استضافت ميديكلينيك مستشفى شارع المطار في أبوظبي احتفالية يوم المرأة الإماراتية والذي يصادف 28 أغسطس من كل عام والذي يأتي هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد”، بحضور ممثلين من عدة جهات حكومية تقديراً لدور المرأة وإنجازاتها في بناء نهضة هذا الوطن.
وجاءت الاحتفالية ضمن فعاليات مختلفة ومتنوعة حيث عبر عدد من الأطباء والموظفات عن شعورهن بالفخر وعن دور المرأة الإماراتية الاستثنائي والفعال في المجتمع في مختلف الميادين والأصعدة.


وتحتفل دولة الإمارات سنويًا بيوم المرأة الإماراتية منذ عام 2015 ويأتي ذلك تزامناً مع ذكرى تأسيس “الاتحاد النسائي العام” سنة 1975، وذلك لتكريم وتقدير دور المرأة في تطور وبناء المجتمع والمشاركة الفعّالة في جميع المجالات.
وفي 8 مارس عام 2015، أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك؛ رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات) حفظها الله، “الاستراتيجية الوطنية” لتمكين وزيادة فعالية المرأة في دولة الإمارات العربية والتي تتضمن تقدير الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية والسعي في تحصيل المزيد من المكتسبات لها، والحفاظ على الرابط الاجتماعي وتماسكه لبناء مجتمع قوي قادر على مواكبة التغيرات المستجدة.
وشعار “نتشارك للغد” هو تعبير على أن تحقيق الاستدامة هي عملية تشاركية تتطلب تكاتف جهود الجميع وبلا شك فإن المرأة الإماراتية شريك استراتيجي في بناء جسور الاستدامة من خلال أدوارها التنموية المختلفة سواء من خلال منظومة الأسرة عبر غرسها لسلوكيات وثقافة الاستدامة باعتبارها المرجعية والقدوة لأفراد أسرتها أو من خلال المنظومة المهنية والمجتمعية عبر تبوأها مناصب قيادية في مجالات البيئة والاستدامة ومشاركتها الفعالة في المبادرات المجتمعية في هذا المجال.
بدوها قالت ” الطبيبة في مستشفيات “ميديكلينيك” زهرة البلوشي، إن يوم المرأة الإماراتية يعتبر مناسبة مهمة للاعتراف بالإنجازات الضخمة التي حققتها المرأة في مسيرتها نحو التميز والتقدم، ودورها المحوري في نسيج المجتمع الإماراتي، ولتسليط الضوء على مقومات الحياة الكريمة والآمنة للمرأة التي توفرها الدولة إلى جانب تنمية روح المسؤولية وتعزيز دور المرأة الإماراتية إقليمياً ودولياً.
وأوضحت أن أهمية يوم المرأة تمثل فرصة لإجراء مراجعة دورية لجهود تمكين وريادة المرأة تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة، والوقوف على أفضل الممارسات العالمية التي تساعد في تمكين النساء وتحسين وضعهن داخل المجتمع.
وأكدت على أن المرأة هي نواة المجتمع وحجز الزاوية للاستقرار والتنمية بشتى أشكالها، ومما لا شك أن يوم المرأة يتبنى عدة أهداف يركز عليها تتضمن رسم خارطة طريق لاستشراف المستقبل المرأة الإماراتية بما يضمن استدامة الإنجازات ومشاركتها الفاعلة في مختلف المجالات، هذا بالإضافة يركز اليوم على إبراز تجربة تمكين وريادة المرأة كنموذج رائد يُحتذى به في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
وذكرت أن الإمارات لا تدخر جهدا في توفير كافة التسهيلات لتمكين المرأة داخل المجتمع وفي كافة المجالات مثل قطاع الأعمال والقطاع الطبي وغيرهما الكثير.
وأضافت أن يوم المرأة يهدف لنشر الوعي والدعم لكل امرأة إماراتية ملهمة بذلت الكثير من الجهد، لدعم كبير ممزوج بالحب لجميع النساء في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى وضع الضوابط والحلول لتمكين السلطة والقوة لكل امرأة تستحق التواجد من أجل وطنها.
وأشارت البلوشي إلى الفاعليات المصاحبة لهذا اليوم والتي يكون من شأنها تمكين المرأة قيادياً داخل المناصب الحكومية والقطاع الخاص، حيث تحتل المرأة الإماراتية مكانة عالمية، يمكنها من اتخاذ الكثير من القرارات والمشاركات الفعالة في مجالات مختلفة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: یوم المرأة الإماراتیة

إقرأ أيضاً:

بوساطة إماراتية.. نجاح تبادل 180 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أن جهود وساطة أجرتها الإمارات بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى إتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين.

وأوضحت الخارجية أن نجاح الوساطة الجديدة، التي تعد الخامسة من نوعها منذ بداية العام الحالي، تأتي تجسيداً لعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع الإمارات بالبلدين، واعتبارها وسيطاً موثوقاً به لدى الطرفين، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وتؤكد وزارة الخارجية الإماراتية على استمرار مساعي البلاد في دعم كافة الجهود والمبادرات التي تهدف إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بين البلدين، مؤكدةً على أن الحوار وخفض التصعيد وتبني المسار الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لحل الأزمة، وسيسهم في التخفيف من الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وحسب «وام»، فإن جهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام في إتمام أربع عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر (كانون الأول) 2022 في تبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا.

مقالات مشابهة

  • “سينج أوتو” تطلق علامتها التجارية العالمية من قلب العاصمة الإماراتية أبوظبي
  • بوساطة إماراتية.. نجاح تبادل 180 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • صور|محافظ جنوب سيناء يتفقد تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب
  • الاسبوع المقبل.. موسكو تستضيف أيام الثقافة الإماراتية
  • “أرحومة” يؤكد على تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب
  • “مطارات دبي” تحتفل بتخريج دفعة جديدة من برنامج “وجوه المستقبل”
  • “المركزي” يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية لتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشيد بسياسة تمكين المرأة 2023 - 2031