أكد الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حرص المعهد على تكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية والتأهيلية والدورات التدريبية في شتى المجالات لمنتسبي المجتمع الجامعي، وذلك بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتوصية الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات بتنفيذ ذلك.

وأعرب همام مدير معهد إعداد القادة، عن أهمية بناء الوعي وتطوير المعرفة لدى القادة الجامعيين سواء من السادة أعضاء هيئة التدريس أو العاملين، مؤكدًا أن البرامج التدريبية تلعب دوراً حيوياً في تعزيز قدراتهم وتمكينهم من مواجهة التحديات المختلفة.

معهد إعداد القادة

وبحسب البيان الصادر من معهد إعداد القادة يعتزم المعهد إقامة برنامجين لبناء الوعي (البرنامج التدريبي لأعضاء هيئة التدريس - والبرنامج التدريبي للعاملين بالجامعة) وذلك بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي، ويعقد تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة، الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة.

قلب العقرب.. نجم أحمر عملاق يظهر بجوار القمر الليلة جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية توقع بروتوكول تعاون مع القومي لبحوث الإسكان والبناء الآن.. قمر التربيع الأول لشهر صفر يزين السماء البحوث الفلكية تنظم ندوة تعريفية للمنح المقدمة من هيئة فولبرايت فرصة للتصوير.. القمر في التربيع الأول لشهر صفر يزين السماء ظهور"السماك الأعزل" بالقرب من القمر الليلة القمر يعانق قلب العقرب في سماء مصر.. 24 أغسطس كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان تعلن عن منح للطلاب المريخ كوكب الحرب يظهر في سماء مصر بجوار القمر.. الليلة الآن.. أفضل وقت لمشاهدة الظواهر الفلكية و الاستمتاع بها

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تطوير القدرات فى الجامعات الحكومية وزيادة وعيهم بأهمية دورهم في تحقيق التطور والتقدم، كما يتضمن البرنامج مجموعة من المحاضرات التي تسهم في التوعية بموضوعات متنوعة مثل القيادة الكاريزمية، وفن الاتيكيت والبروتوكول والمراسم، والتوعية والحفاظ على الأمن القومي المصري، والفن ودوره في محاربة الأفكار الهدامة وغير السوية.

هذا وتنطلق فعاليات البرنامج التدريبي لبناء الوعى لأعضاء هيئة التدريس بالتزامن مع البرنامج التدريبي للعاملين خلال يومي السبت والأحد ٢٦ - ٢٧ أغسطس ٢٠٢٣، بجامعة جنوب الوادى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معهد اعداد القادة الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة مدير معهد إعداد القادة وزارة التعليم العالى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي البرنامج التدریبی معهد إعداد القادة جامعة جنوب

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى

شهد الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صباح اليوم الأحد، افتتاحَ البرنامج التدريبي لأعضاء لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تحت عنوان «التواصل بين الوالدين من أجل التربية الإيجابية لأطفالهم ودعمهم معنويًّا»، والتي ينظمها المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر الشريف.

وقال الدكتور نظير عياد، إنّ البعض ينظر إلى العلم على أنه يعمل في جزر منعزلة، لكن الواقع أن محاولة إيجاد قطيعة بين هذه العلوم أمر لا يؤيده برهان، والناظر في تاريخ الحضارة الإسلامية يجد أن هناك تداخلًا بين العلوم الشرعية والتجريبية واللغوية وغيرها.

وتابع: «هناك من العلماء من كان يُعرف بأنه العالم الأصولي الكيميائي، وهو ما يكشف أن التمازج بين العلوم أمر ضروري لمن يقوم بعملية الإفتاء حتى يُلِمَّ بجميع جوانب المسألة وأركانها، لإنزال حكم يتوافق مع الواقع ولا يتعارض مع أصول الدين».

التلاقي بين المؤسسات الدينية والمؤسسات العلمية

وأشار إلى أنه من خلال النقاشات والمداخلات العلمية نجد تداخلًا بين العلوم والدين، وهو ما يدحض أكذوبة التعارض بين علوم الدين والدنيا، وأن العلم الصحيح لا يمكن أن يتناقض مع العلم الديني الصحيح، مضيفا أنّه عندما يتعلق الأمر بالحديث عن التواصل بين الوالدين والطفل فعلينا أن نعمل على ضم ما انتهت إليه البحوث العلمية فضلًا عن النصوص الشرعية المتعلقة بهذا الموضوع.

في السياق ذاته، أكد المفتي أنّ هذا اللقاء يحث على نوع من التلاقي بين المؤسسات الدينية والمؤسسات العلمية، وهو ما يؤكد حاجة علماء الدين إلى العلماء المتخصصين في العلوم المختلفة، وكذلك حاجة العلماء إلى علماء الدين والعكس، مشيرًا إلى أنّ التعاون والتكامل بين المؤسسات الشرعية والعلمية أمر في غاية الأهمية لأنّ كلًّا منها قد يجد حلًّا لمسألته عند الآخر.

كما لفت فضيلته النظر إلى أنَّ بناء الإنسان أمر هام، وأنَّ البناء لا يأتي من القمة ولكن يأتي من الأساس؛ وهو التربية الإيجابية، ولا يتحقق ذلك إلا بانضمام أركان هذه التربية والبناء الإنساني، وهي بمنزلة العقد الشرعي والنفسي والعقلي والسلوكي واللبنات الأولى في قضية التربية الإيجابية للأطفال والدعم المعنوي لهم.

وقال مفتي الجمهورية إنّنا أمام واحد من الموضوعات المهمة، بما يؤكد أنّ التربية الإيجابية وتأسيس الأسرة المسلمة أمر ضروري للحفاظ على المجتمع، يتعانق فيها التواصل الإيجابي بين الزوج والزوجة، وهو ما ينعكس إيجابًا على تربية الأطفال وتنشئتهم تنشئة سوية.

ورحَّب الدكتور جمال أبو السرور، مدير المركز الدولي الإسلامي، بمفتي الجمهورية، مؤكدًا أهمية هذا البرنامج التدريبي الجديد لأئمة الفتوى، مشيرًا إلى أن الدمج بين العلوم الشرعية والعلوم الحديثة أمر ضروري لتمكين الأئمة من تقديم إجابات شافية للمسائل المعاصرة؛ لأنّهم المسؤولون عن إفتاء الناس وَفق معلومات صحيحة.

مقالات مشابهة

  • بناء الإنسان.. جامعة جنوب الوادي تدفع بقافلة شاملة إلى قنا
  • "بداية".. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة
  • انتظام الدراسة ببرامج جامعة جنوب الوادي الأهلية
  • غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»
  • جنوب الوادي: ختام دورة إعداد المعلم الجامعي الـ 44
  • مفتي الجمهورية يشهد افتتاح البرنامج التدريبي لأمناء الفتوى
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يتابع انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات المرحلة الثانية من تطبيق مستحقاتي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي: انتظام العملية التعليمية بكليات الجامعة
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات المرحلة الثانية من تطبيق "مستحقاتي"