أعلن سائح أجنبى خطبته فى معبد حورس بإدفو وسط فرحة من أصدقاؤه والفوج السياحى المرافق لهم.

وأشار المرشد السياحى إنه، هناك معتقد عن السياح الأجانب وخصوصا الإيطاليين، والفرنسيين بأن معبد حورس إله الإرتباط عند الفراعنة.

وأضاف المرشد السياحى مصطفى عبد الرازق إنه طلب منه السائح بأن يعلن خطبته ليشهد الحضارة الفرعونية القديمة على قصة حبه وارتباطه من محبوبته، أمام الجدران البارزة لمناظر الزواج المقدس.

وأوضح المرشد السياحى مصطفى عبد الرازق بإنه هناك معتقد عن السياح الأجانب، بأن حورس كان يحتفل بعيد زواجه فى معبد حورس بإدفو، وأرجع البعض بأن حورس كان يحتفل بعيد الحب وهناك علاقة بعيد الحب عند الفراعنة، فى معبد ملتقى العاشقين، بأجمل وأكبر المعابد الفرعونية المصرية القديمة وهو معبد حورس بإدفو شمال محافظة أسوان.

وأوضح المرشد السياحى المرافق للرحلة، أن معبد حورس فى إدفو يعد ملتقى العاشقين، فهو يعد عيد زيارة حتحور السنوية إلى زوجها بأمر رسمى منذ أيام تحتمس الثالث، أطلقوا عليه" اللقاء الطيب ".

وأضاف، إنهم كانوا يحتفلون به إحتفال كبير ويخرج كاهن إدفو بتمثال الإله حورس، ليستقبلوا زملائهم من كهنة دندرة بتمثال حتحور إلى معبدها، بعد ثلاثة عشر يوما وفى اليوم الرابع عشر يتم الإحتفال ببهو المعبد ومن هنا يأتى السر فى الرقم ١٤ بعيد الحب أو ملتقى العاشقين.

وأكد إنه تمثلت مناظر الزواج المقدس، على جدران الفناء الأول، وكان ذلك العيد يتكرر مرتين من كل عام، وفى هذه المنطقة بالتحديد أعلن السائح خطوبته.

وأستكمل، بأن معبد حورس او معبد إدفو من أعرق المعابد التي تتميز بضخامة بناؤها وروعتها، التى يرجع تاريخ بناؤها إلى العصر البطلمى، الذى بدأ تشيده في عهد بطليموس الثالث.

وأكد «مصطفى عبد الرزاق»، أن هذا المعبد شيد وخصص لعبادة االإله حورس، ويعد المعبد الوحيد الذى بقي على حالته الجيدة، حيث كان لحورس مكانا متميزا في الأساطير المصرية وقد اتخذا الإله حورس قرص الشمس المجنحة منذ عصر الأسرة السادسة وقد سطرت أسطورة قرص الشمس المجنح على جدران إدفو.

وهذا مايميز مدينة إدفو على الخريطة السياحية، فهي إحدى أهم مدن محافظة أسوان عروس المشاتى، ولها طابع أثرى خاص، لإنها اكتشف بها جبانات من عصر الدولة القديمة، وبها معبد إدفو الذى شيد في العصر الاغريقي لإله حورس.

ويذكر أن مدينة إدفو في مصر القديمة آخر نقطه حراسه مصر على الحدود النوبية وعاصمة الاقليم الثانى من أقاليم الصعيد، حيث كان يطلق على إدفو في العصور القديمة« ادبو» وتعنى مدينه الطعام أو بلدة الإقتحام.

تدين مدينة إدفو بشهرتها بالمعبد الذى يعد من أجمل المعابد لكونه متكامل العناصر الى حد كبير وزاخر بعدد هائل من المناظر والتصوير التى كانت موجوده بأسلوب مميز وقد سجلت على جدران معبدها أسطورة الصراع بين حورس وست وكيف إن حورس تغلب على ست وأعوانه.

