YNP:خاص

 

 

تم الكشف مؤخرًا عن فضائح جديدة تتعلق بنتائج مفاضلة كلية الطب في جامعة تعز، وهو الأمر الذي أثار جدلاً واسعًا بين النشطاء والمتابعين.

 

 ووفقًا لمصادر مطلعة، تبين أن جامعة تعز قامت بالتلاعب في نتائج المفاضلة واختيار 50 متقدمًا فقط للدراسة في كلية الطب من بين أكثر من 1500 متقدم ومتقدمة.

 

تشير المصادر إلى وجود سمسرة ودفع مبالغ مالية لطلاب لم يتقدموا للاختبارات من أجل تأمين قبولهم بالكلية، وقد تم تقدير قيمة هذه المبالغ بأكثر من مليوني ريال.

وتم استبعاد الناجحين في امتحان المفاضلة واستبدالهم بأسماء جديدة للطلاب الذين دفعت أسرهم رشاوى بملايين الريالات، وهو ما يشكل فضيحة جديدة للجامعة.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفضيحة ليست الأولى من نوعها، حيث تعود الذاكرة إلى فضيحة مماثلة وقعت في عام 2020، عندما تم الكشف عن أن أكثر من نصف المقبولين في كلية الطب في جامعة تعز كانوا من منطقة شرعب التي ينتمي إليها أبرز القادة المدنيين والعسكريين الإخوانيين.

 

و نوّهت المصادر إلى أن هناك مقاعد مجانية تخص أوائل الطلاب من الدول الشقيقة، بحسب الاتفاقات و البروتكولات بين وزارة التعليم العالي في بلادنا، و تلك الدول، يتم منحها لأبناء المسؤولين، و المنتميين لحزب الإخوان المسلمين في فساد مسكوت عنه من قبل القائمين على التعليم العالي و الجامعي.

 

من جهة ثانية اتهمت مصادر في جامعة تعز، جماعة الاخوان بالعمل على اضعاف دور جامعة تعز الحكومية لإفساح المجال امام انشاء جامعاتها الخاصة التي تكاثرت بشكل لافت خلال سنوات الحرب وتملكها قيادات إخوانية.


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

الكل يبحث عن الإجابة.. الكشف عن سبب "الصداع النصفي"

عواصم -الوكالات

أظهرت دراسة جديدة أن آلية معينة يتم من خلالها نقل البروتينات من الدماغ إلى مجموعة محددة من الأعصاب الحسية تسبب نوبات الصداع النصفي

ويصاب نحو واحد من كل 10 أشخاص في جميع أنحاء العالم بالصداع النصفي. ويعاني ربع المرضى من اضطراب حسي مثل "الهالة" (aura)، والتي تتميز بومضات ضوئية وبقع عمياء وإحساس بالوخز ورؤية مزدوجة وقد تظهر قبل خمس إلى 60 دقيقة من الصداع.

وقد يمهد الاكتشاف الجديد الطريق لعلاجات جديدة للصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى.

ويعرف الصداع النصفي (أو الشقيقة) بأنه أحد أنواع الصداع الشائعة والذي يسبب نوبات من الصداع الشديد، مع الإحساس بالنبض في الرأس مصحوبا بالغثيان والتقيؤ والحساسية المفرطة للضوء، إلى جانب أنه قد يعيق القدرة على التحرك ويتسبب في عدم القدرة على النهوض من السرير لساعات متواصلة.

وعلى الرغم من مدى شيوع الصداع النصفي، فإن العلماء لا يفهمون سوى القليل عن أسباب هذه النوبات ولا يوجد دواء فعال لها.

لكن الباحثين وجدوا بروتينات مميزة يتم إنشاؤها أثناء الصداع النصفي المصحوب بـ"هالة" والتي تهرب من الدماغ من خلال فتحات مجهرية وتسبب الألم الشديد.

ومن المعروف أن موجة من تثبيط نشاط الدماغ هي السبب وراء الصداع النصفي، لكن الآلية الدقيقة ظلت بعيدة المنال.

وتشرح الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Science، كيف يؤدي تدفق السوائل في الدماغ والموجة المنتشرة من اضطراب الإشارة إلى حدوث الصداع النصفي وتحفيز الهالة.

مقالات مشابهة

  • اجتماعات وبروتوكولات تعاون.. حصاد جامعة حلوان الأسبوعي
  • الكل يبحث عن الإجابة.. الكشف عن سبب "الصداع النصفي"
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • علاج 13335 حالة بقوافل جامعة سوهاج الطبية والبيطرية
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • الكشف عن نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب2025
  • النجاح في حوكمة المنظومة الطبية في جامعة القاهرة
  • محافظ البحيرة تعقد أول إجتماع بالديوان العام لمتابعة آليات العمل
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي