أدان الاتحاد الأوروبي "بشدة" -اليوم الجمعة- تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، التي زعم فيها أن حقه وعائلته بالحركة في الضفة الغربية، "يفوق حق العرب"، على حد وصفه.

وقال الاتحاد -في بيان- ندين "بشدة" تصريحات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير،" بشأن حرية تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة".

مجددًا التذكير بأن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، و"تشكل عائقًا أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلًا".

وعبّر الاتحاد الأوربي عن "معارضته القوية لسياسة الاستيطان الإسرائيلية" والإجراءات المتخذة في هذا السياق، داعيًا سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى السماح بتحسين ملموس في حرية التنقل للفلسطينيين.

كما قال، إن "العلاقات بين إسرائيل والاتحاد يجب أن تقوم على احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية". مشددًا على معاملة الجميع على حد سواء بالطريقة نفسها، بما في ذلك الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت الاحتلال.

والأربعاء الماضي، قال زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف بن غفير -في حديث للقناة 12 الإسرائيلية-، إن "حقي وحق زوجتي وأولادي في التنقل على طرقات الضفة الغربية، أهم من حق العرب في حرية الحركة".

وأضاف بن غفير، "هذا هو الواقع، هذه هي الحقيقة، حقي في الحياة يسبق حقهم في حرية التنقل".

واستنادًا إلى معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية الرافضة للاستيطان، فإن نحو نصف مليون مستوطن يقيمون في 132 مستوطنة، و 146 بؤرة استيطانية في الضفة الغربية.

ولا تشمل هذه المعطيات المستوطنين في 14 مستوطنة إسرائيلية مقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة.

ويُنظر إلى بن غفير على أنه ظاهرة صعود اليمين المتشدد في إسرائيل، ويهتف أنصاره بشعار "الموت للعرب". كما أنه معروف بمواقفه المتطرفة تجاه الفلسطينيين، وهو من سكان مستوطنة "كريات أربع"، المقامة على أراضي الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

غالانت: نحن بمرحلة جز العشب بالضفة الغربية

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت المرحلة الحالية من عدوان جيش الاحتلال على الضفة الغربية المحتلة "مرحلة جز العشب"، لكنه أقر ضمنا بخوف جنوده من المواجهة واللجوء على القصف الجوي.

جاء ذلك خلال تقييمه اليوم الأربعاء للأوضاع شمال الضفة في ظل عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على عدة مدن ومخيمات.

وقال غالانت "في الواقع، عندما نقوم بقص العشب، ستأتي اللحظة التي نقتلع فيها الجذور، وهذا يجب أن يتم"، مضيفا "نستخدم الضربات الجوية بكل مكان عند الضرورة لتجنب المخاطرة بحياة جنودنا، لا يوجد حل آخر ويتعين استخدام كل ما يلزم وبكل قوة".

وأضاف غالانت في بيان له "في مواجهة تجدد الإرهاب، نحن نقضي على المنظمات الإرهابية في جميع أنحاء يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية) ولا يوجد خيار آخر، الاستعانة بكل القوات، كل من نحتاج إليه، بكل قوة".

يذكر أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تشن عدوانا عسكريا مكثفا على الضفة منذ 28 أغسطس/آب الماضي أطلقت عليها اسم "المخيمات الصيفية" طالت جنين وطوباس وطولكرم في شمال الضفة الغربية.

وباتت الشوارع المقفرة في مدينتي جنين وطولكرم ركاما جراء العملية. واستشهد خلال أسبوع من العدوان 33 فلسطينيا وفق وزارة الصحة في رام الله، في حين أصيب أكثر من 140 آخرين.

وتصاعدت الاعتداءات الإسرائيلية على مختلف أنحاء الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقتل جيش الاحتلال والمستوطنون الإسرائيليون ما لا يقل عن 661 فلسطينيا منذ ذلك التاريخ وفقا لوزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يدين مقتل الناشطة الأمريكية على يد القوات الإسرائيلية في نابلس
  • القوات الإسرائيلية تنسحب من جنين بالضفة الغربية مع تعثر محادثات غزة  
  • أستاذ علاقات دولية: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير
  • خبير سياسي: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على بن غفير وسموتريش
  • مقتل 6 فلسطينيين مع استمرار العملية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل أكثر من 195 مواطن منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية بالضفة الغربية
  • غالانت: نحن بمرحلة جز العشب بالضفة الغربية
  • اليمن يدين تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا
  • الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية: تصعيد جديد ضد الفلسطينيين ومؤسساتهم التعليمية
  • مجلس التعاون لدول الخليج يدين تصريحات نتنياهو بشأن مصر