أدانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "إننا ندين بشدة تصريحات الوزير بن غفير التحريضية بشأن حرية التنقل للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية، وندين أي خطاب عنصري"، وذلك حسبما نقلت صحف إسرائيلية.

وأدان الاتحاد الأوروبي تصريحات بن غفير، وقال في بيان: "الاتحاد يذكر أن العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي تقوم على احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية".

انخفاض درجات الحرارة.. بشرة خير عن الطقس في فلسطين


وشدد بيان الإتحاد على أن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عائقًا أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلًا".

وتابع: "يكرر الاتحاد الأوروبي معارضته القوية لسياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات المتخذة في هذا السياق، وهذا يشمل القيود على الحركة والوصول".


كان قد قال قال بن غفير، أمس الخميس :"حقي وحق زوجتي وأولادي في التنقل في يهودا والسامرة أهم من حق الفلسطينيين في الحركة، حقي في الحياة يأتي قبل حق التنقل".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن غفیر

إقرأ أيضاً:

بن غفير يطالب نتنياهو بإقالة غالانت

سرايا - وجه وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير، كتابا إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو دعاه فيه إلى التحقيق في ادعاءات وزير الحرب يوآف غالانت واقالته.

وزعم بن غفير، نافيا اتهامات وجهت اليه بأنه أمر عناصر الشرطة بعدم منع متظاهرين من اجتياح قاعدتين للجيش، إثر توقيف جنود لضلوعهم باعتداء جنسي على أسير فلسطيني.

وطالب رئيس وزراء الاحتلال بالنظر فيما إذا كان وزير الحرب قد تلقى تحذيرا مسبقا من هجوم “حماس” في 7 أكتوبر، وامتنع عمدا عن تعزيز وجود الجيش الإسرائيلي على حدود غزة.

والأفعال المزعومة من جانب وزير الحرب الإسرائيلي والتي يقول بن غفير إنها تتطلب التحقيق هي: “اتباع سياسة دفاعية مستقلة، دعم المتظاهرين ضد الإصلاح القضائي للحكومة الذين رفضوا الخدمة في احتياطيات الجيش الإسرائيلي، الموافقة على هدم البناء الإسرائيلي في الضفة الغربية لإرضاء المصالح الأجنبية”.

وطالب بن غفير كذلك بمعرفة ما إذا كان غالانت على علم مسبق بأن الشرطة العسكرية ستصل إلى قاعدة سيدي تيمان في جنوب إسرائيل أمس لاعتقال الجنود، متهما إياه بالعمل مع “عناصر معارضة” لإسقاط الحكومة.

وتأتي رسالة بن غفير ردا على رسالة أرسلها غالانت إلى نتنياهو، دعاه فيها إلى “التصرف بقوة ضد أعضاء الائتلاف الذين شاركوا في الاضطرابات، والأمر بإجراء تحقيق لفحص ما إذا كان الوزير الأمن الوطني منع، أو أخر الشرطة من الرد على أحداث العنف التي شارك فيها أعضاء من حزبه”.

يذكر أنه بعد أن اعتقلت الشرطة العسكرية الجنود توجه بن غفير وأعضاء آخرون من حزبه اليميني المتطرف “عوتسما يهوديت” إلى سيدي تيمان، حيث اقتحم السياسيون والمتظاهرون المكان.

وفي وقت لاحق، اقتحم المتظاهرون وأعضاء الكنيست قاعدة بيت اللد حيث يتم احتجاز المشتبه بهم.


مقالات مشابهة

  • الخارجية اللبنانية توجه رسالة لمجلس الأمن والاتحاد الأوروبي
  • باقري كني وغوتيريش يدينان الهجمات الإسرائيلية على إيران ولبنان
  • وزيرا الخارجية الروسي والإيراني يدينان اغتيال هنية في طهران
  • الاتحاد الأوروبي يطرق باب إيران لإقناعها بعدم الرد على إسرائيل
  • تعيين السفير أحمد أبو زيد سفيرا لمصر لدى بلجيكا ولوكسمبورج والاتحاد الأوروبي
  • رسالتان من لبنان إلى الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي.. ماذا فيهما؟
  • أوروبا تُعد خطة لمواجهة رسوم ترامب المحتملة
  • بن غفير يطالب نتنياهو بإقالة غالانت
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي يتهم بن غفير بدعم التمرد وتعريض الأمن للخطر
  • وزير خارجية الاحتلال يطالب حلف الناتو بطرد تركيا ردا على تصريحات أردوغان