وافق رئيس فنلندا ساولي نينيستو على تقديم حزمة المساعدات العسكرية الثامنة عشرة لأوكرانيا تشمل أسلحة ثقيلة وذخائر بقيمة 94 مليون يورو.

 

مستشارو الأمن القومي لأمريكا ودول أوروبية يدعمون أوكرانيا في حربها صحيفة أمريكية تُحذر: خيار وحيد أمام "زيلينسكي" لمنع انهيار أوكرانيا

وقال وزير الدفاع الفنلندي، أنتي هاكانن: "إن دعم فنلندا وحلفائنا لأوكرانيا لا يزال ثابتًا "، مضيفا أن القضية الأساسية فيما يتعلق بالنظام الأمني المستقبلي في أوروبا وفنلندا هي القدرة على كبح حرب روسيا ضد أوكرانيا.


وأكد أن احتياجات أوكرانيا وموارد قوات الدفاع قد تم أخذها في الاعتبار عند الموافقة على قرار إرسال المساعدة الإضافية التي تقدمها فنلندا، مشيرا إلى أنه لأسباب تشغيلية ولضمان وصول المساعدة إلى وجهتها بأمان، لن يتم تقديم تفاصيل إضافية حول محتوى الحزمة أو طريقة تسليمها أو الجدول الزمني.

وذكر بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لحكومة فنلندا اليوم الجمعة أن تكلفة الحزمة، التي تشمل الأسلحة الثقيلة والذخائر، ستكون بقيمة 94 مليون يورو.
وصرح رئيس الوزراء الفنلندي بيتري أوربو أيضًا بأن حكومة فنلندا قررت تعيين شخص خاص في وزارة الخارجية لتنسيق مشاركة البلاد في أعمال إعادة الإعمار في أوكرانيا.
ووفقاً لرئيس الحكومة الفنلندية، فإن إعادة الإعمار تفتح فرصاً تجارية كبيرة للشركات الفنلندية.

وفي وقت سابق، أكد مستشارو الأمن القومي لكل من أمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا دعم "أوكرانيا" في حربها ضد روسيا، حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية"، مساء اليوم الخميس.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مع نظرائه من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن مستشاري الأمن القومي الغربيين أكدوا استمرار تجميد أصول روسيا لمسؤوليتها عن الحرب على أوكرانيا، كما شددوا على دعمهم لاستعادة النظام الدستوري في النيجر ودعم قرارات إيكواس بهذا الصدد.

وفي سياق مُتصل، جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، التزام الولايات المتحدة بالدعم الثابت والدائم لأوكرانيا، تزامنًا مع الاحتفال بيوم استقلال أوكرانيا.

وقال بايدن، في بيان نقلت عنه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية: "اليوم، يحتفل شعب أوكرانيا مرة أخرى بيوم استقلاله. وفي يوم الاستقلال هذا، كما حدث منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لأول مرة في عام 2014، يدافع النساء والرجال الأوكرانيون الشجعان عن أوكرانيا ضد الاعتداءات على المبادئ الأساسية الضرورية لكل دولة على هذا الكوكب - السيادة والسلامة الإقليمية. إنهم يظهرون للعالم مرة أخرى أن الحرية تستحق القتال من أجلها".

وأضاف بايدن، في بيانه اليوم، إن الأمريكيين متحدون ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قائلا: "اليوم، يقف الأمريكيون في جميع أنحاء البلاد متحدين مع شعب أوكرانيا، إن التزامنا باستقلال أوكرانيا ثابت ودائم".

وتابع بايدن: "آمل بصدق أن يتمكن الأوكرانيون في العام المقبل من الاحتفال بيوم استقلالهم بسلام وأمان، وأن يعرفوا كيف ألهمت شجاعتهم غير العادية العالم، فليكن يوم استقلال أوكرانيا بمثابة تذكير بأن قوى الظلام والسيطرة لن تطفئ أبدًا شعلة الحرية التي تعيش في قلب الأشخاص الأحرار في كل مكان".

وتأتي تعليقاته بعد أن ناقش المرشحون الرئاسيون الجمهوريون ما إذا كان ينبغي إرسال المزيد من المساعدات إلى أوكرانيا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اوكرانيا فنلندا رئيس فنلندا المساعدات العسكرية الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية

