تقدم جامعة القصيم من خلال جناحها في كرنفال تمور بريدة الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم؛ محتوى علمياً، وتراثياً.

ومن خلال ذلك تعرف الزوار بالنخلة ومشتقاتها، والفوائد الغذائية والعلاجية للتمور، وأصنافها الأعلى تركيزاً في محتوى السكر، وصناعاتها التحويلية، وصناعة المربيات والخميرة والأعلاف الحيوانية.

أخبار متعلقة إحصائيات كرنفال بريدة للتمور.. نخيل بالملايين ومئات الأطنان من التمورجامعة الإمام عبدالرحمن و"زراعة الشرقية" يجتمعان لدراسة البرامج البحثية والمشاريعنجران.. التعامل مع بئرين مهجورين لضمان سلامة الأرواحأصناف التمور

هذا بالإضافة إلى طرق الاستفادة من مخلفات النخيل، كما يستعرض الجناح طرق حفظ التمر واستخراج الدبس قديماً من خلال "الجصَّة " التي كانت تستخدمها الأسر السعودية في منازلها قبل استخدام أجهزة التبريد الحديثة.

ويشرح القائمون على الجناح للزوار مناطق انتشار النخيل في العالم وطرق إكثارها، وتسمية أكثر من 70 صنفاً من التمور التي تنتجها مناطق المملكة.

خلال جولته في #كرنفال_بريدة_للتمور ..
معالي رئيس #جامعة_القصيم يزور معرض الجامعة المشارك «النخلة» ويستمع لشرح عما يحتويه المعرض من أركان وما يقدمه للزوار من معلومات تعريفية وإرشادات توعوية، وذلك بحضور سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، وسعادة عميد كلية الزراعة والطب البيطري،... pic.twitter.com/TOWaSUw6V7— جامعة القصيم (@QassimUniv1) August 24, 2023زراعة النخيل وإنتاج التمور في السعودية

وكذلك طرق مكافحة سوسة النخيل، وكيفية اختبار التربة وغير ذلك من المعلومات المثرية المتعلقة بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور.

يذكر أن كرنفال تمور بريدة احتضن على هامشه عددًا من القطاعات الحكومية والخاصة التي تقدم خدماتها للمزارعين والزوار في منظومة خدمات متكاملة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس بريدة جامعة القصيم النخيل النخيل كرنفال تمور بريدة جامعة القصيم أصناف التمور جامعة القصیم

إقرأ أيضاً:

«تنمية المجتمع في أبوظبي» تستعرض خطة برنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية

