دبي في 25 أغسطس / وام/ أطلقت سلطة دبي البحرية بمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة اليوم حملة "اعرف حقوقك" بهدف التعريف بحقوق المتعاملين من التجار وأصحاب البضائع المستفيدين في القطاع البحري، الذي يعد أحد أهم محركات الاقتصاد في دبي.
وتعد سلطة دبي البحرية الجهة الحكومية المسؤولة عن التنظيم والتنسيق والإشراف على جميع جوانب القطاع البحري في دبي، وتركز في جهودها على ضمان تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين على مستوى القطاع.

وتشكل حملة "اعرف حقوقك" الخاصة بالمتعاملين في القطاع البحري امتداداً لالتزام سلطة دبي البحرية تجاه المتعاملين، وتستمر على مدى الأشهر المقبلة.
وقال الشيخ الدكتور سعيد بن أحمد آل مكتوم، المدير التنفيذي لسلطة دبي البحرية: "نهدف من خلال هذه الحملة الجديدة الخاصة بحماية حقوق المتعاملين في القطاع البحري إلى التأكيد على حقوق التجار وأصحاب البضائع، وتذكيرهم باستحقاقاتهم والحماية التي توفرها لهم منظومة دبي البحرية ذات المستوى العالمي".
وكجزء من الجهود الاستباقية لسلطة دبي البحرية، لن تتوقف مساعي حملتها الجديدة على تعريف المتعاملين بحقوقهم، وإنما ستعمل على رفع سوية الوعي بالمنصات المتاحة لهم للتبليغ عن أي شكاوى أو تحديات لديهم، وتوفير كافة السبل لتعزيز التواصل بين الهيئة الناظمة للقطاع البحري والأطراف المعنية.
وستتواصل سلطة دبي البحرية خلال الأشهر المقبلة بشكل مباشر مع أصحاب البضائع المستفيدين لتعريفهم بحقوقهم، بالإضافة إلى استضافة سلسلة من ورش العمل الافتراضية لاطلاع أصحاب البضائع المستفيدين وتزويدهم بشروحات وتوضيحات وافية حول استحقاقاتهم.
واختتم الشيخ آل مكتوم: "إن توفير المعلومات الدقيقة والوافية للتجار وأصحاب البضائع المستفيدين يمكّنهم من اتخاذ قرارات مدروسة تناسب مصالحهم. وتأتي هذه الحملة انطلاقاً من إيماننا في سلطة دبي البحرية بدور أهمية سياسات وقوانين وأنظمة حماية المتعاملين باعتبارها أسساً راسخة لبناء الأعمال الناجحة. فعندما نعزز ثقة المتعاملين نمهد الطريق أمام المزيد من النمو والريادة للقطاع البحري في دبي".

اسلامه الحسين/ جورج إبراهيم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: فی القطاع البحری

إقرأ أيضاً:

رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك

الثورة نت|

عقدت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري اليوم، برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، وحضور نائبا رئيس المجلس محمد الدرة وضيف الله رسام.

كُرس الاجتماع الذي ضم رؤساء ومقرري اللجان الدائمة لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية حول ” الثروة السمكية مرتكز للتنمية والأمن الغذائي”.

وفي الاجتماع نوه رئيس مجلس الشورى بالعمليات المتتالية للقوات المسلحة اليمنية وآخرها العملية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية، التي استهدفت هدفا حيويا في حيفاء انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني.

وأشاد بالجهود التي بذلها أعضاء مجلس الشورى في النشاط المجتمعي والنزول الميداني خلال العام 1445هـ وما حققه النشاط من أثر إيجابي في القرب من المجتمع وتعزيز الثبات والصمود في مواجهة العدوان.

وشدد العيدروس على أهمية الاستمرار في النشاط المجتمعي بنفس الوتيرة والعمل على تلمس احتياجات المواطنين والإسهام في حل القضايا المجتمعية.

