «بتوتر من الشغل اللي بيكون مكون من 3 كلمات وساعات بكون قاعد في أماكن وبتوتر من الحاجات دي»

وأكمل توتا حديثه، عن إحدى المواقف التي تعرض لها: «نزلت مرة ألعب مع العيال في الشارع وقلت هعمل كبير، وجه عيال شكلهم مجرمين وواحد طلع شتمني وضربني قلم ورجعت على البيت بعدها».

آخر أعمال محمد عبد الرحمن توتا

وكانت آخر أعمال محمد عبد الرحمن توتا، هو مشاركته في فيلم «البطة الصفرا» بطولة النجمة غادة عادل، والذي تم طرحه خلال الفترة الماضية بدور السينما المصرية.

ودارت قصة الفيلم حول رجل يدعى أحمد وفيق، باحث أكاديمي رصين في علم النفس يضطر في بحثه الذي يعتمد عليه للحصول على ترقية كبيرة، أن يبقى مع رشا المسجلة خطر ليتعرف عن قرب على حياتها، فيتورط معها في مغامرة كبيرة تغّير أفكاره عن موضوع بحثه وعن حياته كلها.

اقرأ أيضاًمحمد عبد الرحمن «توتا»: بشكر أهالى «الحطابة» اللى ساعدونا أثناء تصوير فيلم بيت الروبي.. (صور)

«تمهيدًا لمجزرة كبيرة».. محمد عبد الرحمن يعلق على اقتحام مستشفى الشفاء

محمد عبد الرحمن توتا يكشف تفاصيل شخصيته في «البطة الصفرا»

مقالات مشابهة

  • الشاعر البورسعيدي محمد عبدالقادر ضيف «عوام في بحر الكلام» على «ON»
  • الأهلي يسعى لضم ثنائي ليفربول
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • بحضور محمد بن زايد وعبد الفتاح السيسي .. القابضة ( ADQ ) تُعين “مُدن” مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر
  • قصفتهم إسرائيل.. بالأسماء: استشهاد 11 مسعفًا بغارات جنوبي لبنان
  • بحضور محمد بن زايد آل نهيان وعبد الفتاح السيسي.. القابضة ( ADQ ) تُعين «مُدن» مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر
  • في عيد ميلادها..تعرف على أبرز المحطات الفنية ل صابرين
  • لأول مرة.. محمد عبدالرحمن يكشف عن أول أجر له في حياته الفنية
  • أحمد فهيم: محمد رمضان يحب الخير لزملائه.. وانتظروني مع عمرو سعد ومحمد سامي
  • محمد عبد الرحمن «توتا» يكشف أسرار بداياته الفنية