محمد فضل علي .. كندا

اخوان السودان ذبحوا في يوم واحد وباعترافهم 28 ضابط من بينهم حملة ارفع الاوسمة العسكرية من الكليات العسكرية في العالم والاقليم من ضباط شهداء حركة رمضان المجيدة وتلك الكوكبة الفتية من الضباط المهنيين والمحترفين الذين التحقوا بالمؤسسة العسكرية السودانية والجيش القومي السابق للسودان من بوابة الكلية الحربية السودانية التي كانت قبل زمن الاخوان المسلمين واحدة من اعرق المعاهد العسكرية المعترف بها عالميا والتي كان يلتحق بها الطلبة الحربيين من معظم البلاد العربية والافريقية عندما كانت دول الخليج العربي تستعير المعلمين العسكريين من الكلية الحربية السودانية لتدريب طلبتها الحربيين ثم انتهي الحال بجيش السودان في زمن الكيزان وتابعهم المعزول عمر البشير ليصبح مسخرة الجيوش التي يتولي ادارة مؤسساتها سدنة وقيادات الحركة الاسلامية المشعوذين مثل البروفسير الذي كان يقوم بتدريس علم النفس في كلية الاداب بجامعة الخرطوم ثم اصبح يتجول بطول وعرض البلاد ووحدات الجيش السودانية في اطار اجندة الحركة الاخوانية لعسكرة الدولة والمجتمع وتجنيد الاطفال بعد ان تحولت مدنهم وقراهم الي ارض محروقة في جنوب كردفان وجنوب السودان السابق وتواصلت المهازل في زمن ربيب الاخوان عبد الفتاح البرهان الذي اصبح يحتفل بعبور الكباري واحتلال المولات التجارية واعتبارها انجازت عسكرية لقواته المهزومة المترنحة تحت ضربات الميليشيا التي اسسها اسلافهم في المؤتمر الوطني ونظام الرئيس المعزول الهارب من العدالة فاصبحت اليوم و بقدرة الله هما وحزن عليهم ...
الكاتب والمذيع المصري المعروف عمرو اديب لم يفعل اي شئ او يسخر من السودان غير قيامة بتسليط الضوء علي ميليشيات البرهان والاخوان وهي تعبر الكباري في العاصمة السودانية وهي تحتفل بانتصارات وهمية علي انقاض بلد دمرته الحرب وشردت شعبه بالملايين في كل بلاد الله وذلك في اطار المساخر القديمة المتجددة لجيش السودان الذي كان بالامس وقبل زمن الترابي وتابعه البشير جيش قومي ومهني لايشق له غبار يشارك ضمن قوات حفظ السلام الدولية بعد نهاية الحرب الاهلية في لبنان الشقيق وقبل ذلك ظلت وحدات عالية المهنية والتاهيل من القوات المسلحة السودانية ترابط علي ضفاف قنال السويس المصرية علي خط المواجهة مع اسرائيل اثناء حرب الاستنزاف ويحتفظ الاشقاء في ارشيف العسكرية المصرية المعاصر بسجلات ناصعة لحركة القوات السودانية داخل الاراضي المصرية في تلك الايام الخالدة اثناء وجودها واثناء عمليات التغيير الروتينية لوحدات الجيش السوداني بالتنسيق بين قيادة الجيش السوداني في الخرطوم والقيادة العامة للقوات المسلحة المصرية في القاهرة .
للاسف الشديد لم يشهد السودان قيام اي مؤسسة للعدالة الانتقالية بعد سقوط النظام وانتصار الانتفاضة الشعبية الظافرة المنتصرة .
ولكن اليوم امر اخر فلن ينهض السودان بعد اليوم ابدا بدون عدالة انتقالية قوية تقوم بالتحقيق في ملابسات الحرب الراهنة وتضع النقاط علي الحروف بمنتهي الدقة والمهنية بتحديد الجهة التي اشعلت الحرب الراهنة التي تسبب في خسائر فادحة بعضها سيظل للاسف الشديد مثل القنابل المؤقوتة التي ستنفجر تباعا في مستقبل الايام ولن يكون ذلك ممكنا الا بالارتفاع لمستوي جريمة الدمار الشامل الذي تسببت فيه الحرب السودانية بالعودة الي جذور القضية وتحديد ماحدث داخل المؤسسة العسكرية السودانية منذ ليلة الثلاثين من يونيو 1989 وحتي يومنا هذا .

رابط له علاقة بالموضوع :
https://www.youtube.com/watch?v=xc0Cm3o4CmY  

مقالات مشابهة

  • نتائج اجتماع مجلس الأمن القومي التركي
  • الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية
  • أهالي غريان يرفضون قرار الدبيبة بتواجد اللواء 54 مشاة بنطاق المدينة
  • أوائل الكليات العسكرية يوجهون رسالة للمصريين: اطمئنوا.. قادرون على حفظ الأمن القومي المصري
  • أوائل خريجي الكليات العسكرية يعاهدون الرئيس السيسي على تقديم أرواحهم فداء للوطن
  • مدير الكلية الفنية العسكرية لمصراوي: نعمل على تطوير أسلحة القوات المسلحة لحماية الأمن القومي
  • بايدن: الرد الإسرائيلي على إيران لن يكون اليوم ودورنا تقديم المشورة فقط
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • «الشيوخ»: نقدر سياسة الرئيس السيسي في حفظ الأمن القومي