أكَّد الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، أنَّ «برنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية»، الذي اعتمده المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، يعكس المساعي التي يبذلها القطاع الاجتماعي لتحقيق تطلُّعات القيادة الرشيدة في توفير أقصى مستويات العيش الكريم للمواطنين، انطلاقاً من إيمانها بأهمية الأسرة بصفتها نواة المجتمع المتماسك والحاضن لأفراده.
وقال الدكتور مغير الخييلي: «تكمن أهمية البرنامج، الذي يأتي ضمن استراتيجية أبوظبي لجودة حياة الأسرة، في إضافة العديد من المبادرات الحكومية التي تصبُّ في مصلحة الإنسان وتخدم الفرد والأسرة، وهو يدعم أيضاً رحلة بناء الأسرة ونموها واستقرارها، حيث يتماشى مع مبادرة (مِديم) التي تهدف إلى دعم أبناء الوطن لبدء حياتهم الزوجية».
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، لاستعراض مستجدات تنفيذ مبادرات البرنامج، بحضور المهندس حمد علي الظاهري، وكيل دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، وعبد الله العامري، المدير العام لهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، وسناء محمد سهيل، المدير العام لهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، وحمد حارب المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان، وعدد من القيادات والشركاء والجهات المُنفِّذة للبرنامج.
وأكَّد حمد الظاهري، أهمية مواصلة التنسيق بين الجهات المُنفِّذة للبرنامج، بهدف ضمان إيصال الخدمات بكل كفاءة وفاعلية. وقال الظاهري: «إنَّ البرنامج يُعدُّ قفزةً في مسيرة المبادرات التي تطلقها دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، بالتعاون مع الشركاء، ويجسِّد جهود الدائرة والشركاء لتوحيد الجهود ومواءمة الرؤى لتوفير الحياة الكريمة للجميع. مُثمِّناً جهود جميع الكوادر العاملة على تكامل أدوارهم وتفانيهم وإخلاصهم لإنجاح البرنامج».
وشهد الاجتماع الاطّلاع على جاهزية الجهات لتنفيذ المبادرات، وبدء استقبال الطلبات من الفئات المستهدفة من المواطنين في إمارة أبوظبي، واستعراض أُطُر تفعيل المبادرات ورحلة المتعامل وقنوات تقديم الخدمة، لضمان وصولها بكفاءة وفاعلية، ما يُسهم في مواصلة الارتقاء بمنظومة الخدمات في القطاع الاجتماعي، تماشياً مع توجُّهات حكومة أبوظبي.
واستعرض الاجتماعُ أيضاً آليةَ ربطِ عددٍ من المبادرات مع برامج مبادرة مِديم، بهدف تزويد الشباب بالمهارات والأدوات التي تمكِّنهم من بدء حياة زوجية أكثر استقراراً.
وستعلن كلُّ جهة عن تفاصيل كلِّ مبادرة ضمن مبادراتها وشروط الاستفادة منها، وِفقَ المعايير والاشتراطات المُحدّدة والفئات المستهدَفة خلال الفترة المقبلة، على أن يُفتَح باب استقبال الطلبات لجميع المبادرات في شهر سبتمبر 2024.
وتُشرف دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، على البرنامج الذي تُنفِّذ مبادراته هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، وهيئة أبوظبي للإسكان، وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ويتضمَّن البرنامج 6 مبادرات رئيسية تشمل، «مبادرة سلفة الزواج الميسَّر»، و«مبادرة دعم إجازة الأمومة للعاملات في القطاع الخاص» للمواطنات العاملات في القطاع الخاص، و«مبادرة خدمة الزيارات المنزلية» لدعم الآباء والأمهات الجُدد، إضافةً إلى «مبادرة تقديم المساعدة الإيجارية للمتزوجين حديثاً»، و«مبادرة خصم مبلغ من قيمة القرض السكني» عن كلِّ مولودٍ إضافيٍّ في الأسرة ابتداءً من المولود الرابع حتى السادس، إلى جانب «مبادرة تمديد فترة سداد القروض السكنية» ابتداءً من المولود الرابع حتى السادس، وِفقَ معايير وشروط محدَّدة.
وسينفَّذ «برنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية» على مدى 5 سنوات، تشمل تقييم الأثر الإيجابي للمبادرات لضمان إسهامها في بناء مجتمع أكثر استقراراً وازدهاراً.

مقالات مشابهة

  • «تنمية المجتمع في أبوظبي» تستعرض خطة برنامج دعم نمو الأسرة الإماراتية
  • «أبوظبي للزراعة» تشارك في مهرجان «ليوا للرطب 20»
  • كرنفال في كل مكان.. 300 فعالية في مهرجان العلمين الجديدة
  • «أبوظبي للزراعة» تقدّم باقة خدمات متكاملة في «ليوا للرطب»
  • أمانة المدينة المنورة تستعرض عددًا من إنجازاتها خلال العام الجاري
  • أمانة المدينة تستعرض عددا من إنجازاتها خلال عام 2024 بالتزامن مع اليوم العالمي للسكان
  • السعودية ستشارك بـ10 رياضيين في أولمبياد باريس
  • أمير القصيم يتسلم تقرير جهود فرع وزارة البيئة بالمنطقة ضمن فعاليات ” أسبوع البيئة ” 2024
  • أمير منطقة القصيم يتسلّم تقرير مهرجان “أضحيتي 45”
  • أكثر من 40 سيارة كلاسيكية تشارك في مهرجان «صيف بريدة 24»