وأشار إلى أهمية الاهتمام بالثروة السمكية باعتبارها أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة والامن الغذائي، ما يتطلب تظافر جهود الجهات ذات العلاقة لمعالجة الصعوبات التي تواجه تطوير القطاع السمكي.. مؤكدا ضرورة حماية البيئة البحرية من التلوث بتشديد الرقابة على السفن التي تنتهك المياه الإقليمية اليمنية للقيام بأعمال التجريف الجائر للأحياء البحرية ونهب الثروات البحرية.

وأشاد العيدروس بالجهود التي بذلتها لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية بالمجلس في إعداد التقرير وما اشتمل عليه من توصيات ومقترحات بنًاءه لمعالجات الصعوبات تواجه قطاع الثروة السمكية.

واستمع الاجتماع إلى عرض رئيس لجنة الزراعة المهندس عبد السلام النهاري حول ما تضمنه التقرير من محاور متعلقة بالتحديات التي تواجه القطاع السمكي والأضرار التي لحقت به جراء العدوان والحصار وآثاره السلبية على عملية التصدير.

وهدف التقرير إلى تسليط الضوء على أهمية الثروة السمكية في التنمية الاقتصادية لتحقيق الأمن الغذائي ووضع المقترحات والتوصيات للنهوض بهذا القطاع.

وأشار التقرير إلى أن حجم الخسائر التي مني بها القطاع السمكي خلال ثمان سنوات من العدوان قدرت بأكثر من 14 مليار ريال نتيجة الاستهداف المباشر للبنية التحتية والمعدات وقوارب الصيد وتوقف المشاريع الاستثمارية وعائدات الرسوم المستحقة للدولة من الصيد التقليدي وعائدات الصادرات.

ولفت التقرير إلى أهمية اعتماد السياسات والاستراتيجيات الفعالة لتطوير القطاع السمكي باعتباره أحد الموارد الحيوية التي يمكن أن تسهم في تحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

واوصى التقرير بأهمية دعم البحوث العلمية لإيجاد طرق جديدة لزيادة الإنتاج السمكي والحفاظ على البيئة البحرية، وتعزيز التسويق والتصدير من خلال التوسع في فتح الأسواق وتسهيل عملية التوريد.

وأشارت التوصيات إلى أهمية دعم الصيادين المحليين بالقروض الميسرة والعمل على تطوير أداء الجمعيات التعاونية السمكية، وتنفيذ برامج لحماية البيئة البحرية والشعاب المرجانية من التلوث والأنشطة الضارة، وتطوير السياحة البيئية.

وقدمت في الاجتماع مداخلات.. أكدت في مجملها أهمية تشديد الرقابة ومنع الاصطياد الجائر والعشوائي وأعمال التجريف والسفن التجارية التي تلقي بمخلفاتها في البحر وتضر بالبيئة والاحياء البحرية.

وأشارت إلى ضرورة العمل على دعم وإنشاء الأسواق المركزية ونقاط البيع ومراكز التبريد في المناطق الساحلية للحفاظ على جودة الأسماك وتقليل الفاقد.

وأقر الاجتماع تقرير لجنة الزراعة والأسماك والموارد المائية مع استيعاب الملاحظات الواردة عليه وإحالته إلى الاجتماع العام للمجلس.

مقالات مشابهة

  • زراعة عسير تطلق فعالية توعوية عن الأدلة المنظمة لأسواق النفع العام
  • موقف القطاع الخاص من إجازة رأس السنة الهجرية.. الموعد وحجم المستفيدين
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • "فوسو عُمان" تطلق حملة صيفية مميزة للعملاء
  • وكالة الحوض المائي اللكوس تطلق حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر السباحة في بحيرات السدود
  • «معلومات الوزراء»: الممرات الخضراء تسهم في الحد من تكاليف إنتاج الوقود الأخضر
  • شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»
  • وزارة التعاون الدولي تعقد مائدة مُستديرة للتعريف بآلية ضمانات الاستثمار التي يتيحها الاتحاد الأوروبي
  • وزيرة التضامن تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي» لمكافحة عمل الأطفال
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تطلق حملة التوعية ببرنامج «وعي»