تظاهر مئات السوريين مجدداً اليوم، في مناطق عدة في محافظتي درعا والسويداء في جنوب البلاد، في تحركات انطلقت احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية وتطورت الى المطالبة بـ«إسقاط النظام»، وفق ما أفاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتشهد المحافظتان منذ نحو أسبوع تحرّكات شعبية أعقبت قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود، في خضم أزمة اقتصادية تخنق السوريين بعد أكثر من 12 عاماً من نزاع مدمر.

الأمن العام اللبناني: توقيف شخصين في المطار على ارتباط مع العدو ومكلفين بعمليات في الداخل منذ 9 دقائق عودة الكهرباء لمناطق في إمارة الشارقة بعد خلل فني منذ ساعة

في محافظة درعا التي كانت تعدّ مهد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2011 قبل أن تقمعها دمشق بالقوة، شارك عشرات السكان في تظاهرة في بلدة بصرى الشام، مرددين هتافات مناهضة للرئيس بشار الأسد.

وقال الناشط أحمد المقداد على هامش مشاركته في التظاهرة لفرانس برس «خرجنا للتأكيد على استمرارنا في الثورة السورية وعلى مطالبنا التي خرجنا من أجلها عام 2011». وتابع «أكدنا على ثوابت لن نتراجع عنها وهي الحرية والكرامة ووحدة سوريا من جنوبها إلى شمالها».

ورفع المتظاهرون في البلدة الواقعة تحت سيطرة فصائل سورية أبرمت اتفاقات تسوية مع دمشق برعاية روسية، بدءا من العام 2018، لافتات حملت شعارات عدة بينها «إرحل، نريد أن نعيش» و«السكوت اليوم يعني استمرار الطاغية».

وأفاد المرصد السوري عن تظاهرات في مناطق متفرقة في درعا وريفها، «تأكيداً على مطالب الثورة التي تركز على تنحي رأس النظام السوري وتحقيق انتقال سياسي» في البلاد.

وأحصى «مكتب توثيق الشهداء» في درعا، وهو هيئة محلية تضم ناشطين معارضين، خروج تظاهرات في تسع نقاط على الأقل في المحافظة بينها المزيريب وطفس ونوى.

وفي محافظة السويداء، معقل الأقلية الدرزية في سورية، تظاهر المئات في ساحة الكرامة في مدينة السويداء، في تحرك قال المرصد إنه الأكبر منذ اندلاع الاحتجاجات نهاية الأسبوع الماضي. وردّد المتظاهرون، وفق مقاطع فيديو نشرتها شبكة «السويداء 24» المحلية الإخبارية على فيسبوك، هتافات عدة بينها «الشعب يريد إسقاط النظام»، و«سوريا لنا وليست لبيت الأسد».

وتظهر في مقطع مصور شابة تخاطب المتظاهرين «الثورة ستكمّل.. ثورتنا لا تنتهي وحقنا نريده». وتابعت «الشارع هو من يقول كلمته. ولا توجد إلا كلمة واحدة (نريد إسقاط النظام)»، قبل أن يردد الحشد خلفها هتاف «الشعب يريد إسقاط النظام».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح

يحرص القائمون على النسخة الثانية من مهرجان العلمين لعام 2024 على أن تتضمن قائمة حفلات المهرجان تنوعا في البرامج التي ستعرض خلال فترة المهرجان، بجانب تنظيم عددٍ من الحفلات الطربية لمحبي الطرب، والتي سيحييها عدد من الفنانين الكبار.

تعرف على مواعيد حفلات الطرب فى مهرجان العلمين

تشهد النسخة الثانية من مهرجان العلمين التي ستنطلق يوم 11 يوليو وتمتد حتى يوم 31 أغسطس مشاركة عدد من الفنانين منهم الفنان كاظم الساهر وهاني شاكر وغيرهم وهنا تعرف على التفاصيل.

حفلات الطرب بمهرجان العلمين 

- حفل مدحت صالح والذي ستقام في أول يوم من انطلاق المهرجان يوم الخميس الموافق 11 يوليو.

- حفل كاظم الساهر والذي ستقام في الأسبوع الثاني من المهرجان يوم الخميس الموافق 18 يوليو.

- حفل هاني شاكر في الأسبوع الرابع من المهرجان يوم الخميس الموافق 1 أغسطس. 

يذكر أن النسخة الثانية من مهرجان العلمين تشهد تنوعا كبيرا في الحفلات الغنائية التي سيتم إقامتها ما بين الطرب والراب والرومانسي وغيرها والتي سيحييها عدد من النجوم .

مقالات مشابهة

  • أربع محاولات فاشلة في إعادة تدوير الأسد
  • مئات آلاف الألمان يطالبون بإعادة مباراة ألمانيا وإسبانيا في ربع نهائي يورو 2024
  • مواعيد حفلات الطرب في مهرجان العلمين.. بينها مدحت صالح
  • مليشيات الحوثي تعتقل والد أحد أبرز جواسيسها الذين ساهموا في إسقاط محافظة «عمران»
  • مئات الآلاف من جماهير ألمانيا يطالبون بإعادة المواجهة ضد إسبانيا فما السبب؟
  • متظاهرون إسرائيليون يطالبون باتفاق هدنة وتبادل الأسرى
  • الاعتداءات على السوريين في تركيا.. من المستفيد؟
  • أطلقته مؤسسة أهلية… برنامج لدعم وإعارة الكتب لطلاب المرحلة الثانوية في السويداء
  • بيانات اللاجئين السوريين تتسرب من دوائر الهجرة التركية.. تفاصيل
  • قضية تسريب بيانات سوريين في تركيا.. إلى أين وصلت؟