"وكالات": زادت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الجمعة، مع ارتفاع الدولار قبل خطاب لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) المرتقب بشدة للحصول على مؤشرات حول مسار أسعار الفائدة.

وزاد خام برنت 97 سنتا، أو 1.2 بالمئة، إلى 84.33 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 93 سنتا، أو 1.

2 بالمئة، إلى 79.98 دولار للبرميل. وارتفع كل من الخامين بأكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة.

كما بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أكتوبر القادم 86 دولارًا أمريكيًّا و39 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان أمس ارتفاعا بلغ دولارًا أمريكيًّا و20 سنتًا مقارنةً بسعر يوم أمس الأول الخميس البالغ 85 دولارًا أمريكيًّا و19 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ 74 دولارًا أمريكيًّا و78 سنتًا للبرميل، منخفضا 16 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وأدى حذر المستثمرين قبيل خطاب رئيس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في ندوة جاكسون هول إلى رفع الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا إلى أعلى مستوى في 10 أسابيع، في أكبر مكاسب له خلال شهر، إذ تنتظر الأسواق أي مؤشرات حول المدة التي ستبقى فيها أسعار الفائدة مرتفعة.

ويزيد ارتفاع الدولار تكلفة النفط بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يؤثر سلبا على الطلب.

ومن ناحية أخرى توقع بنك مورجان ستانلي استمرار نقص المعروض خلال بقية هذا العام، لكنه يتوقع تباطؤ الطلب في عام 2024 مما يؤدي إلى زيادة متواضعة في المعروض في أوائل العام المقبل.

ومع ذلك قال جون إيفانز من شركة بي.في.إم للسمسرة في النفط إن احتمال حدوث عجز في المعروض ليس حتميا.

ومن المتوقع استمرار المحادثات بين تركيا وحكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل بشأن صادرات النفط الخام من شمال العراق بعد فشل المسؤولين في التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط في وقت سابق من هذا الأسبوع. ويتوقع عدة محللين أن تمدد السعودية تخفيضات الإنتاج الطوعية التي تبلغ مليون برميل في اليوم لشهر ثالث على التوالي لتشمل أكتوبر.

وقالت عدة مصادر تجارية إن ارتفاع أسعار خام روسي رائج يباع في الصين في طريقه نحو الوصول للذروة قريبا مع تحول المزيد من المصافي المستقلة على الأرجح إلى أنواع أرخص من النفط القادم من إيران التي رفعت صادراتها إلى أعلى مستوى منذ أربعة أعوام ونصف العام في أغسطس. ودفعت تخفيضات الإمداد في مجموعة أوبك+ وقوة الطلب من المصافي الصينية الكبيرة على النفط الروسي إلى بيع مزيج إسبو الذي يجري تصديره من منياء كوزمينو على المحيط الهادي بأقل نسب خصم منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقال مصدران تجاريان إن تداول الخام الخفيف منخفض الكبريت تسليم أكتوبر بدأ هذا الأسبوع، وأبرمت أول صفقة بخصم دولار تقريبا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال على أساس التسليم قبل الشحن إلى الصين، ارتفاعا من خصم بنسبة 1.80 دولار تقريبا للبرميل لشحنات سبتمبر . وكانت شحنات خام إسبو تطرح بخصومات لا تتجاوز 50 سنتا قبل هذه الصفقة.

وقال أحد المصادر "كنا نتوقع أن تواصل أسعار خام إسبو الزيادة كما شهدنا في الشهرين الماضيين. لكن الآن نعتقد أن ارتفاع الأسعار قد يكون بلغ ذروته مع احتمال تحول بعض المصافي لشراء النفط الإيراني".

وذكر مصدر إيراني مطلع أن صادرات بلاده من النفط قفزت إلى نحو 1.6 مليون برميل يوميا في أغسطس أو أدنى بقليل من مليوني برميل يوميا إذا شملت المكثفات. وأدت وفرة الإمدادات إلى زيادة نسب الخصم للخام الإيراني الخفيف إلى نحو 13 دولارا للبرميل عن خام برنت في بورصة إنتركونتننتال في الصين على أساس التسليم، مقارنة مع نحو عشرة دولارات للبرميل في العام الماضي، في حين قفزت أسعار درجات خام منافسة مثل خامي الأورال وإسبو الروسيين. ووفقا لتقديرات شركة فورتيكسا لتحليل البيانات فإن واردات الصين من النفط الإيراني ستبلغ نحو 1.2 مليون برميل يوميا في أغسطس وهو أعلى مستوى هذا العام، في حين تقدر شركة كبلر لبيانات تتبع السفن الواردات عند 559 ألف برميل يوميا حتى الآن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا أمریکی برمیل یومیا ا للبرمیل

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء مقابل 74.32 دولار في تداولات أول من أمس الاثنين وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام 1.86 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 73.56 دولار للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.66 دولار ليبلغ 69.83 دولار للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط نحو 3 في المئة أمس الثلاثاء بعد أن زادت التوترات والأحداث الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط التي قد تعطل الصادرات في منطقة الإنتاج الرئيسية.

وتواجه أسواق النفط ضغطا بسبب ضعف الطلب المتوقع هذا العام لاسيما في الصين -أكبر مستورد للنفط الخام عالميا- وقد زادت المخاوف المتعلقة بالطلب أمس بعد أن أظهرت بيانات انكماش نشاط التصنيع في الصين للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر الماضي.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3.42 دولار ليبلغ 70.90 دولار
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 74.56 دولار للبرميل
  • أميركا تشتري 6 ملايين برميل من النفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 71.78 دولار للبرميل
  • الدولار يرتفع بعد معارضة رئيس المركزي الأمريكي لتوقعات بتيسير نقدي كبير
  • الذهب يرتفع بعد تصريحات رئيس الفيدرالي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 48 سنتا ليبلغ 74.32 دولار
  • استقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 71.83 دولارًا للبرميل
  • اسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.14 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل