قالت وزارة الزراعة الاتحادية إن العراق خسر أكثر من 82 ألف دونم زراعي، حتى الآن، بسبب عمليات التجريف التي وصفتها بأنها "ممنهجة"، والتي تستهدف البساتين والأراضي الزراعية.

إقرأ المزيد الرئيس العراقي لوزير الخارجية التركي: يجب أن تحصل بغداد على حصة كافية من المياه

وأوضح المدير العام لدائرة الأراضي الزراعية في الوزارة، علي الشمري، أن سوء استخدام الأراضي الزراعية لغير الزراعة أدى إلى تراجع الإنتاج، كما شكل تهديدا مباشرا للبيئة.

وأكد الشمري على أن التجريف "المتعمّد" لأكثر من 82 ألف دونم زراعي، يشكل تهديدا على العراق في زيادة نسبة التصحر وقلة الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى انحسار الأراضي والمساحات الزراعية الخضراء.

وقال إن تجريف هذه الأراضي والتجاوز عليها وقع لأغراض الإنشاءات السكنية والصناعية، مشيرا إلى أن هذا ما دفع الحكومة إلى إيجاد "حلول نوعية" وفق قرار مجلس الوزراء المرقم 320 لسنة 2022، والذي يقتضي معالجة العشوائيات والتجاوز على الأراضي الزراعية، من خلال تغيير جنس الأراضي من زراعي إلى سكني.

وأضاف الشمري أن قرار تغيير نوع الأرض من زراعي إلى سكني خول دوائر التسجيل العقاري في المحافظات بالمباشرة في إجراءات نقل ملكية الأرض وفق القانون، بعد صدور قرار الموافقة على التمليك من الجهات المعنية.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الزراعة الأراضی الزراعیة

إقرأ أيضاً:

يوتيوبر صربي كاد يفقد حياته بسبب دب شرس.. ماذا حدث له بعد دخوله الكهف؟

في مغامرة تحولت إلى كابوس، كاد اليوتيوبر الصربي الشهير ستيفان يانكوفيتش أن يفقد حياته بين أنياب دب بني ضخم، بعد دخوله كهفًا ليُفاجأ بالدب يقترب منه عبر فتحة الكهف، في مشهد يحبس الأنفاس.   

يوتيوبر كاد يفقد حياته بسبب دب

في مقطع فيديو مثير للرعب انتشر بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وثق اليوتيوبر الصربي ستيفان يانكوفيتش لحظات مواجهته المباشرة مع الدب الشرس داخل كهفه، وأظهر الفيديو «يانكوفيتش» وهو يجلس داخل الكهف، بينما كان الدب يراقبه عن كثب من فتحة صغيرة.

وفي لحظة حاسمة، تقدم الدب نحو اليوتيوبر، مما دفعه للخروج من الكهف بسرعة، وفي لقطة من مقطع فيديو آخر، ظهر الدب وهو يشم رأس «يانكوفيتش» وهاتفه، في مشهد كاد أن يتحول إلى مأساة، حسب ما نشره اليوتيوبر الصربي عبر صفحاته الشخصية.

24 ساعة في الغابة

لم تنتهِ مغامرة اليوتيوبر الصربي عند هذا الحد؛ فقد أظهر مقطع فيديو آخر محاولته الهروب من بعض الدببة بتسلق شجرة، بينما كان أحد الدببة يحاول هز الشجرة لإسقاطه، وفي حديثه عن هذه التجربة المرعبة، قال «يانكوفيتش»: «لن تصدقوا ما حدث لي. أمضيت 24 ساعة في الغابة، وهاجمني دب. كان ينتظرني، وكان هناك دب آخر».

"On the edge of life."

Popular Serbian video blogger Stefan Janković published a video online where he somehow ended up in a bear's cave. In the second video, he is already on a tree with 2 bears underneath.

He did not explain how he got into such a situation, but he called… pic.twitter.com/sX0D3d6e5D

— NEXTA (@nexta_tv) September 15, 2024

ورغم انتشار الفيديو وتفاعل الجمهور معه، فإن اليوتيوبر الصربي لم يكشف أي تفاصيل عن كيفية وصوله إلى هذا الموقف الخطير، مما يثير تساؤلات حول مدى استعداده لمثل هذه المغامرات الخطيرة، وتأثيرها على حياته وسلامته.

مقالات مشابهة

  • 15 قتيلاً وتدمير آلاف الدونمات جراء حرائق بيرو منذ يوليو
  • اجتماعات حضرها العامري.. الكتل الكوردية تتحد لإلغاء قرارات البعث بشأن الأراضي الزراعية
  • مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية "المغير" شمال رام الله
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • يوتيوبر صربي كاد يفقد حياته بسبب دب شرس.. ماذا حدث له بعد دخوله الكهف؟
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • عشرات الضحايا وتدمير آلاف المنازل جراء فيضان نهر بركة بالسودان