كما إنه يتكون المعبد من بوابة تتكون من بهو وصالة أعمدة وفناء مكشوف، وفي الواجهة رمز حورس وفي الفناء المكشوف يقام به الإحتفال بالرحله السنوية التى كانت تقيم بها الإله حورس لإحضار زوجته الآلهة حتحور من معبدها بدندرة لإحتفال بها في إدفو، ويوجد بالمعبد صاله نقوش توضح تأسيس المعبد ثم صالة أعمدة أخرى وقدس الاقداس وحجرة المركب الأصلية التى كانت متواجده بالرحلة وقد أهداها العالم مارييت للمعبد وهو الذى أكتشف المعبد مطمور تحت التراب وقام بإظهاره.

وعناصر المعبد المعمارية مميزة، حيث يبدأ المعبد بالصرح ويليه الفناء المكشوف والتي تقوم بها الأعمدة ذات التيجان النباتية على ثلاثه جوانب، المعبد مكون من جزئين متماثلين بينهما باب في المنتصف، في المعبد توجد فتحات كبيرة والغريب أن الذى حفرها المسيحين الذي هربوا من الرومان أيام حكم الرومان لمصر، حيث لجأوا داخل هذه الفتحات وعاشوا داخل المعبد لفتره.

فالفناء الكبير يؤدي باب الصرح فناء مكشوف وتتضمن نقوش هذا الفناء رسوم غائرة تمثل الملك يقدم القرابين أمام المعبوات المحلية ورسوم الملك وهو يمارس الطقوس الدينية.

كما أن صالة الأعمدة الكبيرة، تتضمن حوالى ١٨ عمود مصفوف في ثلاثة صفوف كل صف يضم ثلاثه أعمده، يميز الضالع تنوع جمال التيجان، صالة الأعمده الصغيرة كانت تسمي قاعه الإشراف، تحتوى على ١٢ عمود وتيجان غنيه بالزخارف الزهرية.

ففى الجانب الغربي من هذه الصالة، يوجد حجرة لحفظ الماء المقدسة، اذا تمثل مناظرها الملك بصحبة الاله حابى اله النيل يقدم الماء المقدس لحورس وحتحور.

وأهم مايميز المعبد هو قدس الاقداس، وهو عبارة عن قاعدة كبيرة مستقلة عن غيرها لم يكن يسمح لدخولها غير الكاهن العظيم او الملك وكانت توضع فيها المركب المقدس لحورس ويوجد به ناووس يحمل اسم "الملك نكتنبو "الأول وتمثال للصقر المقدس سيد إدفو، وتحيط بقدس الاقداس عشرة قاعات كانت تؤدى فيها الطقوس المختلفة او تحفظ ادوات الطقوس فيها.

وأخيرأ مقياس النيل، الذى يعد من أهم المعالم البارزة في معبد إدفو مقياس النيل والتى كان يستخدم في تحديد إيجار الأرض والضرائب.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

الديوان الملكي يعلن وفاة والدة جلالة الملك محمد السادس

زنقة 20. الرباط

في ما يلي بلاغ من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي: “بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه.

يعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، بكل حزن وأسى، انتقال صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة إلى عفو الله ورحمته، وذلك يومه السبت 22 ذي الحجة 1445 ه، الموافق لـ 29 يونيو 2024 م، حرم المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله مثواه، ووالدة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده وأطال عمره، وأصحاب السمو الملكي الأمراء والأميرات.

وإننا إذ ننعي هذا المصاب الجلل، نرجو الله العلي القدير بأن يشمل الفقيدة الكريمة بواسع رحمته وكريم غفرانه ويسكنها فسيح جناته، وأن يطيل في عمر سيدنا الهمام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وأدام عزه ونصره، وخلد في الأعمال الصالحة ذكره. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

مقالات مشابهة

  • الإنتهاء من رصف شارع السوق بإدفو ضمن أعمال حياة كريمة
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير
  • حقيقة إلغاء فعاليات موازين بعد وفاة والدة ملك المغرب (خاص)
  • يبدأ غدًا.. الحرس الوطني يعلن فتح التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانوية
  • المغرب.. القصر الملكي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس
  • القصر الملكي المغربي يعلن وفاة والدة الملك محمد السادس
  • الديوان الملكي يعلن وفاة والدة جلالة الملك محمد السادس
  • القصر الملكي يعلن وفاة والدة الملك الأميرة لالة لطيفة
  • مقتل شخص بطلق ناري في أسوان