أثارت أسما شريف منير حالة من الجدل بعد ظهورها بـ شعر قصير جدا في مهرجان القاهرة، وأعلنت أن السبب وراء ذلك نفسي.

ولكن لم تكن أسما شريف منير هي الوحيدة التي قصت شعرها للنهاية مثل الرجال فقد فعلت المطربة شيرين عبد الوهاب نفس الأمر عند ذروة أزمتها مع زوجها السابق حسام حبيب وكان السبب نفسي أيضا.

شيرين عبد الوهاب وقت أزمتها

فهل حقا قص شعر المرأة بشكل يشبه الرجال يرتبط بالحالة النفسية ؟ وما السبب الذي يدفع النساء للتخلى عن شعرهن عند المرور بتجربة صعبة أو أزمة نفسية؟

نعرض لكم الإجابة وفقا لما ذكره موقع "villagepipol"
أسباب قص شعر النساء خلال الأزمات 

الشعر هو تاج الشخص، فهو يرمز إلى تقديم نفسه للآخرين ولكن كلما زاد طول الشعر، أصبحت العناية به أكثر صعوبة ويمكن أن يكون التخلي عن هذه المسئولية مصدرًا لآلية التكيف بالنسبة للبعض.


 

 تخفيف العبء

من أسباب قص شعر النساء خلال الأزمات هو الشعور بأنه يمنحهم الفرصة للتخلص من الشعور بالاستغناء عنهن، ولأن لديهم أعباء عاطفية تثقل كاهلهن، فإن التخلص من شيء تافه مثل شعرهم قد يجعلهم يشعرن بالخفة.

قص شعر النساء خلال الأزمات النفسية يمنحهن الوهم بأنهن إذا قامن بقصه فإن ذلك سيخفف من الشعور الثقيل على صدورهن.

السيطرة على الوضع

في بعض الأحيان عندما يشعر الشخص بالإرهاق بسبب عواطفه وظروف حياته، فإنه يحاول العثور على شيء يسهل السيطرة عليه وبعض النساء يمنحهم قص الشعر إحساسًا بالسيطرة والقوة، بغض النظر عن مدى تعقيد الأمور، فإن شعر المرأة هو شيء خاص بها ويمكنها أن تقرروا ما تريد فعله به.

موجود في كل بيت.. علاج مذهل يخلصك من الدوالي مش هتحتاج خلع أو حشو تانى .. اختراع مادة تعيد نمو الأسنان

والعلم أن لديهم السيطرة على الشكل الذي سيبدو عليه من الآن فصاعدًا فهو يتيح لهم أن يشعروا بالرضا عن مظهرهم كما أن الحصول على قصة شعر يمكن أن يمنحهم إحساسًا بإعادة اكتشاف ذواتهم الجسدية ويعتقدون حينها يتحولون إلى شخص جديد عن طريق قص شعرهم يعطيهم تصورًا خاطئًا لشخصيتهم "الوليدة" عن طريق قص شخصيتهم السابقة.


يعد الحصول على قصة شعر عند مواجهة ظروف صعبة في الحياة طريقة للتعامل مع بعض الأشخاص، ومع ذلك من المهم التفكير في الراحة قصيرة المدى نسبيًا الناتجة عن التغيرات الجسدية.

نصيحة نفسية

ما يحتاجون في الواقع للتعامل معه هو الحالات العاطفية والعقلية التي لا يجد الناس سوى القليل من الوقت لها والتغيير الجذري في المظهر لا يقدم أي حل لضيق أو مشكلة شخص ما، ومع ذلك طالما أن ذلك يساعدهم على اجتياز أمر ما، فقد يكون ذلك هو الخطوة الأولى من بين العديد من الخطوات في السيطرة الفعلية على حياتهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شعر أسما شريف منير شيرين شيرين عبدالوهاب الاضطرابات النفسية

إقرأ أيضاً:

1214 حادثة خلال عيد الأضحى.. ماذا كشفت لوزارة الصحة؟

كتب - أحمد جمعة:

كشف تقرير صادر عن غرفة الأزمات بوزارة الصحة والسكان، عن رصد 1214 حادث سير بمختلف أنواعها خلال إجازة عيد الأضحى بين الفترة من 14 وحتى 22 يونيو، وفقًا لبيانات مركز التحكم الرئيسي.

وناقش وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، هذا التقرير كما شهد استعراض هيكل منظومة الأزمات داخل الوزارة، والذي ينقسم إلى المجموعة المركزية بالوزارة، والمجموعة الفرعية بالمحافظات، وكذلك أسلوب إدارة منظومة البلاغات، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات والقطاعات، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، لضمان استمرار تقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.

ووفق بيان لوزارة الصحة، أوصت إحصائيات العرض بوضع خطة لزيادة أعداد أسرة الرعاية المركزة في محافظتي بني سويف والمنيا، ومراجعة موقف خدمات الحروق وخاصة أسرة الرعاية المركزة للحروق بمحافظات (القاهرة ، الدقهلية، المنيا، الأقصر، مطروح، قنا، البحر الأحمر)، بالإضافة لاستكمال أعمال ربط غرف الأزمات المركزية والفرعية إلكترونيا ولاسلكيا.

واعتمدت خطة وزارة الصحة للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى على 4 محاور للوقاية والخدمات الإسعافية والرعاية الحرجة والعاجلة والمتابعة والتقويم.

وتضمنت تمركز سيارات الإسعاف على الطرق والمحاور الرئيسية وفي الأماكن العامة، وبجوار الكنائس، ودور العبادة، حيث شملت الخطة انتشار 2336 بالإضافة إلى 11 لانش إسعاف نهري.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا
  • كيف تؤثر المراقبة الدائمة للمديرين على صحة الموظفين النفسية؟
  • سعر «أوبل جراند لاند» كسر زيرو في مصر.. لمحبي الألماني
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • 557 ألف إمرأة في قطاع غزة يواجهن انعداما حادا بالأمن الغذائي
  • الوضع في غزة يزداد سوءًا؛ فلا تنسوها من دعائكم
  • تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن
  • 1214 حادثة خلال عيد الأضحى.. ماذا كشفت لوزارة الصحة؟