قال إيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات والمدفوعات الإلكترونية والخدمات المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية وعضو مجلس ادارة غرفة القاهرة التجارية، إن انضمام مصر إلى تجمع البريكس يمثل شهادة ثقة جديدة للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي استعاد لمصر مكانتها الإقليمية بين الدول الكبري.

وأكد سعيد -في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن تجمع البريكس خطوة جيدة للشراكة والتعاون المشترك لخلق اقتصاد دولي متوازن ويدفع زيادة المنافع والعوائد الاقتصادية وخلق بدائل جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين دول التجمع، مشيرا إلى أن مصر أصبحت لاعبا رئيسيا في التحالفات والتجمعات الاقتصادية الجديدة وتجمع البريكس يضم خمس دول هي روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

وأوضح رئيس الشعبة، أن إجماع زعماء دول البريكس على انضمام مصر للتجمع يؤكد أهمية التعاون وتعدد الجولات والزيارات الخارجية في عهد الرئيس السيسي والتي أدت إلى ثقل الدولة المصرية، موضحا أن العضوية الجديدة ستسهم في زيادة الصادرات المصرية وحجم التبادل التجاري بين مصر ودول البريكس وكذلك التوسع في تبادل الخبرات.

ولفت سعيد، إلى أن التحالف الجديد "البريكس" يفتح أسواقا جديدة تمثل 40% من حجم سكان العالم ويستحوذ على نحو 30% من الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن ذلك سيتيح لمصر فرصة جيدة للحصول على التمويل والقروض الميسرة بفائدة منخفضة من بنك التنمية التابع للتكتل بما يتيح قنوات جديدة لمصر بخلاف صندوق النقد والبنك الدولي.

وأشار إلى أن انضمام مصر لتجمع البيركس سيحقق العديد من المكاسب الاقتصادية تضم شراكات ومشروعات صناعية واستثمارات مشتركة بين مصر ودول التجمع والسماح بدخول المنتجات المصرية لأسواق التجارية لدول البريكس بدون جمارك أو بجمارك مخفضة جدا مما يسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية ويؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري إما بعملة جديدة أو بالعملات المحلية بين دول التجمع أو بنظام الصفقات المتكافئة، وهذا يقلل من هيمنة الدولار عالميا، إضافة إلى أنه يقلل من اعتماد مصر على العملة الصعبة ويخفض من الطلب على الدولار.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر تجمع البريكس الخدمات المالية الشعبة العامة انضمام مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

شعبة حراسة المنشآت ونقل الأموال تبحث فتح أسواق جديدة لتنمية قطاعها

بحثت شُعبة شركات حراسة المنشآت ونقل الأموال بغرفة القاهرة التجارية سبل فتح أسواق جديدة لتطوير وتنمية هذا القطاع في ظل الأساليب الحديثة التي يشهدها على الصعيد العالمي والتي تتطلب التطوير طبقا لمتطلبات العصر.

شعبة المستلزمات: "الشراء الموحد" تفتتح أول 3 مستودعات عملاقة فبراير المقبل


جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة برئاسة الدكتور محمد منظور عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة.
وقالت الشعبة إنها بصدد إعداد مذكرة تتضمن بعض المقترحات التي من شانها تنظيم العمل وفتح أسواق جديدة للشركات العاملة في هذا القطاع سيتم رفعها خلال أيام الي أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة.
وتناول الاجتماع مناقشة آراء أعضاء الشعبة حول سبل التطوير والتنمية وفتح اسواق جديدة واعداد مذكرة شاملة بالتوصيات وسيتم وضع مقترحات الشعبة امام الجهات المعنية عن طريق الغرفة والتي من شأنها تنمية هذا القطاع بما يتواكب مع متطلبات العصر الحديث.
ومن ضمن مقترحات الشعبة توفير معايير موحدة للجودة في قطاع الامن فضلا عن مقترح بتوصية من الشعبة بتعاقد المشآت الصناعية والسياحية والتعليمية الخاصة  مع الشركات المتخصصة في حراسة المنشات ونقل الاموال لتأمينها. 
وقال الدكتور محمد منظور  إن أهمية هذا القطاع علي الصعيدين الاقتصادي والمجتمعي تجعلنا نسعي الي وضع مقترحات غير تقليدية من أجل التطوير والتنمية التي تحقق المصلحة العامة وهذا لن ياتي إلا من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية للعمل سويا وهو ما سنركز عليه في المرحلة القادمة مع وجود حكومة جديدة تسعي الي الاهتمام بكافة الملفات وعلي الصعيدين الاقتصادي والمجتمعي.
وقال وائل البسيوني نائب رئيس الشعبة إنه يتم حاليا دراسة كافة الاراء والمقترحات من الشعبة وجمعيتها العمومية حتي نستطيع الوقوف علي افضل المقترحات التي من شانها تحقيق المصلحة العامة ثم وضعها في ورقة عمل طبقا للاولويات ولخطة عمل الشعبة التي تستهدف تطوير وتنمية هذا القطاع بما يتماشي مع المتطلبات العصرية الحديثة.

 

مقالات مشابهة

  • شعبة حراسة المنشأت ونقل الأموال تبحث فتح أسواق جديدة لتنمية قطاعها
  • شعبة حراسة المنشآت ونقل الأموال تبحث فتح أسوق جديدة لتنمية القطاع
  • ‏ سعر الفائدة على الشهادات في البنوك ‏المصرية بعد قرار الفيدرالي الأمريكي‏
  • شعبة حراسة المنشآت ونقل الأموال تبحث فتح أسواق جديدة لتنمية قطاعها
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: مصر حريصة على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصري
  • شركات المحمول تبحث زيادة أسعار الخدمات
  • وزير الصناعة: حريصون على زيادة المشروعات الأمريكية بالسوق المصرية
  • كامل الوزير يبحث مع وفد غرفة التجارة الأمريكية زيادة الاستثمارات بالسوق المصري
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • وزير الآثار: المقصد السياحي المصري متنوع الإمكانات والمقومات