يترأس الآباء الكهنة بكنيسة الأنبا شنودة  "رئيس المتوحدين" التابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في سوهاج، غدًا السبت،   في تمام الساعة السابعة صباحًا.  

يتضمن اللقاء خلال القداس الإلهي تطبيق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس، بمشاركة لفيف من  أحبار الكنيسة والمُصلين.

يستهل خورس الشمامسة فعاليات اللقاء خلال القداس الإلهي وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة آيات الكتاب المقدس، بمشاركة لفيف من  أحبار الكنيسة والمُصلين.

يأتي هذا اللقاء بعدما أقيمت في جنابات الكنيسة المستضيفة فعاليات اللقاء بعيد إصعاد جسد العذراء إلى السماء، والذي جاء في ختام صوم العذراء وامتنع خلاله الأقباط عن تناول اللحوم، مكتفين بالأطعمة النباتية والزيوت فقط، وهو صوم يعكس مدى تقدير وتقديس السيدة العذراء أم النور لدى الأقباط على مر العصور.

 يعود تاريخ صوم العذراء إلى زمن الأباء الرسل حين عاد توما الرسول من مهمة نشر المسيحية بالهند - حسب ما ورد في الكتب الكنسية - وسأل الجميع عن السيدة العذراء، فأخبروه إنها قدمات، فطلب أن يرى أين دفنت، وحين ذهب إلى القبر ليمجدوا جسدها، فطمئن الجميع وأخبرهم أنه رأي الجسد صاعدًا، فصاموا في مطلع شهر مسرى حتى يوم 15 مسري، وتخصص من بعد هذه الواقعة يوم 16 من مسرى عيدًا للعذراء، وينضم إلى التذكار الشهري للبتول الذي يقام  21 من كل شهر بالتقويم القبطي.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنيسة الأنبا شنودة إيبارشية سوهاج الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

مجمع إيبارشية حلوان والمعصرة يجتمع بكنيسة العذراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجمع كهنة إيبارشية حلوان والمعصرة، اجتماعهم الدوري، في كنيسة السيدة العذراء بحلوان بحضور الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية، ورئيس دير القديس الأنبا برسوم بالمعصرة.

وألقي كلمة بعنوان "فاعلية الروح القدس في حياة الكاهن"، تلاها مناقشة بعض الترتيبات الخاصة بالخدمة الرعوية خلال الفترة المقبلة.

كما شهد الاجتماع أيضًا عرض من مؤسسة Coptic Orphans "لست وحدك" للخدمات المقدمة منها، وكيفية استفادة الإيبارشية من تلك الخدمات.

مقالات مشابهة

  • مجمع إيبارشية حلوان والمعصرة يجتمع بكنيسة العذراء
  • بعد إعلان استضافة طلاب الثانوية العامة.. متعصبون يوجهون اتهامات خطيرة للكنيسة
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • انعقاد اللقاء الثاني لأمناء خدمة الشباب في إيبارشية البحيرة (صور)
  • سيامة 4 دياكونيين جدد بنجع حمادي
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة
  • البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة