صراحة نيوز – انطلق الروبوت الهندي المتحرّك المعروف باسم “برغيان” أو الحكمة، بجولته الاستكشافية بقطب القمر الجنوبي.

المستكشف الذي يسير من خلال ست عجلات سيتجول في المنطقة، سيرسل صورًا وبيانات علمية خلال فترة عمرها أسبوعين، لتصبح الهند أول دولة تُهبط مركبة فضائية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

نجحت الهند بمهمة هبوط “شاندرايان-3” بعد أيام قليلة من تحطم مركبة روسية في نفس المنطقة.

ويأتي ذلك أيضًا بعد أربع سنوات من فشل المهمة الهندية السابقة إلى القمر خلال هبوطها النهائي، مما اعتبر حينها ضربة كبيرة لبرنامجها الفضائي.

تكلفة منخفضة

وتبلغ تكلفة مهمة “شاندرايان-3” حوالي 74.6 مليون دولار،  أقل بكثير من تكاليف العديد من المهمات التي تنفذها دول أخرى وهو دليل على الهندسة الفضائية البسيطة للهند.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إن الهبوط الناجح للهند على القمر، الذي تم تحقيقه سابقاً فقط من قبل الولايات المتحدة وروسيا والصين – كان انتصارًا لـ “جميع البشر”.

أشاد إيلون ماسك، الذي تدير شركته سبيس إكس وتعد من الرواد في مجال إطلاق الأقمار الصناعية التجارية، بالهبوط واعتبره “رائعًا للغاية”.

والجدير بالذكر أن الهند أرسلت أول مركبة فضائية لها للدوران حول القمر في عام 2008.

وفي عام 2014، أصبحت الهند أول دولة آسيوية تضع مركبة في مدار حول المريخ، ومن المقرر أن تقوم منظمة أبحاث الفضاء الهندية بإطلاق مهمة مدتها ثلاثة أيام إلى مدار الأرض في العام المقبل. كما تخطط لإطلاق مهمة مشتركة مع اليابان لإرسال مركبة أخرى إلى القمر بحلول عام 2025، ومهمة قمرية إلى كوكب الزهرة خلال العامين المقبلين.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا مال وأعمال علوم و تكنولوجيا أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا مال وأعمال علوم و تكنولوجيا أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء

أكمل رواد فضاء مهمة “شنتشو-18” على متن محطة الفضاء المدارية الصينية، ثاني مهمة سير لهم في الفضاء، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أنه بمساعدة الذراع الآلية للمحطة الفضائية وباحثين على الأرض، تمت عملية تثبيت أجهزة الحماية من الحطام الفضائي لخطوط الأنابيب والكابلات والمعدات الرئيسية خارج محطة الفضاء “تيانقونغ”، وأيضا عملية تفقد خارج المركبة.

وأشارت إلى أن يه قوانغ فو ولي تسونغ، وهما المكلفان بمهمة السير في الفضاء، عادا بأمان إلى الوحدة المعملية “ونتيان”، فيما كان رائد الفضاء الثالث لي قوانغ سو يمارس مهامه من داخل محطة الفضاء

ومن المقرر أن يتم إجراء مجموعة كبيرة من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية في المدار، بحسب الوكالة.وام


مقالات مشابهة

  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • قمر صيني يبدأ مراقبة الطقس
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • القمر الاصطناعي الصيني «فنغيون-3 إف» يبدأ خدماته التشغيلية
  • القمر الاصطناعي الصيني "فنغيون-3 إف" يبدأ خدماته التشغيلية
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض